جبـل العرب

نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 فن الحوار مع الابناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 67325
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: فن الحوار مع الابناء   الأربعاء أكتوبر 14, 2009 9:41 pm

فن الحوار مع الابناء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



"الخلاف لا يفسد للود قضية"...هكذا يقول المثل الشعبي المعروف ،فما بالكم اذا كان الخلاف بين الطرفين يعيشان تحت سقف واحد ،مثل الوالدين وابنائهم ،الذين يفتقد الكثيرمنهم لغة الحوار الهادئ البناء،لاسباب كثيرة اهمها،


عدم قبول بعض الاباء بمبدا الحوار مع الاولاد بحجة صغر سنهم وقلة وعيهم ،وصعوبة فهم الاطفال لافكار الكبار ،وعدم احترام بعض الابناء لابائهم بسبب الصحبة السيئة والتاثيرات السلبية من المجتمع المحيط بهم،


ولان الاباء اكثر وعيا ،واكثرحاجة الي التحاور مع ابنائهم لتهذيب سلوكهم ،وغرس القيم النبيلة
فيهم ،وابعادهم عن السلوكيات الخاطئة والاقوال البذيئة،فالواقع يفرض نزول كل اب وام الي مستوي تفكير ابنائه حتي يضمن نجاح الحوار وتحقيقه للاهداف المرجوة،وهذه بعض الخطوات المهمة التي ينصح بتطبيقها للوصول الي هذا الهدف وهي:



-احترام مشاعر وافكار الابناء مهما كانت متواضعة والانطلاق منها الي تنميتها وتحسين اتجاها.

-تقدير رغبات الابناء المنطقية وهواياتهم والحرص علي مشاركتهم في انشطتهم واحاديثهم وافكارهم.

-بناء جسور الثقة المتبادلة بين الاباء والابناء التي تعتمد علي غرس انطباع ايجابي عندهم يفضي الي تعريفهم حجم المحبة والعواطف التي يكنها لها اباؤهم،فلا بد ان يحس الابناء باننا نحبهم ونسعي لمساعدتهم ونضحي من اجلهم.

-حسن الاصغاء للابناء والاستماع لمشكلاتهم لان ذلك يتيح للاباء معرفة المعوقات التي تحول بينهم وبين تحقيق اهدافهم كي نستطيع مساعدتهم.

-اثناء الحوار لا بد من تذكر ان كل انسان معرض للخطأ،وذلك حتي لا يمتنع الابناء عن نقل مشكلاتهم الي الاهل خوفا من السخرية او العقاب.

-عدم التقليل من قدرات الابناء وشأنهم او مقارنتهم بمن هم افضل منهم في جانب معين ،لان هذا الاسلوب يزرع في نفوسهم الكراهية والبعد ويولد النفور والجفاء.

-إشعار الابناء بأهميتهم ومنحهم الثقة بأنفسهم من خلال إسناد بعض الاعمال والمسؤوليات لهم بما يتناسب مع اعمارهم وامكاناتهم.

-الاهتمام بالموضوعات والاحاديث التي يحبها الابناء ويسعون لها،لان ذلك يجعلهم يشعرون بمشاركة الاهل لهم في كل شئ،وانهم يريدون اسعادهم وادخال السرور علي نفوسهم.

-مقابلة اقتراحات الابناء وافكارهم وملاحظاتهم باحترام وتقدير طالما انها لا تخل بالاخلاق ولا تنافي تعاليم الدين.

-ضرورة تشجيع الابناء علي الافصاح عما يجول في خواطرهم من افكار وتساءلات مهما كانت صغيرة او غير مهمة لان الاهل اقدر علي تقديم الاجابات السليمة من غيرهم.


منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 9823
عمريَ » : 48
نقآطيَ » : 65770
تآريخ التسجيــل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فن الحوار مع الابناء   الخميس أكتوبر 15, 2009 1:41 am

موضوع هام جدا و رائع جدا

الف شكر لك ميمونه

***************************************



و الله اني لأستحي من فضل الله علي

الحمـــــــــد لله رب العزه و العرش
[/updown]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 67325
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: فن الحوار مع الابناء   الخميس أكتوبر 15, 2009 1:44 am

شكرا لك ابو الفوارس
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان جميل الصحناوي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 2253
مكآنيَ » : سوريا / شهبــا / الجنينة
نقآطيَ » : 50981
تآريخ التسجيــل : 16/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: فن الحوار مع الابناء   الخميس أكتوبر 15, 2009 7:43 pm

كتبت الأخت الفاضلة ميمونة اليونس موضوع ذو اهمية

احترام مشاعر وافكار الابناء مهما كانت متواضعة والانطلاق منها الي تنميتها وتحسين اتجاها.

-تقدير رغبات الابناء المنطقية وهواياتهم والحرص علي مشاركتهم في انشطتهم واحاديثهم وافكارهم.

-بناء جسور الثقة المتبادلة بين الاباء والابناء التي تعتمد علي غرس انطباع ايجابي عندهم يفضي الي تعريفهم حجم المحبة والعواطف التي يكنها لها اباؤهم،فلا بد ان يحس الابناء باننا نحبهم ونسعي لمساعدتهم ونضحي من اجلهم.

-حسن الاصغاء للابناء والاستماع لمشكلاتهم لان ذلك يتيح للاباء معرفة المعوقات التي تحول بينهم وبين تحقيق اهدافهم كي نستطيع مساعدتهم.

-اثناء الحوار لا بد من تذكر ان كل انسان معرض للخطأ،وذلك حتي لا يمتنع الابناء عن نقل مشكلاتهم الي الاهل خوفا من السخرية او العقاب.

-عدم التقليل من قدرات الابناء وشأنهم او مقارنتهم بمن هم افضل منهم في جانب معين ،لان هذا الاسلوب يزرع في نفوسهم الكراهية والبعد ويولد النفور والجفاء.

-إشعار الابناء بأهميتهم ومنحهم الثقة بأنفسهم من خلال إسناد بعض الاعمال والمسؤوليات لهم بما يتناسب مع اعمارهم وامكاناتهم.

-الاهتمام بالموضوعات والاحاديث التي يحبها الابناء ويسعون لها،لان ذلك يجعلهم يشعرون بمشاركة الاهل لهم في كل شئ،وانهم يريدون اسعادهم وادخال السرور علي نفوسهم.

-مقابلة اقتراحات الابناء وافكارهم وملاحظاتهم باحترام وتقدير طالما انها لا تخل بالاخلاق ولا تنافي تعاليم الدين.

-ضرورة تشجيع الابناء علي الافصاح عما يجول في خواطرهم من افكار وتساءلات مهما كانت صغيرة او غير مهمة لان الاهل اقدر علي تقديم الاجابات السليمة من غيرهم.


منقول
=======================
أختي الفاضله
ليس غريب عنك طرح من مثل هكذا مواضيع
اولا انت مربية اجيال وأم
وحقيقتا موضوع ان دل على شئ يدل عن سعة افق
ونظره عميقة للامور وتربيةالأبناءمسؤولية كبيرة
وخطر على البال مثل { لوقيل للرجل اخوك احسن
منك يزعل ويفرح عندما يقال له ابنك احسن منك
من وجهة نظري يجب تعليم الابناء على ان يحملو السؤولية واشعرهم انهم
قدرين على ذلك
وتوجيههم بالشكل الصحيح الى ماهو خير لهم وزرع الثقة
في نفوسهم
شكرا لكِ اختي ميمونة على الموضوع
*** تقبلوا وافر تحياتي ***
--------------------------------------------
لولا نهايـــــــــــــــــة الأشياء === ماكانت البدايــــــــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://telestwhy_1957@hotmail.com
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 67325
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: فن الحوار مع الابناء   الخميس أكتوبر 15, 2009 9:04 pm

اخي عدنان
يسرني انك من الاشخاص الذين
بتعمقون في الموضوع ويدرسونه من كافة الجوانب
اشكرك على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samer24382
عضو جديد
عضو جديد
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 21
عمريَ » : 35
نقآطيَ » : 45084
تآريخ التسجيــل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: فن الحوار مع الابناء   الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 3:09 am

الموضوع مهم وحساس كثيراُ
وفيه تشعبات كثيرة
الله يعطيكم العافية Arrow Arrow Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 67325
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: فن الحوار مع الابناء   الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 3:26 am

samer24382 كتب:
الموضوع مهم وحساس كثيراُ
وفيه تشعبات كثيرة
الله يعطيكم العافية



سامر الغالي ويا ابن الغوالي مرورك
من هنا ووضع بصمتك في الموضوع
سرني جدا
وخاصة أنه من مربي أجيال مثلك
مثقف وواعي
أشكرك من قلبي
مع احلى سلامات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د نظام محسن
المراقب العام
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 6187
عمريَ » : 47
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 54461
تآريخ التسجيــل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: فن الحوار مع الابناء   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 8:28 pm

شكرا لك على الموضوع ميمونه
لك مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 67325
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: فن الحوار مع الابناء   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 9:00 pm

د نظام محسن كتب:
شكرا لك على الموضوع ميمونه
لك مودتي


لا شكر على واجب دكتور نظام
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د نظام محسن
المراقب العام
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 6187
عمريَ » : 47
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 54461
تآريخ التسجيــل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: فن الحوار مع الابناء   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 9:10 pm

اسف على التاخير
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الحوار مع الابناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
المنتديات الاجتماعيه
 :: الأسرة والمجتمع
-
انتقل الى: