جبـل العرب

نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أروع ما قيل في الحب و الغزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 24965
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأربعاء مايو 19, 2010 4:58 pm

أروع ما قيل في الحب و الغزل

سأعرض لكم شيئ من شعر الحب و الغزل منذ العصر الجاهلي إلى الحديث منه , لنبدأ على إسم الله :
الحب و الغزل في العصر الجاهلي :
إن الغزل في العصر الجاهلي قد احتل الجزء الأكبر من تراثنا الأدبي لأننا لم نجد قصيدة إلا و فيها شيء من الغزل أو كلها , فالقصيدة تبدأ بالوقوف على الأطلال ثم الفخر و الحماسة ثم يعود الشاعر إلى ذكر الحبيب و وصف لوعة الفراق أو اللقاء بكل صدق و أمانة إن لم يكن غرضها كله الغزل
فالشاعر الكبير عنترة بن شداد لم يفتخر من اجل الفخر فقط بل للتغزل بحبيبته التي امتلكت عليه روحه و وجدانه أي امتلاك فنراه يذكر عبلة و هو تحت غبار المعركة فيقول :

ولقد ذكرتك و الرماح نواهل مني و بيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنهـــا لمعت كبارق ثغرك المتبسم

و من هنا نرى أن المرأة هي كل شيء بالنسبة للشاعر الجاهلي فهي الكرم و الحب و الحرب و الجمال و يخطئ من يعتقد أن المرأة محتقرة في عصر ما قبل الإسلام إلا عند البعض من القبائل الضعيفة التي لا تستطيع حمايتها خوفا ً من العار فهي متاع السبي و مجلبع العار
فالشاعر الكبير أمرؤ القيس لا يستطيع العيش بدن أم جندب فيقول :

خليلي مرا بي على أم جندب لنقضي لبانات الفؤاد المعذب
فأنكما إن تنظراني ساعــة من الدهر تنفعني لدى أم جندب
ألم ترياني كلما جئت طارقـا ً وجدت بها طيبا ً و إن لم تطب

و خير دليل على عز و تقدير المرأة أن أمرؤ القيس قد عقر ناقته و أطعمها للحبيبة و صاحباتها عند منهل الماء حين وجدها مع رفيقاتها تملئ جودها و ما أبلغ ما قال فيها :
أفاطم مهلا ً بعض هذا التدلل و إن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
أغرك مني أن حبي قاتــلي و إنك مهما تأمري القلب بفعـــل
و إن تك قد ساءتك مني خليقة فسلي ثيابي من ثيابك تنســـــل



................................................ إلى اللقاء غدا ً إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعرة الباكية
عضو فعال
عضو  فعال


جنسيَ »: انثى
مشآرگاتيَ »: 64
نقآطيَ »: 23335
تآريخ التسجيــل: 04/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأربعاء مايو 19, 2010 7:53 pm


قد أعجز عن الرد
قد تتعثر الحروف
لكن شيئاً واحد يبقى
نبض الكلمات دائماً
تنم عن صدق كاتبها

سلمت حروفك التي
خاطبت الروح قبل العقل

والتي كانت مصدقيتها
مقياساً لروعة قلبك
وصفاء نفسك
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـــ الهدى ـــور
كبآر الشخصيآت
كبآر الشخصيآت


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 17859
مكآنيَ »: السويداء
نقآطيَ »: 51146
تآريخ التسجيــل: 18/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 20, 2010 1:54 am

شكرا من القلب
جميل ما قراته هنااااا
بداية موفقة ان شاء الله
ارجوا الاستمرار على هذا النحو
تحياااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 24965
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 20, 2010 4:22 pm

الشاعرة الباكية – نور الهدى


شكرا ً على هذا المرور الجميل


وكلي أمل أن أقدم ما هو مفيد


تقبلوا تحياتي


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 24965
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 20, 2010 4:28 pm

( 2 )





أروع ما قيل في الحب و الغزل


العصر الجاهلي


عنترة بن شداد العبسي


كان الشعر الغزلي في العصر الجاهلي هو الماء و الهواء للشاعر مهما كان
مركزه في القبيلة , الشيخ , الأمير , أو الفارس كل ٌ يتشبب بمن أحب على هواه ,
فالشاعر الفارس عنترة بن شداد لم تمنعه خشونة الصحراء و قسوته القتالية من جماليات
الغزل في الشعر حيث قال للمرأة التي دعته للزواج من إحدى ابنتيها :


لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم * و لارضيت سواكم في الهوى بدلا


لكنه راغب فيمن يعذبـــــــه * وليس يقبل لا لوما ًو لا عـذلا


هذا قول من أحرقت لواعجه فرقة الحبيب عبلة التي شغلت فؤاده بالهوى و
طوقته بشحنة من الثورة و الغضب و لكن ذلك ظهر في شعره رقة و لين لم تكن عند
الكثيرين من الشعراء الذين عاصروه :


يا ظائر البان قد هيجت أشجاني * و زدتني طربا ً يا طائر البان


إن كنت تندب إلفا ً قد فجعت به * فقد شجاك الذي بالبين أشجاني


زدني من النوح و اسعدني على حزني* حتى ترى عجبا ً من فيض أجفاني


و طر لعلك في أرض الحجاز ترى * ركبا ً على عالج أو دون نعماني


يسري بجارية تنهل أدمعهــــا * شوقا ً إلى وطن ناء ٍ و جيران


ناشتك الله يا طير الحمـــام إذا * رأيت يوما ً حمول القوم فأنعاني


و قل طريحا ً تركناه و قد فنـيت * دموعه و هو يبكي بالدم القاني


ثم يعود شاعرنا الفارس إلى
الشكوى من الجفى و طول البعد والهجران و يأسف لزمن أطال غربة
الحبيب و ألهب نيران وجده و دموع عينيه :


حسناتي عند الزمان ذنوب * وفعالي مذمـــــــة و عيوب


ونصيبي من الحبيب بعاد * ولغيري الدنو منه نصيب


كل يوم يبري السقام محب * منحبيب و ما لسقامي طبيب


و هلاكي في الحب أهون عندي * من حياتي إذا جفاني الحبيب


و لقد ناح في الغصون حمام *فشجاني حنينه و النحيب


يا حمام الغصون لو كنت مثلي *عاشقا ً لم يرقك غصن رطيب


فاترك الوجد و الهوى لمحب *قلبه قد أذابـــــــــــه التعذيب





ويصف حبيبته بكل رقة و عذوبة رغم ما يتصف فيه من خشونة و قوة , و ينتقي
ألفاظه التي تظهر ما بداخله من احساس صادق نحوها :





رمتِ الفؤاد مليحةٌ عذراءُ * بسهامِ لَحظٍ ما لَهُنَّ دواءُ


مرَّت أَوانَ العيدِ بين نواهدٍ * مثل الشُموسِ لحاظهنَّ ظباءُ


فاغتالَني سقَمي الَذي في باطِني* أخفيتهُ فأَذاعَهُ الإخفاءُ


خطَرت فقلتُ قَضيبُ بان ٍ حرَّكت * أعطافهُ بعدَ الجنوبِ صَباءُ


ورنت فقلتُ غزالَة ٌ مذعورَة * قَد راعها وسطَ الفلاةِ بلاءُ


وبدت فقلتُ البدرُ ليلَةَ تِمِّهِ * قَد قلَدتهُ نجومَها الجَوزاءُ


بسمَت فلاحَ ضياءُ لؤلؤِ ثَغرِها * فيهِ لداءِ العاشقينَ شِفاءُ


سجَدت تعظِّمُ ربّها فَتمايلَت * لجلالها أَربابنا العُظَماءُ


يا عبلَ مثلُ هَواكِ أَو أَضعافهُ * عندي إِذا وقَعَ الإِياسُ رَجاءُ


إِن كانَ يُسعِدُني الزمانُ فَإِنَني * في همّتي بِصُروفِهِ إِزراءُ





و يعاتب ابنة عمه على تقصرها نحوه و يلومها على طول النوى و التجافي ,
و يظهر لها أفعاله في المعارك , ويزين حاله بعينيها , مبتغاة لمرضاتها :





ترى هذهِ ريحُ أَرضِ الشَرَبَّه * أمِ المِسكُ هَبَّ مع الريحِ هَبَّه


ومن دار عبلَة نارٌ بدَت * أَم البرقُ سَلَّ من الغَيمِ عَضبَه


أَعبلَة قَد زادَ شوقي وما * أَرى الدهرَ يدني إِلَيَّ الأَحِبَّه


وكم جهدِ نائبةٍ قَد لَقيتُ * لأَجلكِ يا بِنتَ عمّي ونكبَه


فلَو أَنّ عينَيكِ يومَ اللقاءِ * ترى موقفي زِدتِ لي في المَحَبَّه


يفيضُ سناني دماءَ النحورِ* ورمحي يشُكُّ مع الدَرعِ قَلبَه


وأفرحُ بالسَيفِ تحتَ الغبارِ* إذا ما ضربتُ به أَلفَ ضَربَه


وتشهدُ لي الخيلُ يومَ الطِعانِ * بأَني أفرِقها أَلفَ سُربَه


وإن كانَ جلدي يرى أَسوَداً * فلي في المكارِمِ عزٌّ وَرُتبَه


ولَو صلَتِ العُربُ يومَ الوَغى * لأَبطالِها كُنتُ للعُربِ كَعبَه


ولَو أَنَّ للموتِ شخصاً يُرى* لَرَوَّعتُهُ ولأَكثَرتُ رُعبَه








............................................................. يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 9758
عمريَ »: 45
نقآطيَ »: 47429
تآريخ التسجيــل: 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 20, 2010 8:14 pm

موضوع رائع اخي الكريم

و بدايه موفقه بعون الله

الف مرحبا بك و شكرا لك




و الله اني لأستحي من فضل الله علي

الحمـــــــــد لله رب العزه و العرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
نـــ الهدى ـــور
كبآر الشخصيآت
كبآر الشخصيآت


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 17859
مكآنيَ »: السويداء
نقآطيَ »: 51146
تآريخ التسجيــل: 18/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 12:42 am

اشكرك من جديد
لهذه الزيادة الرائعة
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 24965
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 12:26 pm

3
أروع ما قيل في الحب و الغزل
العصر الجاهلي

يسود الشعر الجاهلي الألفاظ المبهمة المعاني أحيانا ً و التي تحتاج للتفسير حتى يفهم المعنى المراد منها , و سأحاول تجنبها قدر الإمكان رغبة في تمتع الأخوة في قراءتها دون عناء .
شعراء الجاهلية كالصحراء التي يعيشون فيها , في الخشونة و القسوة و القوة ظهر ذلك في شعرهم جليا ً, و لكن شعرهم رقيقا ً و مرهفا ً و يعبر عن مشاعرهم بكل صدق و أمانة , فمنهم من أظهر حتى السباب في شعره, و منهم من وصف الجسد بدقة متناهية , تحاشيت الحالتين من هذه الأشعار اختصارا ً و منعا ً للإطالة .
اختص منهم حبيبة واحدة , و راح يعطيها كل شعره , و منهم من تشبب بعدد غير محدود منهن كما درجت العادة عندهم في اعتراض النساء للشعراء للتغزل بهن
للشهرة بين القبائل , لأن الشاعر في تلك الفترة هو الصحيفة و المذياع و التلفاز .


ابن عجلان النهدي

منهم من يفز برؤيا الحبيب و منهم من لم يستطع لأسباب العداوة بين قبيلتيهما فيرسل لها المراسيل العذاب و يتشاكى البعد و الفراق فهذا ابن عجلان النهدي يتلوى و يقول :


خَلِيليَّ زُورَا قبل شَحطِ النَّوَى هِندَا

وَلاَ تَأمَنَا مِن دَارِ ذِي لَطَفٍ بُعدا

ولاَ تَعجَلاَ لَم يَدرِ صَاحِبُ حَاجَةٍ

أَغَيًّا يُلاَقِي فِي التَّعَجُّلِ أَم رُشدَا

ومُرَّا عَلَيهَا بَارَكَ الله فِيكُما

وَإن لَم تَكُن هِندُ لِوَجهَيكَما قَصدَا

وَقُولاَ لَهَا لَيسَ الضَّلالُ أَجَازَنَا

ولَكنَّنَا جُزنَا لِنَلقَاكُمُ عَمدَا

غَداً يكثُرُ الباكُونَ مِنَّا وَمِنكُمُ

وتَزدَادُ دارِي مِن دِيَارِكُمُ بُعدا

و يقول :

أَلاَ أَبلِغَا هِنداً سَلامِي وَإِن نَأَت

فَقَلبِي بِها مُذ شَطَّتِ الدَّارُ مُدنَفُ

وَلَم أَرَ هِنداً بَعدَ مَوقِفِ سَاعَةٍ

بِأَنعَمَ في أهلِ الدِّيَارِ تُطَوِّفُ

أَتَتَ بَينَ أَترَابٍ تمايَسُ إِذ مَشَت

دَبِيبَ القَطَا أَوهُنَّ مِنهُنَّ أَقطَفُ

يَبَاكِرنَ مِرآةً جَلِيًّا وَفَارَةً

ذَكِيًّا وبالأَيدِي مَدَاكٌ وَمِسوَفُ

أَشَارَت إلَينَا في حَيَاءٍ ورَاعَهَا

سَراةَ الضُّحَى مِنِّي عَلَى الحَيّ مَوقِفُ

وقالت تَبَاعَد يَا ابنَ عَمِّي فَإِنَّنِي

مُنيِتُ بِذِي صَولٍ يغارُ ويَعنُفُ

و يقول :

فَارَقتُ هِنداً طَائِعاً فَنَدِمتُ عِندَ فِرَاقِهَا

فَالعَينُ تُذرِي دَمعَهَا كَالدُّرِّ مِن آماقِهَا

مُتَحَلِّباً فَوقَ الرِّدَا ءِ يُجُولُ مِن رَقراقِهَا

خَودٌ رَدَاحٌ طَفلةٌ وَاُسَرُّ عِندَ عِنَاقِهَا

.[color:bc61=violet
]....................................................... يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ »: انثى
مشآرگاتيَ »: 11342
نقآطيَ »: 49115
تآريخ التسجيــل: 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 2:19 pm

أخي نمر
موضع مفيد وممتع
أرحب بك بيننا
وارفع الموضوع للتثبيت
لأهميته
مع الشكر والاحترام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 24965
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 7:51 pm

الأخت ميمونة :
الشكر كل الشكر
لتقديرك لهذا الموضوع
و أشكر الإدارة
على حفاوتها هذه
و أعد بالمزيد
إن شاء الله


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 24965
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 7:55 pm

4
أروع ما قيل في الحب و الغزل
الحب و الغزل في عصر الإسلام

انشغل الناس بعد بعثة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم بالوافد الجديد عليهم و انحسر قريض الشعر فترة تترقب بها الشعراء ماهية العصر الجديد لما تبعها من شد و رخي في أمور المشاحنات التي تعرض لها من اتبع الدين الجديد ترقبت الناس أخبار مناصريه حتى تجلت الصورة عن دين لم يكن سجن للرأي و الكلمة الحرة فظهر الشعر الجديد بأبهى زيه و أنقى صوره
إلا أن بعض الشعراء لم تبرء بعد إسلامها من ظلال الجاهلية بل أظهروا في شعرهم بعض المجون الخفيف من وصف للخمر و التشبب بالحسان أما البعض الأخر فقد تركوا الشعر منقادين إلى الحياة الجديدة عاكفين على دراسة القرآن الكريم مؤمنين بالآية الكريمة ( و الشعراء يتبعهم الغاوون ,ألم تر أنهم في كل واد يهيمون , و أنهم يقولون ما لا يفعلون ) صدق الله العظيم
فانشغلوا عن الشعر بالدعوة الجديدة و مالوا إلى الخطابة و عرفوا بلاغة الآيات القرآنية و روعة بيانها
فكان الشعر في هذه الفترة أكثر تهذيبا ً من جهة نفس الشاعر و من جهة ألفاضه فغدا أكثر تعففا ً و تعمقا ًولكنه أبلغ صورة و شدوا ً و طربا ً و مثالنا على ذلك المخضرم كعب بن زهير بن أبي سلمى عندما أنشد بمناسبة إسلامه القصيدة المشهورة << بانت سعاد>> و التي فيها خلع عليه النبي بردته فسميت ( البردة ) وفيها من الأبيات الغزلية ما شجع الشعراء على القول بمثله بعكس ما أشيع على أن الإسلام حرم الحب و الغزل و هذا ما يدفعني للمتابعة في هذا الموضوع
كعب بن زهير :
بانت سعاد
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفد مكبول
وما سعاد غداة البين إذ رحلوا
إلا أغن غضيض الطرف مكحول
هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة
لا يشتكي قصر منها و لا طول
تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت
كأنه منهل بالراح معلول
من اللواتي إذا ما خلة صدقت
يشفي مضاجعها شم و تقبيل
أكرم بها خلة لو أنها صدقت
موعودها أو لو أن النصح مقبول
لكنها خلة قد سيط من دمها
فجع و ولع و إخلاف و تبديل
فما تدوم على حال تكون بها
كما تلون في أثوابها الغول
ولا تمسك بالعهد الذي زعمت
ألا كما يمسك الماء الغرابيل
فلا يغرنك ما منت و ما وعدت
أن الأماني و الأحلام تضليل
كانت مواعيد عرقوب لها مثل
و ما مواعيدها إلا الأباطيل
أرجو و أمل أن تدنو مودتها
و ما إخال لدينا منك تنويل
أمست سعاد بأرض لا يبلغها
إلا العتاق النجيبات المراسيل


لكن الشعر ازدهر في العهد الأموي نتيجة الترف و نضارة العيش فمال الناس إلى اللهو و المجون نتيجة التسامح الديني و الهدوء و الإستقرار و دخول بعض الأعاجم من فرس و روم في المجتمعات الإسلامية و ما حملوه من عادات و تقاليد و تحرر و تطرف تأثرت بها الحياة الشعرية فأخذت التيارات التالية :
المدرسة العذرية : نسبة إلى قبيلة عذره و عمادها العفة و الحب الصادق و الإقتصار على حبيبة واحدة و مثالها شاعرنا المحبوب جميل بن معمر ( جميل بثينة )
يهواك ماعشت الفؤاد فإن أمت
يتبع صداي صداك بين الأقبر

ويروى أنه أول ما تعرف على حبيبته بثينه أنه كان يرعى الأبل بوادي بغيض حين جائت فنفر الأبل فشتمها جميل فردت له السباب بمثله فاستملح سبابها و أحبها :
و أول ما قـــاد المــودة بيننـــا
بوادي بغيض يا بثين سباب
و قلنا لها قولا ً فجاءت بمثـله
لكـــل كــــلام يابثـــين جواب

و قال أيظا ً :
ألا ليت ريعان الشباب جديد
و دهرا ً تولى با بثين يعود
و ما أنسى م الأشياء لا أنسى قولها
و قد قربت نضوي أمصر تريد
ولا قولها لولا العيون التي ترى
لزرتك فاعذرني فدتك جدود
إذا قلت ما بي يا بثينة قاتلي
من الحب قالت ثابت و يزيد
و إن قلت ردي بعض عقلي أعش به
تولت وقالت ذاك منك بعيد
فلا أنا مردود بما جئت طالبا
و لا حبها فيما يبيد يبيد
ومن يعط في الدنيا قرينا ً كمثلها
فذلك في عيش الحياة رشيد
يموت الهوى مني أذا ما لقيتها
و يحيا أذا فارقتها فيعود
علقت الهوى منها وليد فلم يزل
إلى اليوم ينمو حبها و يزيد
فما ذكر الخلان إلا ذكرتها
ولا البخل إلا قلت سوف تجود
إذا فكرت قالت قد أدركت وده
و ما ضرني بخلي فكيف أجود


.................................................................................. يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان الحلبي
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 5874
نقآطيَ »: 36383
تآريخ التسجيــل: 28/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 11:03 pm

نمر قول وفعل ما عليك زود الله حيو


يا طير يا طاير على طراف الدني ... لو فيك تحكي للحبايب شو بني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان الحلبي
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 5874
نقآطيَ »: 36383
تآريخ التسجيــل: 28/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 11:07 pm

المدرسة العذرية : نسبة إلى قبيلة عذره و عمادها العفة و الحب الصادق و الإقتصار على حبيبة واحدة و مثالها شاعرنا المحبوب جميل بن معمر ( جميل بثينة )
يهواك ماعشت الفؤاد فإن أمت
يتبع صداي صداك بين الأقبر

أرجو من شاعرتنا ميمونة قراءة هذا البيت لأنني عندما استشهدت به مرة لم تقتنع بأن القبر يجمع على صيغة الأقبر وعاتبني عليه والآن جاء الشاهد على كلامي ............شكرا نمر


يا طير يا طاير على طراف الدني ... لو فيك تحكي للحبايب شو بني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 24965
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   السبت مايو 22, 2010 9:47 am

أخي الكريم مروان
هذا كلام جميل بن معمر
عذرا ً على دخولي دون قصد مني

أشكرك و أشكر الأخت ميمونة
على متابعتكم لي
تقبلوا تحياتي



صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 24965
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   السبت مايو 22, 2010 9:50 am

5
أروع ما قيل في الحب و الغزل

جميل بثينة


مثال أخر على الحب العذري المتعفف الذي طال نواه على صاحبه فقتله حتى قيل أنه مات في الصحراء بعد أن شكاه والد بثيتة إلى الوالي فحكم عليه بالإعدام فهرب من وجهه و راح يضرب في الأمصار حتى وافته المنية

ومن شعره :

لقد فرح الواشون أن صرمت حبلي
بثينة أو أبدت لنا جانب البخل
يقولون مهلا ً يا جميل و إنني
لأقسم ما لي عن بثينة من مهل
و لو تركت عقلي معي ما طلبتها
و لكن طلابيها لما فات من عقلي
إذا ما تراجعنا الذي كان بيننا
جرى الدمع من عيني بثينة بالكحل
فيا ويح نفسي حسب نفسي الذي بها
و يا ويح أهلي ما أصيب به أهلي
أراني لا ألقى بثينة مرة
من الدهر إلا خائفا ً أو على رحل
خليليّ فيما عشتما هل رأيتما
قتيلا ً بكى من حب قاتله قبلي
فإن وجدت نعلٌ بأرض مضلة
من الأرض يوما ًفأعلمي أنها نعلي


و له أيظا ً

أرى كل معشوقين غيري و غيرها
يلذان في الدنيا و يغتبطان
و أمشي و نمشي في البلاد كأننا
أسيران للأعداء مرتهنان
ضمنت لها ألا أهيم بغيرها
و قد وثقت مني بغير ضمان


و له أيظا ً

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
بوادي القرى إني إذا ً لسعيد
و هل ألقين فردا ً بثينة مرة
تجود لنا من ودها و نجود
علقت الهوى منها وليدا ً فلم يزل
إلى اليوم ينمى حبها و يزيد
و أفنيت عمري بانتظاري وعدها
و أبليت فيها الدهر و هو جديد


و ما أروع ما قال :

لو تعلمين بما أجن من الهوى
لعذرت أو لظلمت إن لم تعذري
لاتحسبي أني هجرتك طائعا ً
حدث لعمرك رائع أن تهجري
يهواكي ما عشت الفؤاد فإن أمت
يتبع صداي صداك بين الأقبر
يا ليتني ألقى المنية بغتة ً
إن كان يوم لقائكم لم يقدر
ما أنت و الوعد الذي تعدينني
إلا كبرق سحابة لم تمطر


................................................................................................ يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أروع ما قيل في الحب و الغزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب ::  :: -