جبـل العرب

نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أروع ما قيل في الحب و الغزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأربعاء مايو 19, 2010 7:43 pm

أروع ما قيل في الحب و الغزل

سأعرض لكم شيئ من شعر الحب و الغزل منذ العصر الجاهلي إلى الحديث منه , لنبدأ على إسم الله :
الحب و الغزل في العصر الجاهلي :
إن الغزل في العصر الجاهلي قد احتل الجزء الأكبر من تراثنا الأدبي لأننا لم نجد قصيدة إلا و فيها شيء من الغزل أو كلها , فالقصيدة تبدأ بالوقوف على الأطلال ثم الفخر و الحماسة ثم يعود الشاعر إلى ذكر الحبيب و وصف لوعة الفراق أو اللقاء بكل صدق و أمانة إن لم يكن غرضها كله الغزل
فالشاعر الكبير عنترة بن شداد لم يفتخر من اجل الفخر فقط بل للتغزل بحبيبته التي امتلكت عليه روحه و وجدانه أي امتلاك فنراه يذكر عبلة و هو تحت غبار المعركة فيقول :

ولقد ذكرتك و الرماح نواهل مني و بيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنهـــا لمعت كبارق ثغرك المتبسم

و من هنا نرى أن المرأة هي كل شيء بالنسبة للشاعر الجاهلي فهي الكرم و الحب و الحرب و الجمال و يخطئ من يعتقد أن المرأة محتقرة في عصر ما قبل الإسلام إلا عند البعض من القبائل الضعيفة التي لا تستطيع حمايتها خوفا ً من العار فهي متاع السبي و مجلبع العار
فالشاعر الكبير أمرؤ القيس لا يستطيع العيش بدن أم جندب فيقول :

خليلي مرا بي على أم جندب لنقضي لبانات الفؤاد المعذب
فأنكما إن تنظراني ساعــة من الدهر تنفعني لدى أم جندب
ألم ترياني كلما جئت طارقـا ً وجدت بها طيبا ً و إن لم تطب

و خير دليل على عز و تقدير المرأة أن أمرؤ القيس قد عقر ناقته و أطعمها للحبيبة و صاحباتها عند منهل الماء حين وجدها مع رفيقاتها تملئ جودها و ما أبلغ ما قال فيها :
أفاطم مهلا ً بعض هذا التدلل و إن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
أغرك مني أن حبي قاتــلي و إنك مهما تأمري القلب بفعـــل
و إن تك قد ساءتك مني خليقة فسلي ثيابي من ثيابك تنســـــل



................................................ إلى اللقاء غدا ً إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعرة الباكية
عضو فعال
عضو  فعال


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 64
نقآطيَ » : 33895
تآريخ التسجيــل : 04/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأربعاء مايو 19, 2010 10:38 pm


قد أعجز عن الرد
قد تتعثر الحروف
لكن شيئاً واحد يبقى
نبض الكلمات دائماً
تنم عن صدق كاتبها

سلمت حروفك التي
خاطبت الروح قبل العقل

والتي كانت مصدقيتها
مقياساً لروعة قلبك
وصفاء نفسك
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـــ الهدى ـــور
كبآر الشخصيآت
كبآر الشخصيآت


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 17859
مكآنيَ » : السويداء
نقآطيَ » : 61706
تآريخ التسجيــل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 20, 2010 4:39 am

شكرا من القلب
جميل ما قراته هنااااا
بداية موفقة ان شاء الله
ارجوا الاستمرار على هذا النحو
تحياااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 20, 2010 7:07 pm

الشاعرة الباكية – نور الهدى


شكرا ً على هذا المرور الجميل


وكلي أمل أن أقدم ما هو مفيد


تقبلوا تحياتي


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 20, 2010 7:13 pm

( 2 )





أروع ما قيل في الحب و الغزل


العصر الجاهلي


عنترة بن شداد العبسي


كان الشعر الغزلي في العصر الجاهلي هو الماء و الهواء للشاعر مهما كان
مركزه في القبيلة , الشيخ , الأمير , أو الفارس كل ٌ يتشبب بمن أحب على هواه ,
فالشاعر الفارس عنترة بن شداد لم تمنعه خشونة الصحراء و قسوته القتالية من جماليات
الغزل في الشعر حيث قال للمرأة التي دعته للزواج من إحدى ابنتيها :


لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم * و لارضيت سواكم في الهوى بدلا


لكنه راغب فيمن يعذبـــــــه * وليس يقبل لا لوما ًو لا عـذلا


هذا قول من أحرقت لواعجه فرقة الحبيب عبلة التي شغلت فؤاده بالهوى و
طوقته بشحنة من الثورة و الغضب و لكن ذلك ظهر في شعره رقة و لين لم تكن عند
الكثيرين من الشعراء الذين عاصروه :


يا ظائر البان قد هيجت أشجاني * و زدتني طربا ً يا طائر البان


إن كنت تندب إلفا ً قد فجعت به * فقد شجاك الذي بالبين أشجاني


زدني من النوح و اسعدني على حزني* حتى ترى عجبا ً من فيض أجفاني


و طر لعلك في أرض الحجاز ترى * ركبا ً على عالج أو دون نعماني


يسري بجارية تنهل أدمعهــــا * شوقا ً إلى وطن ناء ٍ و جيران


ناشتك الله يا طير الحمـــام إذا * رأيت يوما ً حمول القوم فأنعاني


و قل طريحا ً تركناه و قد فنـيت * دموعه و هو يبكي بالدم القاني


ثم يعود شاعرنا الفارس إلى
الشكوى من الجفى و طول البعد والهجران و يأسف لزمن أطال غربة
الحبيب و ألهب نيران وجده و دموع عينيه :


حسناتي عند الزمان ذنوب * وفعالي مذمـــــــة و عيوب


ونصيبي من الحبيب بعاد * ولغيري الدنو منه نصيب


كل يوم يبري السقام محب * منحبيب و ما لسقامي طبيب


و هلاكي في الحب أهون عندي * من حياتي إذا جفاني الحبيب


و لقد ناح في الغصون حمام *فشجاني حنينه و النحيب


يا حمام الغصون لو كنت مثلي *عاشقا ً لم يرقك غصن رطيب


فاترك الوجد و الهوى لمحب *قلبه قد أذابـــــــــــه التعذيب





ويصف حبيبته بكل رقة و عذوبة رغم ما يتصف فيه من خشونة و قوة , و ينتقي
ألفاظه التي تظهر ما بداخله من احساس صادق نحوها :





رمتِ الفؤاد مليحةٌ عذراءُ * بسهامِ لَحظٍ ما لَهُنَّ دواءُ


مرَّت أَوانَ العيدِ بين نواهدٍ * مثل الشُموسِ لحاظهنَّ ظباءُ


فاغتالَني سقَمي الَذي في باطِني* أخفيتهُ فأَذاعَهُ الإخفاءُ


خطَرت فقلتُ قَضيبُ بان ٍ حرَّكت * أعطافهُ بعدَ الجنوبِ صَباءُ


ورنت فقلتُ غزالَة ٌ مذعورَة * قَد راعها وسطَ الفلاةِ بلاءُ


وبدت فقلتُ البدرُ ليلَةَ تِمِّهِ * قَد قلَدتهُ نجومَها الجَوزاءُ


بسمَت فلاحَ ضياءُ لؤلؤِ ثَغرِها * فيهِ لداءِ العاشقينَ شِفاءُ


سجَدت تعظِّمُ ربّها فَتمايلَت * لجلالها أَربابنا العُظَماءُ


يا عبلَ مثلُ هَواكِ أَو أَضعافهُ * عندي إِذا وقَعَ الإِياسُ رَجاءُ


إِن كانَ يُسعِدُني الزمانُ فَإِنَني * في همّتي بِصُروفِهِ إِزراءُ





و يعاتب ابنة عمه على تقصرها نحوه و يلومها على طول النوى و التجافي ,
و يظهر لها أفعاله في المعارك , ويزين حاله بعينيها , مبتغاة لمرضاتها :





ترى هذهِ ريحُ أَرضِ الشَرَبَّه * أمِ المِسكُ هَبَّ مع الريحِ هَبَّه


ومن دار عبلَة نارٌ بدَت * أَم البرقُ سَلَّ من الغَيمِ عَضبَه


أَعبلَة قَد زادَ شوقي وما * أَرى الدهرَ يدني إِلَيَّ الأَحِبَّه


وكم جهدِ نائبةٍ قَد لَقيتُ * لأَجلكِ يا بِنتَ عمّي ونكبَه


فلَو أَنّ عينَيكِ يومَ اللقاءِ * ترى موقفي زِدتِ لي في المَحَبَّه


يفيضُ سناني دماءَ النحورِ* ورمحي يشُكُّ مع الدَرعِ قَلبَه


وأفرحُ بالسَيفِ تحتَ الغبارِ* إذا ما ضربتُ به أَلفَ ضَربَه


وتشهدُ لي الخيلُ يومَ الطِعانِ * بأَني أفرِقها أَلفَ سُربَه


وإن كانَ جلدي يرى أَسوَداً * فلي في المكارِمِ عزٌّ وَرُتبَه


ولَو صلَتِ العُربُ يومَ الوَغى * لأَبطالِها كُنتُ للعُربِ كَعبَه


ولَو أَنَّ للموتِ شخصاً يُرى* لَرَوَّعتُهُ ولأَكثَرتُ رُعبَه








............................................................. يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 9813
عمريَ » : 47
نقآطيَ » : 58098
تآريخ التسجيــل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 20, 2010 10:59 pm

موضوع رائع اخي الكريم

و بدايه موفقه بعون الله

الف مرحبا بك و شكرا لك





و الله اني لأستحي من فضل الله علي

الحمـــــــــد لله رب العزه و العرش
[/updown]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
نـــ الهدى ـــور
كبآر الشخصيآت
كبآر الشخصيآت


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 17859
مكآنيَ » : السويداء
نقآطيَ » : 61706
تآريخ التسجيــل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 3:27 am

اشكرك من جديد
لهذه الزيادة الرائعة
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 3:11 pm

3
أروع ما قيل في الحب و الغزل
العصر الجاهلي

يسود الشعر الجاهلي الألفاظ المبهمة المعاني أحيانا ً و التي تحتاج للتفسير حتى يفهم المعنى المراد منها , و سأحاول تجنبها قدر الإمكان رغبة في تمتع الأخوة في قراءتها دون عناء .
شعراء الجاهلية كالصحراء التي يعيشون فيها , في الخشونة و القسوة و القوة ظهر ذلك في شعرهم جليا ً, و لكن شعرهم رقيقا ً و مرهفا ً و يعبر عن مشاعرهم بكل صدق و أمانة , فمنهم من أظهر حتى السباب في شعره, و منهم من وصف الجسد بدقة متناهية , تحاشيت الحالتين من هذه الأشعار اختصارا ً و منعا ً للإطالة .
اختص منهم حبيبة واحدة , و راح يعطيها كل شعره , و منهم من تشبب بعدد غير محدود منهن كما درجت العادة عندهم في اعتراض النساء للشعراء للتغزل بهن
للشهرة بين القبائل , لأن الشاعر في تلك الفترة هو الصحيفة و المذياع و التلفاز .


ابن عجلان النهدي

منهم من يفز برؤيا الحبيب و منهم من لم يستطع لأسباب العداوة بين قبيلتيهما فيرسل لها المراسيل العذاب و يتشاكى البعد و الفراق فهذا ابن عجلان النهدي يتلوى و يقول :


خَلِيليَّ زُورَا قبل شَحطِ النَّوَى هِندَا

وَلاَ تَأمَنَا مِن دَارِ ذِي لَطَفٍ بُعدا

ولاَ تَعجَلاَ لَم يَدرِ صَاحِبُ حَاجَةٍ

أَغَيًّا يُلاَقِي فِي التَّعَجُّلِ أَم رُشدَا

ومُرَّا عَلَيهَا بَارَكَ الله فِيكُما

وَإن لَم تَكُن هِندُ لِوَجهَيكَما قَصدَا

وَقُولاَ لَهَا لَيسَ الضَّلالُ أَجَازَنَا

ولَكنَّنَا جُزنَا لِنَلقَاكُمُ عَمدَا

غَداً يكثُرُ الباكُونَ مِنَّا وَمِنكُمُ

وتَزدَادُ دارِي مِن دِيَارِكُمُ بُعدا

و يقول :

أَلاَ أَبلِغَا هِنداً سَلامِي وَإِن نَأَت

فَقَلبِي بِها مُذ شَطَّتِ الدَّارُ مُدنَفُ

وَلَم أَرَ هِنداً بَعدَ مَوقِفِ سَاعَةٍ

بِأَنعَمَ في أهلِ الدِّيَارِ تُطَوِّفُ

أَتَتَ بَينَ أَترَابٍ تمايَسُ إِذ مَشَت

دَبِيبَ القَطَا أَوهُنَّ مِنهُنَّ أَقطَفُ

يَبَاكِرنَ مِرآةً جَلِيًّا وَفَارَةً

ذَكِيًّا وبالأَيدِي مَدَاكٌ وَمِسوَفُ

أَشَارَت إلَينَا في حَيَاءٍ ورَاعَهَا

سَراةَ الضُّحَى مِنِّي عَلَى الحَيّ مَوقِفُ

وقالت تَبَاعَد يَا ابنَ عَمِّي فَإِنَّنِي

مُنيِتُ بِذِي صَولٍ يغارُ ويَعنُفُ

و يقول :

فَارَقتُ هِنداً طَائِعاً فَنَدِمتُ عِندَ فِرَاقِهَا

فَالعَينُ تُذرِي دَمعَهَا كَالدُّرِّ مِن آماقِهَا

مُتَحَلِّباً فَوقَ الرِّدَا ءِ يُجُولُ مِن رَقراقِهَا

خَودٌ رَدَاحٌ طَفلةٌ وَاُسَرُّ عِندَ عِنَاقِهَا

.[color:bc61=violet
]....................................................... يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 59675
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 5:04 pm

أخي نمر
موضع مفيد وممتع
أرحب بك بيننا
وارفع الموضوع للتثبيت
لأهميته
مع الشكر والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 10:36 pm

الأخت ميمونة :
الشكر كل الشكر
لتقديرك لهذا الموضوع
و أشكر الإدارة
على حفاوتها هذه
و أعد بالمزيد
إن شاء الله


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الجمعة مايو 21, 2010 10:40 pm

4
أروع ما قيل في الحب و الغزل
الحب و الغزل في عصر الإسلام

انشغل الناس بعد بعثة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم بالوافد الجديد عليهم و انحسر قريض الشعر فترة تترقب بها الشعراء ماهية العصر الجديد لما تبعها من شد و رخي في أمور المشاحنات التي تعرض لها من اتبع الدين الجديد ترقبت الناس أخبار مناصريه حتى تجلت الصورة عن دين لم يكن سجن للرأي و الكلمة الحرة فظهر الشعر الجديد بأبهى زيه و أنقى صوره
إلا أن بعض الشعراء لم تبرء بعد إسلامها من ظلال الجاهلية بل أظهروا في شعرهم بعض المجون الخفيف من وصف للخمر و التشبب بالحسان أما البعض الأخر فقد تركوا الشعر منقادين إلى الحياة الجديدة عاكفين على دراسة القرآن الكريم مؤمنين بالآية الكريمة ( و الشعراء يتبعهم الغاوون ,ألم تر أنهم في كل واد يهيمون , و أنهم يقولون ما لا يفعلون ) صدق الله العظيم
فانشغلوا عن الشعر بالدعوة الجديدة و مالوا إلى الخطابة و عرفوا بلاغة الآيات القرآنية و روعة بيانها
فكان الشعر في هذه الفترة أكثر تهذيبا ً من جهة نفس الشاعر و من جهة ألفاضه فغدا أكثر تعففا ً و تعمقا ًولكنه أبلغ صورة و شدوا ً و طربا ً و مثالنا على ذلك المخضرم كعب بن زهير بن أبي سلمى عندما أنشد بمناسبة إسلامه القصيدة المشهورة << بانت سعاد>> و التي فيها خلع عليه النبي بردته فسميت ( البردة ) وفيها من الأبيات الغزلية ما شجع الشعراء على القول بمثله بعكس ما أشيع على أن الإسلام حرم الحب و الغزل و هذا ما يدفعني للمتابعة في هذا الموضوع
كعب بن زهير :
بانت سعاد
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفد مكبول
وما سعاد غداة البين إذ رحلوا
إلا أغن غضيض الطرف مكحول
هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة
لا يشتكي قصر منها و لا طول
تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت
كأنه منهل بالراح معلول
من اللواتي إذا ما خلة صدقت
يشفي مضاجعها شم و تقبيل
أكرم بها خلة لو أنها صدقت
موعودها أو لو أن النصح مقبول
لكنها خلة قد سيط من دمها
فجع و ولع و إخلاف و تبديل
فما تدوم على حال تكون بها
كما تلون في أثوابها الغول
ولا تمسك بالعهد الذي زعمت
ألا كما يمسك الماء الغرابيل
فلا يغرنك ما منت و ما وعدت
أن الأماني و الأحلام تضليل
كانت مواعيد عرقوب لها مثل
و ما مواعيدها إلا الأباطيل
أرجو و أمل أن تدنو مودتها
و ما إخال لدينا منك تنويل
أمست سعاد بأرض لا يبلغها
إلا العتاق النجيبات المراسيل


لكن الشعر ازدهر في العهد الأموي نتيجة الترف و نضارة العيش فمال الناس إلى اللهو و المجون نتيجة التسامح الديني و الهدوء و الإستقرار و دخول بعض الأعاجم من فرس و روم في المجتمعات الإسلامية و ما حملوه من عادات و تقاليد و تحرر و تطرف تأثرت بها الحياة الشعرية فأخذت التيارات التالية :
المدرسة العذرية : نسبة إلى قبيلة عذره و عمادها العفة و الحب الصادق و الإقتصار على حبيبة واحدة و مثالها شاعرنا المحبوب جميل بن معمر ( جميل بثينة )
يهواك ماعشت الفؤاد فإن أمت
يتبع صداي صداك بين الأقبر

ويروى أنه أول ما تعرف على حبيبته بثينه أنه كان يرعى الأبل بوادي بغيض حين جائت فنفر الأبل فشتمها جميل فردت له السباب بمثله فاستملح سبابها و أحبها :
و أول ما قـــاد المــودة بيننـــا
بوادي بغيض يا بثين سباب
و قلنا لها قولا ً فجاءت بمثـله
لكـــل كــــلام يابثـــين جواب

و قال أيظا ً :
ألا ليت ريعان الشباب جديد
و دهرا ً تولى با بثين يعود
و ما أنسى م الأشياء لا أنسى قولها
و قد قربت نضوي أمصر تريد
ولا قولها لولا العيون التي ترى
لزرتك فاعذرني فدتك جدود
إذا قلت ما بي يا بثينة قاتلي
من الحب قالت ثابت و يزيد
و إن قلت ردي بعض عقلي أعش به
تولت وقالت ذاك منك بعيد
فلا أنا مردود بما جئت طالبا
و لا حبها فيما يبيد يبيد
ومن يعط في الدنيا قرينا ً كمثلها
فذلك في عيش الحياة رشيد
يموت الهوى مني أذا ما لقيتها
و يحيا أذا فارقتها فيعود
علقت الهوى منها وليد فلم يزل
إلى اليوم ينمو حبها و يزيد
فما ذكر الخلان إلا ذكرتها
ولا البخل إلا قلت سوف تجود
إذا فكرت قالت قد أدركت وده
و ما ضرني بخلي فكيف أجود


.................................................................................. يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان الحلبي
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 5877
نقآطيَ » : 46947
تآريخ التسجيــل : 28/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   السبت مايو 22, 2010 1:48 am

نمر قول وفعل ما عليك زود الله حيو


يا طير يا طاير على طراف الدني ... لو فيك تحكي للحبايب شو بني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان الحلبي
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 5877
نقآطيَ » : 46947
تآريخ التسجيــل : 28/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   السبت مايو 22, 2010 1:52 am

المدرسة العذرية : نسبة إلى قبيلة عذره و عمادها العفة و الحب الصادق و الإقتصار على حبيبة واحدة و مثالها شاعرنا المحبوب جميل بن معمر ( جميل بثينة )
يهواك ماعشت الفؤاد فإن أمت
يتبع صداي صداك بين الأقبر

أرجو من شاعرتنا ميمونة قراءة هذا البيت لأنني عندما استشهدت به مرة لم تقتنع بأن القبر يجمع على صيغة الأقبر وعاتبني عليه والآن جاء الشاهد على كلامي ............شكرا نمر


يا طير يا طاير على طراف الدني ... لو فيك تحكي للحبايب شو بني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   السبت مايو 22, 2010 12:32 pm

أخي الكريم مروان
هذا كلام جميل بن معمر
عذرا ً على دخولي دون قصد مني

أشكرك و أشكر الأخت ميمونة
على متابعتكم لي
تقبلوا تحياتي



صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   السبت مايو 22, 2010 12:35 pm

5
أروع ما قيل في الحب و الغزل

جميل بثينة


مثال أخر على الحب العذري المتعفف الذي طال نواه على صاحبه فقتله حتى قيل أنه مات في الصحراء بعد أن شكاه والد بثيتة إلى الوالي فحكم عليه بالإعدام فهرب من وجهه و راح يضرب في الأمصار حتى وافته المنية

ومن شعره :

لقد فرح الواشون أن صرمت حبلي
بثينة أو أبدت لنا جانب البخل
يقولون مهلا ً يا جميل و إنني
لأقسم ما لي عن بثينة من مهل
و لو تركت عقلي معي ما طلبتها
و لكن طلابيها لما فات من عقلي
إذا ما تراجعنا الذي كان بيننا
جرى الدمع من عيني بثينة بالكحل
فيا ويح نفسي حسب نفسي الذي بها
و يا ويح أهلي ما أصيب به أهلي
أراني لا ألقى بثينة مرة
من الدهر إلا خائفا ً أو على رحل
خليليّ فيما عشتما هل رأيتما
قتيلا ً بكى من حب قاتله قبلي
فإن وجدت نعلٌ بأرض مضلة
من الأرض يوما ًفأعلمي أنها نعلي


و له أيظا ً

أرى كل معشوقين غيري و غيرها
يلذان في الدنيا و يغتبطان
و أمشي و نمشي في البلاد كأننا
أسيران للأعداء مرتهنان
ضمنت لها ألا أهيم بغيرها
و قد وثقت مني بغير ضمان


و له أيظا ً

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
بوادي القرى إني إذا ً لسعيد
و هل ألقين فردا ً بثينة مرة
تجود لنا من ودها و نجود
علقت الهوى منها وليدا ً فلم يزل
إلى اليوم ينمى حبها و يزيد
و أفنيت عمري بانتظاري وعدها
و أبليت فيها الدهر و هو جديد


و ما أروع ما قال :

لو تعلمين بما أجن من الهوى
لعذرت أو لظلمت إن لم تعذري
لاتحسبي أني هجرتك طائعا ً
حدث لعمرك رائع أن تهجري
يهواكي ما عشت الفؤاد فإن أمت
يتبع صداي صداك بين الأقبر
يا ليتني ألقى المنية بغتة ً
إن كان يوم لقائكم لم يقدر
ما أنت و الوعد الذي تعدينني
إلا كبرق سحابة لم تمطر


................................................................................................ يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 59675
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   السبت مايو 22, 2010 12:49 pm

مروان الحلبي كتب:
المدرسة العذرية : نسبة إلى قبيلة عذره و عمادها العفة و الحب الصادق و الإقتصار على حبيبة واحدة و مثالها شاعرنا المحبوب جميل بن معمر ( جميل بثينة )
يهواك ماعشت الفؤاد فإن أمت
يتبع صداي صداك بين الأقبر

أرجو من شاعرتنا ميمونة قراءة هذا البيت لأنني عندما استشهدت به مرة لم تقتنع بأن القبر يجمع على صيغة الأقبر وعاتبني عليه والآن جاء الشاهد على كلامي ............شكرا نمر




أيها المروان
وحتى لو استشهد بها جميل
او عنترة
سأبحث عنها وأعود
لم ترق لي
أعرف أن قبر تجمع على قبور
وليس أقبر
سأعود للمعجم
وإن كانت صحيحة لك عندي واحدة
ههه
مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأحد مايو 23, 2010 6:12 pm

6
متابعة لموضوع
أروع ما قيل في الحب و الغزل
كثير عزة


واسمه كثير بن عبد الرحمن بن الأسود و لقب كذلك نسبة لحبيبته عزة كان عفيفا ً في حبه رقيق المشاعر ككل المحبين لاقى الأمرين من حب عزة كالكثيرين من الشعراء مثل جميل بثينة و قيس ليلى و نرى ذلك واضحا ً في أشعاره التي تمتاز بالعفة و الرقة و السلاسة غير المعهودة في عصره :

خلليلي هذا ربع عزة فاعقلا
قلوصيكما ثم ابكيا حيث حلت
و مسّا ترابا ً كان قد مس جلدها
وبيتا و ظلا حيث باتت و ظلت
و لا تيأسا أن يمحو الله عنكما
ذنوبا ً إذا صليتما حيث صلت
و ما كنت أدري قبل عزة ما البكا
ولا موجعات القلب حتى تولت
أريد الثواء عندها و أظنها
إذا ما أطلنا عندها المكث ملت
يكلفها الغيران شتمي و ما بها
هواني ولكن للمليك استذلت
وكنا سلكنا في صعود من الهوى
فلما توافينا ثبتُ و زلـّت
و كنا عقدنا عقدة الوصل بيننا
فلما تواثقنا شدت و حلت
و إني و تهيامي بعزة بعدما
تخليت مما بيننا و تخلت
لكالمرتجي ظل الغمامة كلما
تبوأ منها للمقيم اضمحلت
كأني و إياها سحابة ممحل
رجاها فلما جاورته استهلت
فأن سأل الواشون فيم هجرتها
فقل نفس حر سليت فتسلت


وقال أيظا ً :

ولقد لقيت على الدُريجة ليلة
كانت عليك أيامنا و سعودا
لاتغدرنّ بوصل عزة بعدما
أخذت عليك مواثق و عهودا
إن المحب إذا أحب حبيبه
صدَق الصفاء و أنجز الموعودا
الله يعلم لو أردت زيادة ً
في حب عزة ما وجدت مزيدا
رُهبان مَديَنَ و الذين عهدتهم
يبكون من حذر العذاب قعودا
لو يسمعون كما سمعت كلامها
خروا لعزة ركعا ً و سجودا



وقال أيظا ً
يزهدني في حب عزة معشر
قلوبهم فيها مخالفة قلبي
فقلت دعوا قلبي و ما اختار و ارتضى
فبالقلب لا بالعين يبصر ذو اللب
و ما تبصر العينين في موضع الهوى
و لا تسمع الأذنان إلا من القلب


خرجت عزة يوما ً مع زوجها إلى مكة و اتفق أن مرت أثناء الطريق بجمل له فسلمت على الجمال فعرف كثير بالأمر فجاء إلى الجمل فحله و أطلقه من الحمل و أنشد :

حيتك عزة بعد الهجر و انصرفت
فحي ويحك من حياك يا جمل
ليت التحية كانت لي فأردها
مكان يا جمل حييت يا رجل

................................................................................ يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yara
¬» Administrator |
¬» Administrator |


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 17171
عمريَ » : 22
مكآنيَ » : another world
نقآطيَ » : 67974
تآريخ التسجيــل : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأحد مايو 23, 2010 10:05 pm

ألف ألف شكرررر لك
الله يعطيك العآآآفية


-

لدي آسلوب آستفزآزي يجعلكك تكرهني ، ولدي طيبةة العآلم بِ آكملہ ،
ولدي تبلد فضيع لآ يمكن لِ آحد تحملہ ، ولدي غضب يحطمكك ،
ولدي حُب لآ تجدهہ في آحد غيري ♡ ..

#آختر مَ تشآء بِ آسلوبكك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raha.hooxs.com
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأحد مايو 23, 2010 11:53 pm

الله يعافيكي يا أخت يارا
ترقبوا فهناك الأروع
إن شاء الله
تحياتي


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأحد مايو 23, 2010 11:58 pm

7
[color:e75a=red[size=24]]أروع ما قيل في الحب و الغزل

قيس بن الملوح العامري
( مجنون ليلى ) [/size]

لم يكن مجنونا ًولكن جنونه في حب ليلى بنت سعد جعلته يهيم في الصحراء و خاصة بعد أن منعها أبيها عنه فأصبح يرى بالشام يوما ً و يوما ً بالحجاز و أخر في نجد حتى وجد ميتا ً في الصحراء فحمل إلى أهله ليوارى الثرى محروما ً من حبه و هيامه
وهذه طائفة من أشعاره التي عبر أي تعبير فيها عما كان يعانيه من الحرمان


تعلقت ليلى و هي ذات تمائم
و لم يبدو للأتراب من ثدييها حجم
صغيرين نرعى البهم يا ليت أننا
إلى اليوم لم نكبر و لم تكبر البهم


وله أيضا
ً
تذكرت ليلى و السنين الخواليا
و أيام لا نخشى على اللهو ناهيا
و قد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنان كل الظن أن لا تلاقيا
لحى الله أقواما ً يقولون إننا
وجدنا طوال الدهر للحب شافيا
قضاها لغيري و ابتلاني بحبها
فهلا بشئ غير ليلى ابتلانيا
فيا ربي سو الحب بيني و بينها
يكون كفافا ً لا علي و لا ليا
و لا سميت عندي لها من سمية
من الناس إلا بلٍِِ دمعي ردائيا
فإن تمنعوا ليلى و تحموا بلادها
علي فلن تحموا علي القوافيا
قضى الله بالمعروف منها لغيرنا
و بالشوق مني و الغرام قضى ليا
أعد الليالي ليلة بعد ليلة
و قد عشت دهرا ً لا أعد اللياليا
و أخرج من بين البيوت لعلني
أحدث عنك النفس بالليل خاليا
أرني إذا صليت يممت نحوها
بوجهي و إن كان المصلى ورائيا
و ما بي إشراك و لكن حبها
و عظم الجوى أعيا الطبيب المداويا
أحب من الأسماء ما وافق اسمها
وأشبهه أو كان منه مدانيا
خليلان لا نرجو اللقاء ولا نرى
خليلين إلا يرجوان التلاقيا
وقائلة وا رحمتا لشبابه
فقلت أجل وا رحمتا لشبابيا
وددت على طيب الحياة لو أنه
يزاد لليلى عمرها من حياتيا
يقولون ليلى بالعراق مريضة
فيا ليتني كنت الطبيب المداويا
تمر الليالي و الشهور ولا أرى
غرامي لها يزداد إلا تماديا
فيارب إذا صيرت ليلى هي المنى
فزني بعينها كما زنتها ليا
وإلا فبغضها إلي وأهلها
فإني بليلى قد لقيت الدواهيا
خليلي إن ضنوا بليلى فقربا
لي النعش والأكفان واستغفرا ليا

ويقول أيظا ً

أَيا لَيلَ ما للصُبحِ منكِ بعيدُ * وإِنّي لَمحزونُ الفؤادِ عميدُ
أُراعي نجومَ اللَيلِ سهرانَ باكياً * قَريحَ الحشا منّي الفؤادُ فَريدُ
بِحُبِّكِ يا لَيلى اِبتليتُ وإِنَّني * حليفُ الأَسى باكي الجفونِ فقيدُ
لَقَد طالَ لَيلي واستهلت مدامعي * وفاضت جفوني والغَرامُ يزيدُ
أكابِدُ أحزاني وناري وحرقَتي * ووصلُكِ يا لَيلى أُراهُ بعيدُ
لَقَد عيلَ صبري من غَرامي ووِحدَتي * وعظمِ اشتياقي هائمٌ ووحيدُ
فهل مسعدٌ لي في الّذي قَد أَصابني * وفي سهري والعالمون رقودُ
عسى الطَيفُ يأتيني ومن يغف ساعةً * ومن يلقَ صبراً والعذابُ شديدُ
ألا لَيتني قَد متُّ شوقاً ووحشةً * فَشوقي وحزني لا يزال جديدُ
أَلا فَاذكري ما قَد بقي من حشاشتي * فَقَد حان موتي والمماتُ أُريدُ



و يقول

أمر على الديار ديار ليلى
أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي
ولكن حب من سكن الديارا

و يقول
فوالله ثم و الله إني لدائبٌ
أفكر ما ذنبي إليك فأعجب
و و الله ما أدري علام هجرتني
و أي أموري فيك ِ يا ليل أركب
أأقطع حبل الوصل فالموت دونه
أم أشرب كأسا ً منكم ليس يشرب
أم أهرب حتى لا أرى لي مجاورا ً
أم أفعل ماذا أم أبوح فأغلبُ
ولو تلتقي أصداؤنا بعد موتنا
ومن دون رمسينا من الأرض منكب
لظل صدى صوتي وإن كنت رمة
لصوت صدى ليلى يهش و يطرب

ويقول

وكنت وعدتني يا قلب أنني
إذا ما تبت عن ليلى تتوب
و ها أنا تائب عن حب ليلى
فما لك كلما ذكرت تذوب


وله

كأن القلب ليلة قيل يغدى
بليلى العامرية أو يراح
قطاة غرها شرك فبانت
تجاذبه و قد علق الجناح
فلا في الليل نالت ما ترجى
و لا في الصبح كان لها براح

وله

ذكرتك و الحجيج لها ضجيج
بمكة و القلوب لها وجيب
فقلت و نحن في بلد حرام
به لله أخلصت القلوب
أتوب إليك يا رباه عما
جنيت فقد تكاثرت الذنوب
ولكن عن هوى ليلى و حبي
زيارتها فإني لا أتوب

***
......................................................................................................... يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الثلاثاء مايو 25, 2010 7:35 pm

8
أروع ما قيل في الحب و الغزل
المدرسة الحضرية


المدرسة الحضرية : هي المدرسة الثانية من المدارس الشعرية في العصر الأموي وذلك نسبة لنشوئها في حواضر الشام و الحجاز صورتها الفحش و الإباحة و عدم التقيد بواحدة من الحبيبات و شعارها قول عمر بن أبي ربيعة :
سلاما ً عليها ما أحبت سلامنا
فإن كرهته فالسلام على أخرى
و مثالها وضاح اليمن و الأحوص و الوليد بن يزيد و عمر بن أبي ربيعة رائد هذه المدرسة دون منازع


يزيد بن معاوية
ثاني خلفاء الدولة الأموية عاش في أجواء الرفاهية و الترف فظهر ذلك في شعره صورا ً وكنايات أدهشت النقاد و المحللين ومن منا لا يذكر بيته الذي وصف فيه جميلة تبكي :
و أمطرت لؤلؤا ً من نرجس و سقت
وردا ً و عضت على العناب بالبرد

غلب على شعره وصف الخمر و المخمورين و الكثير من شعر الغزل هذه قصيدة سأعرضها في هذا المقام رغم من يقول بأنها للشاعر محمد الدمشقي المعروف بالوأواء الدمشقي و الله أعلم :

مدت مواشطها في كفها شركا ً
تصيد قلبي به من داخل الجسد
أنيسة لو رأتها الشمس ما طلعت
من بعد رؤيتها يوما ً على أحد
سألتها الوصل قالت لا تغر بنا
من رام منا وصالا ً مات بالكمد
فكم قتيلا ً لنا بالحب مات جوىً
من الغرام و لم يبدئ و لم يعد
فقلت استغفر الرحمن من زلل
إن المحب قليل الصبر و الجلد
قد خلفتني طريحا ً و هي قائلة
تأملوا كيف فعل الظبي بالأسد
قالت لطيف خيال زارني و مضى
بالله صفه و لا تنقص و لا تزد
فقال خلفته لو مات من ضمأ
و قلت قف عن ورود الماء لم يرد
قالت صدقت الوفا في الحب شيمته
يا برد ذاك الذي قلت على كبدي
و استرجعت سألت عني فقيل لها
ما فيه من رمق دقت يد بيد
و أمطرت لؤلؤا ً من نرجس وسقت
وردا ً و عضت على العناب بالبرد
و أنشدت بلسان الحال قائلة
من غير كره و لا مطل و لا مدد
و الله ما حزنت أخت لفقد أخ
حزني عليه و لا أم على ولد
إن يحسدوني على موتي فوا أسفي
حتى على الموت لا أخلو من الحسد

***

و لما تلاقينا وجدت بنانها
مخضبة تحكي عصارة عندم
فقلت خضبت الكف بعدي أهكذا
يكون جزاء المستهام المتيم
فقالت و أبدت في الحشا حرق الجوى
مقالة من في القول لم يتبرم
و عيشك ما هذا خضاب عرفته
فلا تك بالبهتان و الزور متهمي
و لكنني لما رأيتك نائيا ً
و قد كنت في كفي و زندي و معصمي
بكيت دما ً يوم النوى فمسحته
بكفي و هذا الأثر من ذلك الدم

***

وَقائِلَةٍ لي حينَ شَبَّهتُ وَجهَها * بِبَدرِ الدُجى يَوماً وَقَد ضاقَ مَنهَجي
تُشَبِّهي بِالبَدرِ هَذا تَناقُصٌ * بِقَدري وَلَكِن لَستُ أَوَّلَ مَن هُجي
أَلَمَ تَرَ أَنَّ البَدرَ عِندَ كَمالِهِ * إِذا بَلَغَ التَشبيه عادَ كَدُملُجي
فَلا فَخرَ إِن شَبَّهتَ بِالبَدرِ مَبسَمي * وَبِالسِحرِ أَجفاني وَبِاللَيلِ مَدعَجي


.............................................................................................. يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأربعاء مايو 26, 2010 6:45 pm

9
[b]أروع ما قيل في الحب و الغزل
عمر بن أبي ربيعة


شاعر باذخ ترعرع في بيت ثري يغص بالمال و الرفاهية فمال إلى الترف و مغازلة النساء و راح يجوب البلاد من الحجاز إلى اليمن فالشام يسعى وراء الجمال أينما وجد عاقدا ً مجالس الأنس و الطرب كان ينتظر مواسم الحج فيتصدى للنساء الحاجات وسيم الطلعة تفوح منه الطيوب الذكية و كانت نساء العرب يتعرضن له ليشبب بهن من أجل الشهرة ينتقل بين النساء كما تنتقل النحلة من زهرة إلى زهرة .


تهيم إلى نعم فلا الشمل جامع
ولا الحبل موصول ولا القلب مقصر
ولا قرب نعم إن دنت لك نافع
و لا نأيها يسلي ولا أنت تصبر
و ليلة ذي دوران جشمتني السرى
وقد يجشم الهول المحب المغرر
فبت رقيبا ً للرفاق على شفا ً
أحاذر منهم من يطوف و أنظر
و بت أناجي النفس أين خباؤها
و كيف لما آتي من الأمر مصدر
فدل عليها القلب ريا عرفتها لها
و هوى النفس الذي كاد يظهر
فحييت إذ فاجأتها فتولهت
و كادت بمخفوض التحية تجهر
و قالت و عضت بالبنان فضحتني
و أنت امرو ميسور أمرك أعسر
أريتك إذ هنا عليك ألم تخف
وقيت و حولي من عدوك حضر
فوالله ما أدري أتعجيل حاجة سرت
بك أم قد نام من كنت تحذر
فقلت لها بل قادني الشوق و الهوى
إليك و ما عين من الناس تنظر
فقالت و قد لانت و أفرخ روعها
كلاك بحفظ ربك المتكبر
فأنت أبا الخطاب غير مدافع
علي أمير ما مكثت مؤمر
فبت قرير العين أعطيت حاجتي
أقبل فاها في الخلاء فأكثر
فيا لك من ليل تقاصر طوله
و ما كان ليلي قبل ذلك يقصر
و يا لك من ملهى هناك و مجلس
لنا لم يكدره علينا مكدر
فلما تقضى الليل إلا أقله
و كادت توالي نجمه تتغور
أشارت بأن الحي قد حان منهم
هبوب ولكن موعد لك عزور
فما راعني إلا منادي ترحلوا
و قد لاح مفتوق من الصبح أشقر
فلما رأت من قد تنبه منهم
و أيقاظهم قالت أشر كيف تأمر
فقلت أباديهم فإما أفوتهم
و إما ينال السيف ثأرا ً فيثأر
فقالت أتحقيقا ًلما قال كاشح
علينا و تصديقا ً لما كان يؤثر
فإن كان ما لا بد منه فغيره
من الأمر أدنى للخفاء و أستر
أقص على أختي بدء حديثنا
و ما لي من أن تعلما متأخر
فقالت لأختيها أعينا علي فتى
أتى زائرا ً و الأمر للأمر يقدر
فأقبلتا فارتاعتا ثم قالتا أقلي
عليك اللوم فالخطب أيسر
يقوم فيمشي بيننا متنكرا ً
فلا سرّنا يفشو و لا هو يظهر
فكان مجني دون ما كنت أتقي
ثلاث شخوص كاعبان و معصر
فلما أجزنا ساحة الحي قلن لي
ألم تتقي الأعداء و الليل مقمر
وقلن أهذا دأبك الدهر سادرا ً
أما تستحي أم ترعوي أم تفكر
إذا جئت فأمنح طرف عينك غيرنا
لكي يحسبوا أن الهوى حيث تنظر

وله أيظا ً :

ليت هند أنجزتنا ما تعد
و شفت أنفسنا مما تجد
و أستبدت مرة واحدة
إنما العاجز من لا يستبد
زعموها سألت جاراتها
و تعرت ذات يوم تبترد
أكما ينعتني تبصرنني
عمركن الله أم لا يقتصد
فتضاحكنا و قد قلن لها
حسن في كل عين من تود
حسد حملنه من أجلها و قديما ً
كان في الناس الحسد
كلما قلت متى ميعادنا ضحكت
هند و قالت بعد غد

وله أيظا ً :

و ناهدة الثديين قلت لها اتكي
على الرمل من جبانة لم توسد
فقالت على اسم الله أمرك طاعة
و إن كنت قد كلفت ما لم أعود
فلما دنى الإصباح قالت فضحتني
فقم غير مطرود و إن شئت فازدد

أيظا ً :

بينما يذكرنني أبصرنني
دون قيد الميل يعدو بي الأغر
قالت الكبرى أتعرفن الفتى
قالت الوسطى نعم هذا عمر
قالت الصغرى و قد تيمتها
قد عرفناه و هل يخفى القمر

و يقول :

وَلَقَد دَخَلتُ الحَيَّ يُخشى أَهلُهُ * بَعدَ الهُدوءِ وَبَعدَما سَقَطَ النَدى
فَوَجَدتُ فيهِ حُرَّةً قَد زُيِّنَت * بِالحَليِ تَحسَبُهُ بِها جَمرَ الغَضا
لَمّا دَخَلتُ مَنَحتُ طَرفي غَيرَها * عَمداً مَخافَةَ أَن يُرى رَيعُ الهَوى
كَيما يَقولَ مُحَدَّثٌ لِجَليسِهِ * كَذَبوا عَلَيها وَالَّذي سَمَكَ العُلى
قالَت لِأَترابٍ نَواعِمَ حَولَها * بيضِ الوُجوهِ خَرائِدٍ مِثلِ الدُمى
بِاللَهِ رَبِّ مُحَمَّدٍ حَدِّثنَني * حَقّاً أَما تَعجَبنَ مِن هَذا الفَتى
الداخِلِ البَيتَ الشَديدَ حِجابُهُ * في غَيرِ ميعادٍ أَما يَخشى الرَدى
فَأَجَبتُها إِنَّ المُحِبَّ مُعَوَّدٌ بِلِقاءِ* مَن يَهوى وَإِن خافَ العِدى
فَنَعِمتُ بالاً إِذ دَخَلتُ عَلَيهِمُ * وَسَقَطتُ مِنها حَيثُ جِئتُ عَلى هَوى
بَيضاءُ مِثلُ الشَمسِ حينَ طُلوعِها * مَوسومَةٌ بِالحُسنِ تُعجِبُ مَن رَأى



[color=green]................................................................................. يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 59675
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الأربعاء مايو 26, 2010 8:22 pm

أخي نمر
أشكر لك هذه المتابعة الرائعة
واسمح لي بتوجيه الشكر عبر صفحتك للأخ مروان الحلبي
وأيضا الاعتذار
يا سيدي نعم
أنا مخطئة
فقد وجدت قبر
تجمع على قبور وأقبر
لك عندي واحدة أيها الشاعر
ولكن لا تكثر من الطلبات
فنجان قهوة فقط
لآنك تعلم أنني ربما تعثرت هذه المرة
أما في المرات القادمة
لن أرجمك
هههه
مودتي لكما
نمر ومروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 27, 2010 1:56 am

أهلا ً أختي ميمونة
على الرحب و السعة
أبقوا معي
تحياتي


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 35525
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أروع ما قيل في الحب و الغزل   الخميس مايو 27, 2010 2:01 am

10
أروع ما قيل في الحب و الغزل

وضاح اليمن


عبد الرحمن بن اسماعيل بن عبد كلال , و سميّ وضاح لحسن وجهه و جمال قده , و كان يتقنع عند خروجه خوفا ً من الحسد
ويروى أنّ وضّاح اليمن نشأ هو و روضة ابنة عمه (أمّ البنين) بنت عبد العزيز بن مروان بالمدينة صغيرين , فأحبّها وأحبّته، وكان لا يصبر عنها حتّى إذا شبّت حجبت عنه، فطال بهما البلاء , فحجّ الوليد بن عبد الملك فبلغه جمال أمّ البنين وأدبها فتزوّجها ونقلها معه إلى الشّام , فذهب عقل وضّاح عليها وجعل يذوب وينحل فلمّا طال عليه البلاء وصار إلى الوسواس خرج إلى مكّة حاجاً , وقال لعلّي أستعيذ بالله ممّا أنا فيه وأدعو الله فلعلّه يرحمني , فلمّا قضى حجّه شخص إلى الشّام , فجعل يطوف بقصر الوليد بن عبد الملك في كلّ يومٍ ليجد حيلةً ما , حتى رأى في يومٍ من الأيّام جاريةً صفراء خارجةً من القصر تمشي فمشى معها , ولم يزل بها حتّى أنست به , فقال لها : أتعرّفين أمّ البنين بموضعي؟ فقالت: عن مولاتي تسأل؟ قال لها: هي ابنة عمّي ، وإنّها لتسرّ بموضعي لو أخبرتها، قالت: فأنا أخبرها , فمضت الجّارية فأخبرت أمّ البنين فقالت لها: ويلك أحيٌّ هو؟ قالت لها: نعم يا مولاتي. قالت لها : إرجعي إليه، وقولي له كن مكانك حتّى يأتيك رسولي، فإنّي لا أدع الاحتيال لك : واحتالت له فأدخلته في صندوق، فمكث عندها حيناً فإذا أمنت أخرجته فقعد معها، وإذا خافت عين رقيب أدخلته في الصّندوق , وأهدي يوماً لوليد جوهر فقال لبعض خدمه خذ هذا العقد وأمض به إلى أمّ البنين وقل لها: أهديّ هذا إلى أمير المؤمنين فوجّه به إليك. فدخل الخادم مفاجأةً ووضّاح معها قاعد فلمحه الخادم، ولم تشعر أمّ البنين، فبادر إلى الصّندوق فدخله , وأدّى الخادم الرّسالة وقال : هبي لي من هذا الجوهر حجراً واحدا ً, فقالت له: لا أمّ لك ، فما تصنع بهذا , فخرج وهو عليها حانقٌ ، فجاء الوليد فأخبره الخبر ووصف له الصّندوق الذي رآه دخله ، فقال له : كذبت ، لا أمّ لك , ثمّ نهض الوليد مسرعاً فدخل إليها وهي في ذلك البيت وفيه صناديق كثيرة , فجاء حتّى جلس على ذلك الصّندوق الذي وصفه له الخادم فقال لها : يا أمّ البنين هبي لي صندوقاً من صناديقك هذه ؟ قالت : أنا لك يا أمير المؤمنين ، وهي لك ، فخذ أيّها شئت , قال : ما أريد إلاّّ هذا الذي تحتي , قالت له يا أمير المؤمنين إنّ فيه شيئاً من أمور النّساء , فقال : ما أريد غيره , قالت فهو لك , فقال وأمر به فحمل، ودعا بغلامين وأمرهما أن يحفرا حتّى وصلا إلى الماء ثمّ وضع فمه في الصّندوق , وقال : يا صاحب الصّندوق قد بلغنا عنك شيء فإن كان حقّاً فقد دفنّا خبرك ، وإن كان كذباً
فما أهون علينا من دفن الخشب , وأمر بالصّندوق فألقي في الحفرة، وأمر بالخادم الذي عرفه فقذفه معه ، وردّ التّراب عليهما , ومنذ ذلك اليوم لم يرَ وضاح اليمن و أنقطعت أخباره عن العرب دونما أحد يعرف السبب , فكانت أمّ البنين لا ترى إلاّّ في ذلك المكان تبكي إلى أن وجدت ذات يومٍ مكبوبةً على وجهها ميّتة .

و من أقواله :

أَبَت بالشَّامِ نَفسِي أَن تَطيبَا تَذَكَّرَت المنَازِلَ والحَبيبَا
تَذَكَّرَتِ المنازلَ مِن شَعُوب وَحيّاً أَصبَحُوا قُطِعُوا شُعُوبا
سَبَوا قَلبي فَحَلَّ بحيث حلُّوا ويُعظِمُ إِن دَعَوا أَلاَّ يُجيبَا
أَلا لَيتَ الرِياحَ لنا رَسُولٌ إِلَيكُم إِن شَمالاً أَو جَنُوبَا
فَتَأتِيَكُم بما قُلنَا سَريعاً ويبلُغَنا الذي قُلتُم قَرِيبَا
أَلا يا رَوضُ قَد عَذَّبتِ قَلبي فَأَصبَحَ مِن تَذَكُّرِكُم كَئِيبَا
وَرَقَّقَني هَوَاكِ وكُنتُ جَلداً وَأَبدى في مَفَارِقِيَ المَشيبَا
أَمَا يُنسيكَ رَوضَةَ شَحطُ دارٍ وَلا قربٌ إِذَا كَانَت قَريبَا

ويقول :

حَيِّ الَّتي أَقصَى فُؤَادِك حَلَّتِ عَلِمَت بأَنَّكَ عَاشِقٌ فَأَدلَّتِ
وإِذَا رأتك تَقَلقَلَت أَحشَاؤُها شَوقَاً إِلَيكَ فَأَكثَرَت وأّقَلَّتِِ
وَإِذَا دَخَلَتَ فَأُغلِقَت أَبوَابُها غَرَمَ الغيورُ حِجَابَها فَاعتَلَّتِ
وَإِذَا خَرَجتَ بَكَت عَلَيكَ صَبَابةً حَتَّى تَبُلَّ دُموعُها مَا بَلَّتِ
إِن كُنتَ يَا وَضَّاحُ زُرتَ فَمَرحَباً رَحُبَت عَلَيكَ بِلادُنا وَأَظَلَّتِ

و يقول :

أَعِنِّي عَلى بَيضَاءَ تَنكَلُّ عَن بَرَد وتَمشِي عَلى هَونٍ كَمِشيَةِ ذِي الحَرَد
وتَلبَسُ مِن بَزِّ العِرَاقِ مَناصِفاً وأَبرادَ عَصبٍ من مُهَلهَلَةِ الجَنَد
إِذَا قُلتُ يَوماً نَوّلِيني تَبَسَّمَت وقَالَت لَعَمرُ اللهِ لَو أَنَّهُ اقتَصَد
سَمَوتُ إِليهَا بَعدَ ما نَامُ بَعلُها وقَد وسَّدَتهُ في لَيلَةِ الصَّرَد
أَشارت بطَرفِ العَينِ أَهلاً وَمَرحباً ستُعطَى الَّذي تَهوَى عَلى رَغمِ مَن حَسَد
أَلَستَ تَرى مَن حَولَنا مِن عَدوِّنا وكُلَّ غُلاَمٍ شَامخِ الأَنفِ قَد مَرَد
فَقُلتُ لَها إنّي أمرُؤٌ فَاعلَمِنَّهُ إِذَا أخذتُ السَيفَ لَم أَحفِل العدَد
بَنَى ليَ اسماعِيلُ مَجداً مُؤَثَّلاً وَعَبدُ كُلالٍ قَبلَهُ وَأَبُو جَمَد
تُطِيفُ عَلَينا قَهوَةٌ في زُجَاجةٍ تُريكَ جَبَانَ القَومِ أَمضَى مِنَ الأَسَدُ

ويقول :

يا رَوضُ جيرانُكُمُ البَاكِرُ فَالقَلبُ لاَ لاَهٍ ولا صَابِرُ
قَالَت أَلاَ لاَ تَلِجَن دَارَنا إِنَّ أَبَانا رَجُلٌ غَائِرُ
قُلتُ فَإِنّي طالبٌ غِرَّةً مِنهُ وسَيفي صَارِمٌ باتِرُ
قَالَت فَإنَّ القَصرَ مِن دُنِنا قُلتُ فَإِنّي فَوقَهُ ظَاهِرُ
قَالَت فَإِنّ البَحرَ مِن دُونِنَا قُلتُ فإنّي سَابحٌ مَاهِرُ
قَالَت فَحَولِي إِخوَةٌ سَبعَةٌ قُلتُ فَإنّي غَالِبُ قَاهِرُ
قَالَت فَلَيثٌ رابضٌ بَيننَا قُلتُ فَإِنّي أَسَدٌ عَاقِرُ
قَالَت فَإِنّ الله بَيننَا قُلتُ فَرَبيِّ رَاحِمٌ غَافِرُ
قَالَت لَقَد أَعيَيتَنا حِجَّةً فَأتِ إِذَا مَا هَجَع السَّامِرُ
فَاسقُط عَلَينا كَشُقُوطِ النَّدى لَيلَةَ لا نَاهٍ وَلا زَاجِرُ

................................................................... يتبع


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أروع ما قيل في الحب و الغزل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
المنتديات الأدبية
 :: الشعر والخواطر المنقولة
-
انتقل الى: