جبـل العرب

نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 حكاية مثل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: حكاية مثل   الإثنين يونيو 07, 2010 5:11 pm

من القصص والأمثال

كمجير أم عامر

يضرب هذا المثل لمن يفعل الخير في غير أهله

وقصته أن قوماً خرجوا على الصيد فعرضت لهم أم عامر

"وهي ضبع" فطردوها حتى الجؤوها إلى خباء إعرابي فدخلته فخرج إليهم الأعرابي وقال ما شأنكم قالوا:

صيدنا وطريدتا فقال كلا والذي نفسي بيده لا تصلون إليها فرجعوا

وتركوها فقدم للضبع الماء والطعام وبينما هو نائم وثب الضبع عليه فقتله وجاء ابن عم له فوجده كذلك فكتب

ومن صنع المعروف مع غير أهله\\\ يلاقي الذي لاق مجير أم عامر
فقل لذوي المعروف هذا جزاء من \\ بدا يصنع المعروف في غير شاكر



تحياتي
أبو هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 66800
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الإثنين يونيو 07, 2010 5:57 pm

جميل جدا أبو هاشم
أين أنت زدنا من هذا التراث
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمادالقنطار
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 8869
عمريَ » : 37
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 58504
تآريخ التسجيــل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الإثنين يونيو 07, 2010 7:49 pm

شكرا لك
بالفعل لكل مثل قصة وراءه
مششششششششششششششششششششششششششششششششكورني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 9823
عمريَ » : 48
نقآطيَ » : 65245
تآريخ التسجيــل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الثلاثاء يونيو 08, 2010 2:29 am

اول مره اعرف هذه القصه

و الله رائع ما قدمت

***************************************



و الله اني لأستحي من فضل الله علي

الحمـــــــــد لله رب العزه و العرش
[/updown]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
عدنان جميل الصحناوي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 2253
مكآنيَ » : سوريا / شهبــا / الجنينة
نقآطيَ » : 50456
تآريخ التسجيــل : 16/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الثلاثاء يونيو 08, 2010 3:49 am

يونس محمود يوسف كتب:
من القصص والأمثال

كمجير أم عامر

يضرب هذا المثل لمن يفعل الخير في غير أهله

وقصته أن قوماً خرجوا على الصيد فعرضت لهم أم عامر

"وهي ضبع" فطردوها حتى الجؤوها إلى خباء إعرابي فدخلته فخرج إليهم الأعرابي وقال ما شأنكم قالوا:

صيدنا وطريدتا فقال كلا والذي نفسي بيده لا تصلون إليها فرجعوا

وتركوها فقدم للضبع الماء والطعام وبينما هو نائم وثب الضبع عليه فقتله وجاء ابن عم له فوجده كذلك فكتب

ومن صنع المعروف مع غير أهله يلاقي الذي لاق مجير أم عامر
فقل لذوي المعروف هذا جزاء من بدا يصنع المعروف في غير شاكر



تحياتي
أبو هاشم

=====================
[size=24]

الأخ الشاعر أبوهاشم يونس محمود يوسف المحترم

تحية طيبة بطيب نسائم سوريا الحبيبة

لكجزيل الشكر والتقدير على ماتقدمه من مواضيع

تستحق التميز مبدع بكل المجالات

احييك وعطر الياسمين

أخي ابوهاشم

اسمح لي بهذه الإضافة من الأبيات مع جميل الشكر



و من يصنع المعروف في غير اهله
ا

يلاقي الذي لاق مجير أم عامر

دام لها حين استجارت بقربه

لها محض البان اللقاح الدرائر

واسمنها حتى اذا ما تكاملت

فرته با نياب لها واظافر

فقل لذوي المعروف هذا جزاء من

بدا يصنع المعروف في غير شاكر


*** تقبلوا وافر تحياتي ***
---------------------------------------------------------
لولا نهايـــــــــــــــــــــــــــــــة الأشياء === ماكانت البدايـــــــــــــــــــــــــــــة








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://telestwhy_1957@hotmail.com
نـــ الهدى ـــور
كبآر الشخصيآت
كبآر الشخصيآت
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 17859
مكآنيَ » : السويداء
نقآطيَ » : 68831
تآريخ التسجيــل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:35 am

تستحق كل الشكر
اخي ابوهاشم
اتفنا بالمزيد
تحياااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الخميس يونيو 10, 2010 4:44 pm

ميمونة اليونس كتب:
جميل جدا أبو هاشم
أين أنت زدنا من هذا التراث
مودتي

الجميل وجودك ومتابعتك عميدتنا الرائعة
ميمونة اليونس

شكراً لك تحياتي
أبو هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الإثنين يونيو 14, 2010 12:23 am

عمادالقنطار كتب:
شكرا لك
بالفعل لكل مثل قصة وراءه
مششششششششششششششششششششششششششششششششكورني


حياك الله أخي عماد
تحياتي لك
مودتي
ابو هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الثلاثاء يونيو 15, 2010 9:13 pm

فارس بلا جواد كتب:
اول مره اعرف هذه القصه

و الله رائع ما قدمت


عميدنا الغالي
فارس بلا جواد

لمتابعتك وتواجدك أريج الياسمين
مودتي
أبو هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1448
نقآطيَ » : 42650
تآريخ التسجيــل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الخميس يونيو 17, 2010 10:13 pm

[color=red]شكرا ً أخي على هذا الموضوع الشيق و المفيد
و أسمح لي أساهم معك بهذه المساهمة المتواضعة :[/color]

أندم من الكسعي
هو غامد بن الحرث. ومن حديث الكسعي أنه خرج يرعى أبله في واد فيه حمض وشوحط. فرأى قضيب شوحط نابتا في صخرة صماء ملساء. فقال: نعم منبت العود. في قرار الجلمود. ثم أخذ سقاءه فصب ما كان فيه من ماء في أصله فشربه لشدة ظمائه وجعل يتعاهده بالماء سنة حتى سبط العود وبسق واعتدل. فقطعه وجعل يقوم أوده حتى صلح. فبراه قوسا وهو يرتجز ويقول :

ادعوك فاسمع يا إلهي جرسي * يا رب شددني لنحت قوسي
وأنفع بقوسي ولدي وعرسي * فإنها من لذتي لنفسي
انحتها صفراء لون الورس * صلداء ليست مثل قوس النكس

ثم برى بقيته خمسة أسهم وهو يرتجز ويقول :

هن لعمري خمسة حسان * يلذ للرمي بها البنان
كأنما قوامها ميزان * فابشروا بالخصب يا صبيان
أن لم يعقني الشؤم والحرمان * أو يرمني بكيده الشيطان

ثم أخذ قوسه وأسهمه وخرج إلى مكمن كان مورد الحمر في الوادي. فوارى شخصه حتى إذا وردت رمى عيرا منها بسهم. فمرق منه بعد أن أنفذه وضرب صخرة فقدح منها نارً. فظن أنه قد أخطأ فقال :

أعوذ بالله العزيز الرحمان * من نكد الجد معا والحرمان
مالي رأيت السهم فوق الصفوان * يرمي شرارا مثل لون العقيان
فاخلف اليوم رجاء الصبيان

ثم وردت حمر أخرى فرمى عيرا فصنع سهمه كالأول فظنه أخطأ فقال :

أعوذ بالرحمان من شر القدر * أأخطأ الهم لارهاف الوتر
أم ذاك من سوء احتيال ونظر * وأنني عهدي لرام ذو ظفر
مطعم بالصيد في الدهر

ثم وردت حمر أخرى فرمى عيرا بسهم. ففعل سهمه كالأول فظنه أخطأ فقال :

يا حسرتا للشؤم والجد النكد * قد شفني القوت لأهلي والوالد
والله ما خلفت في ذاك العمد * لصبيتي من سبد ولا لبد
اذهب بالحرمان مع طول الأمد

ثم وردت حمر أخرى فصنع كالأولى فقال :

ما بال سهمي يظهر الحباحبا * وكنت أرجو أن يكون صائبا
إذ أمكن العير وأبدي جانبا * وصار ظني فيه ظنا كاذبا
وخفت أن أرجع يومي خائبا * إذ أفلتت أربعة ذواهبا

ثم وردت أخرى فصنع كالأول فقال :

أبعد خمس قد حفظت عدها * أحمل قوسي وأريد ردها
أخزى الإله لينها وشدها * والله لا تسلم عندي بعدها
ولا أرجي ما حييت رفدها * قد أعذرت نفسي وأبلت جهدها

ثم خرج من مكمنه فاعترضته صخرة فضرب بالقوس عليها حتى كسرها. ثم قال: أبيت ليلتي ثم آتي أهلي. فبات فلما أصبح رأى خمسة حمر مصرعة ورأى أسهمه مضرجة بالدم. فندم على ما صنع وعض على أنامله حتى قطعها وقال :

ندمت ندامة لو أن نفسي * تطاوعني إذا لقتلت نفسي
تبين لي سفاه الرأي مني * لعمر الله حين كسرت قوسي
وقد كانت بمنزلة المفدى * لدي وعند صبياني وعرسي
فلم أملك غداة رأيت حولي * حمير الوحش أن ضرجت خمسي


مع تحياتي

***************************************
صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الإثنين يوليو 05, 2010 4:38 pm



اختلط الحابل بالنابل
أصل هذا المثل هو ان الراعي أو المعاز بعد موسم عشار الماعز
يعرّب القطيع فيجعل
المعاشير وهي «المعز الغزيرة اللبن» على حدة وغير المعاشير
على حدة وذلك ليبيع غيرالمعاشير
على حدة ويحتفظ بالمعاشير لتدر عليه ارباحا وافرة.
وتسمى المعاشير «حابل» وغيرالمعاشير «نابل».
ويحدث في كثير من الاحيان ان تختلط المعاشير مع غير المعاشير
فيستاء الراعي ويقول: اختلط الحابل بالنابل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الإثنين يوليو 05, 2010 4:39 pm

سبق
السيف العدل

قصة هذا المثل انه كان لرجل من الاعراب اسمه ضبّة ابن يقال
له سعيد فلقيه الحارث بن
كعب وكان على الغلام بردان فسأله الحارث اياهما فأبى
عليه فقتله واخذ برديه فكان ان حج
ضبة فوافى عكاظ فلقي بها الحارث بن كعب وراى عليه بردي ابنه سعيد
فعرفهما فقال له:هل
انت مخبري ما هذان البردان اللذان عليك؟ قال: لقيت غلاما وهما عليه فسألته: اياهما فأبى عليّ
فقتلته واخذتهما. فقال ضبة: بسيفك هذا؟ قال: نعم قال: ارنيه فاني اظنه صارما
فاعطاه الحارث سيفه فلما اخذه هزه وقال: الحديث ذو شجون ثم ضربه به فقتله فقيل له ياضبة: افي
الشهر الحرام؟ قال: سبق السيف العدل… فذهبت عبارته مثلا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الإثنين يوليو 05, 2010 4:40 pm

رجع بخفي حنين ...
كان حنين إسكافيا فساومة أعرابي على خفين فاختلفا ,
فأراد حنين أن يغيظ الأعرابي , فأخذ
أحد الخفين وطرحه في الطريق , ثم ألقى الآخر في مكان آخر, فلما مر
الأعرابي بأحدهما قال ما أشبهه بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته, ثم مشى فوجد الآخر, فترك
حماره وعاد ليأتي
بالخف الأول, وكان حنين يكمن له فسرق الحمار . وعاد الأعرابي إلى قومه فسألوه لماذا رجعت بدون
الحمار... فأجابهم لقد رجعت بخفي حنين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الإثنين يوليو 05, 2010 4:43 pm

إللي
إختشو ماتو



كانت الحمامات التركية القديمه تستعمل الحطب والأخشاب
والنشارة لتسخين أرضية الحمام وتسخين المياه لتمرير البخار من خلال الشقوق . وكانت قباب ومناور معظم
الحمامات من الخشب
وحدث أن حريقا شبّ في حمام للنساء وحيث أن الحمام مخصص للنساء فقد اعتادت الكثيرات منهن على ألإستحمام
عاريات لا يسترهن إلا البخار الكثيف وعندما حصل الحريق هربت كل إمرأة كاسية ( يعني لابسه هدوم ) أما
النسوة العاريات فقد بقين خشية وحياءا
وفضّلوا الموت على الخروج . وعند عودة صاحب الحمام هاله مارأى وسأل
البواب هل مات أحد
من النساء ؟ فأجابه البواب نعم .... فقال له من مات ؟ أجاب البواب : إللي إختشو ماتو !!!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الإثنين يوليو 05, 2010 4:44 pm

دخول
الحمّام مش زي
خروجه

إفتتح أحدهم حماما تركيا وأعلن أن دخول الحمام مجانا
وعند خروج الزبائن من الحمام كان صاحب الحمام يحجز ملابسهم ويرفض تسليمها إلا بمقابل
مالي والزبائن
يحتجون قائلين : ألم تقل بأن دخول الحمام مجاني ؟ فيرد عليهم : دخول الحمام مش زي خروجه !!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   السبت أكتوبر 02, 2010 2:54 pm

غيّر بدارك ولو من عند جارك


تعود قصة هذا المثل الى غياب أحدهم في فرنسا لمدة ثمانية سنوات, ثم عاد ومعه زوجة

فرنسية وابنة صغيرة شقراء. واختلف‏

الناس هذا بين مستنكر ومستهجن وبين راض على مضض حتى جاءت أخيرا عجوز من القرية وهي قابلة

عتيقة تتكلم بعينيها, ثم تؤكد رأيها بشفتيها, وتناولت الابنة وتفحصتها ودسدستها وقاستها بأصابع يمناها

وما لبثت أن كرمتها بقبلة حارة وقالت: المثل يقول: غيّر بذارك ولو من عند جارك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   السبت أكتوبر 02, 2010 2:56 pm

[color=darkred]لا تأخذوا منا ولا تعطونا‏
lor=green]كل مثل شعبي حكاية فإن حكاية أصل هذا المثل تعود الى أن شابا من قرية جبلية خطب فتاة من قرية أخرى وأوفد وفدا في طلبها.‏

وحضر هؤلاء الى القرية على ظهور الحمير ومعهم فرس واحدة مركوب العروس, وحدث أن خوري قرية

الفتاة أصر على مواكبة العروس, وقضت اللياقة أن تعرض الفرس عليه, فامتطاها, ونقلت العروس على

ظهر حمار الى قرية خطيبها لكن القوم هناك, ما أن شاهدوا العروس على ظهر الحمار حتى غضبوا

ورفضوا تسلم العروس على ظهر الحمار وقالوا هذا عار, أكبر عار على قريتنا, وهكذا أعيدت العروس على

ظهر الحمار الى قريتها لكن يعاد إحضارها على ظهر الفرس "لأن الخيل معقود في نواصيها الخير".‏

إلا أن ذوي العروس غضبوا هم بدورهم لرجوع ابنتهم مكسورة الخاطر إليهم واحتفظوا بها حفظا لكرامتهم


وقالوا: يلي ما بتقدرونا لا تأخذوا منا ولا تعطونا.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   السبت أكتوبر 02, 2010 2:59 pm

من خلف ما مات‏

كان على كل رجل في ذلك الزمان وحتى الآن أن يكنى باسم ابنه البكر, فيقال له أبو فلان حفظا لمقامه ومعنى

التكنية باسم الابن تعني ان الرجل أنجب ذكورا يحمون ظهره ويأخذون بثأره ويحملون اسم عائلته لذلك يقال

من خلف ما مات, ويقال إن شاعرا مشببا دعي ليندب في مأتم رجل من كرام القوم فسأل: هل كان الفقيد

شيخا?‏

قالوا : كلا‏

قال: وهل كان الفقيد حاجا?‏

قالوا: كلا‏

قال: وماكنية الفقيد.. أبو‏

قالوا: لم تكن له كنية لأن أولاده كانوا جميعا من البنات‏

قال: لا هو شيخ, ولا هو حاج, ولا هو أبو فلان, وماذا تريدون مني ان أقول عنه غير أنه مات وحوله ست


سبع بنات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   السبت نوفمبر 20, 2010 11:58 am

أَشأَمُ مِنْ غُرَابِ الْبَيْن


للغراب حكايات كثيرة مع العرب ، الذين لطالما كانوا ولا يزالون يتشاءمون أو يتطيرون منه ولأنه كان لا يأتي

منازلهم إلا إذا باتوا ، فسموه غراب البين ، ومن شدة تشاؤمهم بالغراب اشتقوا من اسمه كلمات كثيرة كالغربة ،

والأغتراب ، الغريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   السبت نوفمبر 20, 2010 12:00 pm

أَخذَهُ بِرِمَِّتِه


كثيراً مانسمع كلمة برمته دون أن نعرف أصلها والرمة هي قطعة من الحبل بالية وحكاية هذا المثل تعود إلى أن

رجلاً دفع إلى رجل بعيراً بحبل في عنقه فيقال دفعه إليه برمته وصارت مثلاً ومن ذلك الوقت أصبح يقال لكل

من دفع شيئاً بجملته : دفعه إليه برمته وأخذه منه برمته .... وهكذا

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب
مشرف الاقسام العامه & من كل بستان زهره
مشرف الاقسام العامه & من كل بستان زهره
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1249
نقآطيَ » : 41179
تآريخ التسجيــل : 27/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الأحد نوفمبر 21, 2010 2:33 am

امثال جميلة وقصصها أجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:48 pm

أخُو الظَّلَماَء أعْشى باللَّيلِ
ويقال هذه المثل لمن يفقد القدرة على التفكير السليم فلا يستطيع إجتياز ما يقابل من عقبات أو أية مواقف عصيبة ، كما يعجز فاقد البصر عن أن يرى البلاء ، ويضرب أيضاً لمن يخطىء حجته فلا يتمكن من الخروج مما وقع فيه ، وهذا المثل يشبه تماماً المثل الذي يقول فاقد الشيء لا يعطيه


أبو هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:49 pm

أَلْقِ دَلْوَكَ فيِ الدَّلاَءِ
ويضرب هذا المثل في الحث على العمل وبذل الجهد للحصول على المنافع وقديماً قال الشاعر ( وليس الرزق عن طلب حثيث ) (ولكن ألق دلوك في الدلاء )*****وهذا أصل المثل



أبو هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود يوسف
مشرف قسم الشعر الزجلي
مشرف قسم الشعر الزجلي
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 765
عمريَ » : 52
نقآطيَ » : 44026
تآريخ التسجيــل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:50 pm

الإحسانْ يقَطَعْ اللِسانْ
وهذا المثل عربي في نفس المعنى يضرب في فضل هذه الخصلة الحميدة التي تجعل عدوك لا يستطيع مهاجمتك أو لومك لأن أحسانك إليه آخرسه ، وجعله يشعر بالخزي


أبو هاشم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب
مشرف الاقسام العامه & من كل بستان زهره
مشرف الاقسام العامه & من كل بستان زهره
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 1249
نقآطيَ » : 41179
تآريخ التسجيــل : 27/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكاية مثل   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:05 pm

سلمت يا أبو هاشم

دائماً جديدك متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكاية مثل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
المنتديات العامة
 :: 
المنتديات العامة
-
انتقل الى: