جبـل العرب

نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الأمل خارطتك نحو السعادة" AddThis Social Bookmark Button يعتقد بعض العلماء أن السعادة هي حالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النورس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 769
نقآطيَ » : 44593
تآريخ التسجيــل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: الأمل خارطتك نحو السعادة" AddThis Social Bookmark Button يعتقد بعض العلماء أن السعادة هي حالة   السبت يوليو 03, 2010 11:52 pm

الأمل خارطتك نحو السعادة" AddThis Social Bookmark Button



يعتقد بعض العلماء أن السعادة هي حالة عقلية يمكن اكتسابها من خلال التدريب ونقلها إلى الآخرين. لكنها في الوقت ذاته، تحتاج إلى الكثير من الصبر وبذل الجهود، وإلى إرادة صلبة لا تعرف معنى الاستسلام أمام الصعوبات والأخطاء التي ترتكب على درب الحياة. الوصول إلى السعادة يحتم تغيير طريقة تفكير الإنسان ونظرته إلى الحياة. هل أنت مستعد للتسلح بالتفاؤل عملاً بالمثل القائل: "تفاءلوا بالخير تجدوه"!!!.
يختلف مفهوم السعادة من شخص إلى آخر، بشكل لا يلتقي فيه اثنان حول مصدر واحد لها. فالبعض يعتبر العثور على السعادة مسألة سهلة لا تتطلب بذل الكثير من الجهود، لأنها تنبع من إيمان الشخص بها، أي من ذاته ومن قناعته بما رسم له. في المقابل، هناك من بحث عنها ورحل عن هذه الدنيا من دون أن يفلح في الوصول إليها، وثمة من لا يزال يفتش عنها وسط آلاف الكتب والروايات وبين الأشخاص والأشياء المحيطة به، وفي كل مرة يعتقد أنه وجدها، تتبدد صورتها من أمامه كالسراب الذي يخدع عابر الصحراء.
*صنع السعادة:
تصور مثلاً أن بطريقاً اختار العيش في صحراء، هل في رأيك سيتمكن من الصمود والمضي قدماً في ذلك العالم؟ بالتأكيد لا، فبيئة الصحراء لم تخلق أصلاً له، ولا هو خلق ليعيش في أرض قاحلة جافة خالية من المياه والبرودة. هذا المشهد يلخص حالة أغلبية البشر الذين يقومون بخيارات عدة في حياتهم، تكون منافية للمنطق العام، أو يختارون السير على طريق غير مناسب، قد يوصلهم إلى التعاسة والبؤس بدلاً من السعادة التي يبحثون عنها.
من يضع نظارات سوداء على عينيه، يجب ألا يسأل عن سبب كل هذا السواد والعتمة في العالمي. على سبيل المثال نذكر الكاتب الشهير "لمارسيل بروست" الذي تحدث عن الخمور و الاستسلام الذي كان يغرقه في الحزن ويبعده عن أحاسيس السعادة. و يصف بروست صراعه مع الاستسلام أثناء محاولاته استعادة الأحاسيس... إذا تأملت قليلاً في ما أشار بروست، سوف تكتشف مدى سهولة غرق الإنسان في دوامة التعاسة والبؤس مقارنة بمحاولاته وجهوده المبذولة من أجل استعادة لحظات الفرح...

*النظرة إلى الحياة:
يقول علماء النفس إن العالم الذي يحيط بالإنسان ليس سوى صدى صوته، فكل كلمة ينطق بها لابد من أن ترتد إليه. هكذا إذا صرخ الإنسان قائلاً أنت عدوي، سوف يردد الصدى من وراءه أنت عدوي ... بدورها الحياة ليست سوى مرآة تعكس ما يراه الإنسان. هذا يعني أن السعادة ما هي إلاّ انعكاس حقيقي لمشاعره وأحاسيسه الداخلية، إضافة إلى طريقة نظرته إلى ذاته. هكذا، يـــــــــرى المتشـــائمون النصف الفارغ من الكوب، فمن يضع نظارات سوداء على عينيه، يجب ألا يسأل عن سبب كل هذا السواد والعتمة في العالم. البعض يشبه المتشائمين بمرضى الأمراض العصبية الذين يعيشون في عالم من الخدع البصرية، حيث يمتزج الواقع مع الخيال درجة يعجزون فيها عن التفريق بينهما.

يمكن الاستنتاج هنا أن تعاسة البعض تعود إلى الفشل في اختيار التكتيك الصحيح الذي يوصلهم إلى السعادة. لعل الخطأ الذي ارتكبه أولئك هو تساؤلهم في الأصل عن سبب تعاستهم. فبمجرد طرح مثل هذا السؤال، جلبوا الحزن إلى حياتهم. يعيش الإنسان في العالم الذي يصنعه لنفسه، ما يعني أنه مسؤول عن كل ما يحدث له ثمة فرق شاسع بين الشعور بالحزن، والاعتقاد بأننا نعيش في تعاسة حقيقية. ففي الحالة الأولى يكون من الصعب التغلب على هذا الشعور، في حين أنه يمكن إحداث تغيير عندما تكون هذه المشاعر نابعة من نظرة الشخص إلى ذاته الداخلية، وهذا ينطبق على الحالة الثانية. باختصار، ثمة إمكانية للقضاء على التعاسة مادام في مقدورنا تغييرنظرتنا وطريقة تفكيرنا في الحياة من حولنا.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة الحمراء
مبــــــــدع
مبــــــــدع
avatar

جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 4469
عمريَ » : 28
نقآطيَ » : 49540
تآريخ التسجيــل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأمل خارطتك نحو السعادة" AddThis Social Bookmark Button يعتقد بعض العلماء أن السعادة هي حالة   الأحد يوليو 04, 2010 12:02 am

شكرا لك ايها النورس
موضوع مميز و جميل
يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـــ الهدى ـــور
كبآر الشخصيآت
كبآر الشخصيآت
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 17859
مكآنيَ » : السويداء
نقآطيَ » : 68876
تآريخ التسجيــل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأمل خارطتك نحو السعادة" AddThis Social Bookmark Button يعتقد بعض العلماء أن السعادة هي حالة   الأحد يوليو 04, 2010 3:57 am

رائع ايها النورس
شكرااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د نظام محسن
المراقب العام
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 6187
عمريَ » : 47
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 53981
تآريخ التسجيــل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأمل خارطتك نحو السعادة" AddThis Social Bookmark Button يعتقد بعض العلماء أن السعادة هي حالة   الأحد يوليو 04, 2010 8:22 pm

السعاده طريق والسلوك اليها
يلزمه خطه موضوعيه حتى يصل اليها
وعلينا ان نسع ونجتهد لنصل ونترك التشائم والفشل خلفنا

مودتي ايها النورس السعيد

***************************************
اذا انتسبـت إلــى قــوم فـلـي شــرف == إني مـن القـوم فـي أطـراف حـوران
أنـسـابـهــم يـعـربــيــات مـسـلـسـلــة == من نسل عدنان كما من نسل قحطان


بالعلم ترتقي الامم"" وبالاخلاق تسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النورس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 769
نقآطيَ » : 44593
تآريخ التسجيــل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأمل خارطتك نحو السعادة" AddThis Social Bookmark Button يعتقد بعض العلماء أن السعادة هي حالة   الأحد يوليو 04, 2010 11:51 pm

تحياتي الحارة لكم شباب مع خالص التمنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمادالقنطار
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 8869
عمريَ » : 37
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 58549
تآريخ التسجيــل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأمل خارطتك نحو السعادة" AddThis Social Bookmark Button يعتقد بعض العلماء أن السعادة هي حالة   الإثنين يوليو 05, 2010 4:29 am

شكرا اخي النورس
دائما لك تواجدك المميز بما تقدمه
سلمت
مشششششششششششششششششششششششششششششششكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمل خارطتك نحو السعادة" AddThis Social Bookmark Button يعتقد بعض العلماء أن السعادة هي حالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
المنتديات العامة
 :: 
المنتديات العامة
-
انتقل الى: