جبـل العرب

نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مطالعـــات / فسحة للروح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النورس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 769
نقآطيَ » : 42838
تآريخ التسجيــل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: مطالعـــات / فسحة للروح   الخميس سبتمبر 02, 2010 5:27 pm

عن الإمام علي { ر } العلـم خيـر من المـال ، الـعلم يحرسك وأنت تحرس المال ، والعلِــم حاكــم والمال محـكوم عليـه ، والمـال تُـنقصـه النفقــة والعلم يزكــو بالإنفاق ، ثــم قال { ر } شعراً :
مــا الفقــر لأهـل العلــــم إنهــم
على الهـدى لـمن استهدى أدلاء
وقـــدر كـل امرئ مـا كـان يُحسنه
والجــاهلــون لأهـــل العلـم أعــداء
ففـــز بعـــلم تعــش بـه أبــــــــــداً
النـــاس مـــوتى وأهـل العلـم أحياء

... ويرى ابن سينا أن واحب الوجود بسيط ليس له أجزاء ، تام لا يتغير ، أزلي أبدي ، لا حـد له ولا جنس ، لا فصل له ولا ضــد له ، ولا إشارة إليه إلاّ بصحيح العرفان العقلي ، خيــرٌ محض ، لأن الخير هـو كل ما يشتاقه كل كائن ليتم بـه وجـوده ، حـق محض ، ولا حق أحق منــه بالوجـود ، واجب الوجـد بذاتـه ، عاقل هويته المجردة ، وهـو عشق وعـاشق ومعشوق ،

إن لذة السعادة عند ابن سينا هي : إدراك الملائم بأن يصير الإنسان عالماً عقلياً ، يطالع الموجودات الحقيقية ، والجمالات الحقيقية ، والملذات الحقيقية التي هـي اللذة العقلية ، فلو استطاع الإنسان أن يسمو بنفسه إلى ذلك الإدراك لوجــد من البهجـة والسعادة مــا لا نهـاية لـه ، وهــو يضيف على مـا قاله أرسطو عن النفس بأنها صورة الجسد فيقول : ليس وجود النفس بالجسم كوجود الغرض في الموضوع ، ولعل أول شئ ينفي عنها العرضية كـونها مستقلة عن الجسم ، قادرة على البقاء بمعزل عنه ، والجسم محتاج إليها ، وهي غير محتاجة إليه ، فلا يمكن أن يوجد الجسم دون النفس ، ولكن يمكن أن توجد النفس دون الجسم ، فإذا انفصلت عن الجسم ، ترتقي إلى العالم العلوي ، فالنفس إذاً جــوهــر قائم بذاتــه ..
... يرى ابن سينا أن الله [ كلٌ ] قائم بذاتــه وهـو معل الأشياء ومبدعهــا ، هـو السبب والمسبب ولا يستطيع غيره أن يكون مسبباً إلاّ بأمره وقدرته ، وإن ماهية الوجود هي مادة وصـــورة ، وإن كان هذا الوجود واحداً وموجباً ، وصلنا للغاية التي ننشدها ، وهي كمال هذا الوجود بالقدرة الإلهية التي نستطيع إدراكهــا عن طريق التعمق في بحور الحكمــة ، وبجميل العرفــان العقلي ، فاللـه خيرٌ محض هذا الخير هـو مـا يشتاقه كل كائن ويتجه إليه لغاية كمــالـه ...
.....................................................................................................................................






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 9823
عمريَ » : 48
نقآطيَ » : 63535
تآريخ التسجيــل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مطالعـــات / فسحة للروح   الجمعة سبتمبر 03, 2010 10:54 pm

كلام منطقي رائع

حمل الف عبره

***************************************



و الله اني لأستحي من فضل الله علي

الحمـــــــــد لله رب العزه و العرش
[/updown]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
النورس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 769
نقآطيَ » : 42838
تآريخ التسجيــل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مطالعـــات / فسحة للروح   الجمعة سبتمبر 03, 2010 11:12 pm



أبو حيّـــان أشكر مرورك

أتــوجه إليك وللإدارة بوافــر الشكر والإحترام والتقديــر ........................زز




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yara
¬» Administrator |
¬» Administrator |
avatar

جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 17172
عمريَ » : 23
مكآنيَ » : another world
نقآطيَ » : 73391
تآريخ التسجيــل : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مطالعـــات / فسحة للروح   الجمعة سبتمبر 03, 2010 11:14 pm

ألف شكر لما قدمت

,,


سلمت يداك

,,

***************************************
-

لدي آسلوب آستفزآزي يجعلكك تكرهني ، ولدي طيبةة العآلم بِ آكملہ ،
ولدي تبلد فضيع لآ يمكن لِ آحد تحملہ ، ولدي غضب يحطمكك ،
ولدي حُب لآ تجدهہ في آحد غيري ♡ ..

#آختر مَ تشآء بِ آسلوبكك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raha.hooxs.com
النورس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 769
نقآطيَ » : 42838
تآريخ التسجيــل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مطالعـــات / فسحة للروح   الجمعة سبتمبر 03, 2010 11:21 pm

يــارا لا أعرف لماذا أشعر أنني مدين لك بالشكرالمستدام ................شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان الحلبي
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 5877
نقآطيَ » : 52362
تآريخ التسجيــل : 28/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مطالعـــات / فسحة للروح   الأحد سبتمبر 05, 2010 12:04 am

الله ........الله ......... صديقي النورس : بت افتش عن مواضيعك بشغف لأنني أعلم أنه فيها من

الحكمة والفائدة ما فيها................ بارك الله فيك

***************************************
يا طير يا طاير على طراف الدني ... لو فيك تحكي للحبايب شو بني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النورس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 769
نقآطيَ » : 42838
تآريخ التسجيــل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مطالعـــات / فسحة للروح   الأحد سبتمبر 05, 2010 6:49 pm

واللــــه يا أخي مروان على أي حال فإني أشكرك شكراً صادقاً بإذن اللـه ومثل ما قال المثل الشعبي

{ أرعـــى بحصيـدك }

..........................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مطالعـــات / فسحة للروح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
المنتديات العامة
 :: 
المنتديات العامة
-
انتقل الى: