جبـل العرب

نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ديوان شبلي الأطرش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:35 pm





22



يا راكِباً مِن عندنا فوق سحوان = حرا مَعنى يسهج الدو حايل
اشقح شراري من سلايل وَضيحان = يشدا ظَليماً من غنار الحَمايل
إِن شم صهب الدوح باللج ما بان = يَنكح عن اللي راكبين السَلايل
يا عين ربدان طالعت شوف زيلان = وَاشمت كنار مشوقصات الفتايل
من ساس عيران للحاوي شعيلان = مثل العَنود اللي يقود الجَمايل
ربع بتل النوف لا عنز لا متان = وَقيض بدرع مع روس هك النَفايل
ما وخزوا في جمرة القيظ ذبان = عَفواً اليا ما زال حم القَوايل
انسف عليه الكور بحزام وبطان = وَالميركة ام الهدب وَالظَلايل
خرجا عقيلي رقم محبوك وَشطان = وَمعذقينو بالودع وَالشَلايل
وَعلق على مقدم غَزاله أَخير سان = وَتفنكتك رمبا تكف الدَبايل
ذهب عليه وَخلط التمر بدهان = الترك ما مِنهم كريماً يسايل
الصُبح من سيناب وَالضو مابان = ثور ودونك للنبا وَالرَسايل
اجمح عليها الصور عالباب سجان = وَكته عَلى بيواط دار المحايل
اسند عَلى صمسون مشيك بكثبان = وَانحر سهيل اليا بدالك يخايل
سيواس باليسر ابعد دار عجمان = عَلى انقرا ضيف الرُبوع النزايل
وَاهدي سَلامي فيه مسكاً وريحان = وَرَدد عبو فارس وفي الخَصايل
عا أَدنا وَكيسوم مدناً وراوان = بِأَرض التراك المجدبين البخايل
منها عَلى الشَهبا معاطين عربان = أَهل الرباع الواسعة وَالمَنازل
حماه وَحمص النضو قافل وغشيان = وَمحاىي الفيحا بيومك تهايل
إِياك قبل الضَو يا رسل ما بان = دَربك عَلى هك التلال الطوايل
عالدير عالوادي من شمال شيحان = لاجيت راس الضلع نشِّد وَسايل
شرق عَلى سالي وقم مدنيشان = ملفاك أَبو عجاج حر الشَمايل
حراً مهذب مطرباً كل إِنسان = مَن خاص ربعو بالكَرَم وَالفَعايل
إِن شح قوت الناس وَالمير مافان = لَو يجذبو خطو السنين المحايل
سلم عليه بفن منقود قصدان = وَقلو جَوابك ناظم الفَن قايل
قُلت رجع عز الجبل مثل ما كان = وش عز قوماً ضيعون الحَلايل
العز عز اللَه في كُل الأَركان = اترك عُلوم اللي عَلى غير طايل
مَقسوم لك يأتيك لَو كُنت بيوان = ما دُون مَقسوم العلي حال حايل
اليُوم كبر اللي بقى قبل ندعان = وَأَهل الوَظايف في جبلنا عَتايل
وَرثوا الجبل في وقتنا هاذعجيان = شيوخاً جداد عَن الشُيوخ الأَوايل
كبروا من عد القَراقير وَالضان = وَخَطو الأَفندي مثل تيس التَوايل
باعوا الشَهامة وَالشَرَف بيعة حصان = وَشاخ المعطن عقب هك الرَذايل
وَاللي قَفانا يابن بحصاص وغدان = وَالحَج ماشال الحمول الثَقايل
وَاللي موظف بِالحُكم رَأسه دِيوان = ما هوَ عن اللي بالمهافي مسايل
كان الفَرَج من جعبة فلان وفلان = قَبرك برودس مَع كبار الحَمايل
لَكن بعين اللَه خلاق الأَكوان = وَأَهل الرَدى يَلقوا الرَدى وَالفَسايل
البَعض ودهم كُل من غاب هفيان = عِندي عُلوم الخاينين السفايل
انظر مراد اللَه اشلك بطقعان = لا فرغن المحنة تحيل الرَحايل
لومي عَلى وَهبي وَاسعد وَسلمان = وَالبَعض من شيخان هك القَبايل
وَلا الشيوخ الجدد وَغدان صبيان = ما يعرفوا غزل الوزر وَالفَتايل
إِن قدر المَعبود خلاق الأَكوان = لا بُد نسري فَوق حيلا أَصايل
وَليا أَتينا يم صَلخد وَعرمان = يَأتيك فعل مقدمين الفَعايل
ما رانَت هون وَاترك الخُوف وَاحزان = وَاتنا عُلومي إِن قَدر اللَه حايل
وَسلم عَلى ربعك مَواريث عقبان = شيوخاً يَروون السُيوف الصَقايل
كِرام اللِحى بذالة العيش بجفان = وَالسَمن من فُوق أَشقَح الزاد سايل
يا حيف يا ربعا عَلى الخيل فُرسان = يَضحوا عقب طيب المَراجل ذلايل
بديار قوما غج نشحين سقمان = ما ينقدوا حق الضُيوف النَزايل
قَلبي عَليهم يا بن بحصاص وَلهان = وَدَمعي إِذا طريو عَلى الخَد سايل
وَربوعنا اللي تشتتوا اين ما كان = وَجدي عَلَيهُم وَجد خلجا شخايل
أقفوا بِهم مع هجعة الطَرش قيمان = خَلوا ضَناهُم مع عقاب الدَبايل
نذرا علي إِن لمنا بَعد حوران = لذبح لوجه اللَه ثَمانين حايل
وَأَزور قَبر المُصطَفى عالي الشان = وَاطرب عقب جَمر الغَضا وَالغَلايل
وَإِن كان رُحنا ببحر من لج ما بان = ياما هفي في دَرب مَكة رَحايل
وَاختم كَلامي بِالصَحابة وَسَلمان = وَالمُصطَفى وَالتابعين الرَسايل
يَجمَع شَمل اللي نَفوا بِأَمر سُلطان = يَختم لَنا بِالخَير يَوم الهَوايل


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 9813
عمريَ »: 46
نقآطيَ »: 53493
تآريخ التسجيــل: 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:48 am

ابداع و الف شكر لك لهذا النقل المميز





و الله اني لأستحي من فضل الله علي

الحمـــــــــد لله رب العزه و العرش
[/updown]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:58 pm



أخي فارس بلا جواد

ألف شكر لمتابعتك الدائمة

تحياتي لك


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 7:00 pm



23



يا راكب اللي ماضياً لَو تجاريب = حرا مَعنى يقطَع الدو حايل
اشقح شَراري ما يَهاب المَطاليب = عَفواً اليا مازال حر القَوايل
إِن شم صَهب الدوح أَذرَح من الذيب = يَجزيك عن سَرد المَهارة الأَصايل
مثل الظَليم إِن خف بِالقاع بِالطيب = يَنكح عَن اللي راكبين السَلايل
انسف عليه اللي يربح الرواكيب = الميركة وَالكور من شغل حايل
وَخرجا عقيلي راقمينو الرَعابيب = وَمكلفينو بالودع وَالشَلايل
زَهب عليه الدَرب مابو مَعالايب = الترك ما مِنهُم كَريماً يسايل
يا راكبو دُونك وَخذلي مَكاتيب = مني مَعنى لاخمات الدَبايل
الليث أَبو سليمان حر المَراقيب = ريف اليَتامى بِالسنين المحايل
زبن المجنا لا بغون الطَواليب = عده بعيطه عِند عز الدَخايل
يا زير يا مَروي حُدود المحاديب = يا ندب يا وافي الشيم وَالخَصايل
يا ليث ياللي ما تداني الزواريب = يا كاسب النوماس يوم الهَوايل
يا شيخ بحر يا كَريم المَواجيب = يا فَرز يا حر النَفس وَالشَمايل
هاذي سَوالف ناصبين المَلاعيب = تقاعدوا بِهِ ناكرين الجَمايل
خلوا شَظانا مثل غيم الشَناغيب = وَتقاطعونا بين غجا سَفايل
ضعنا ببر الترك مثل الذَواهيب = وَالكُل مِنا في وَطنهم ذَلايل
عَجزت فكاري عن جَميع الدَواليب = وَقصرت شباري عن جَميع المَسايل
يا شيخ ما هي بالحيل وَالأَساليب = حنا ببر الترك خرسا هبايل
ما رانَت وَقع وَاترك الخُوف وَالعيب = وَعزك فراق الترك خبث العَمايل
لعابة الضامي يواسوا مَناصيب = وَالفَرز بالرقع عَلى الشاه صايل
راوَدَت نَفسي عاجميع التَداريب = ما شُفت غَير الرُوس يَشفو الغَلايل
قراب المشاحي لا بغينا التَساريب = إِن هَب ريح بيوم واحد نهايل
من دُون باب الرُوم مالي مَهاريب = وَمِن غير سُفن البَحر مالي زَمايل
لَولا اليسق وَاسيت مثل التَغاريب = شَديت للمر حال حيلا رَعايل
رَحَلنا عَلى شَقحا شناحا محاريب = بِالليل نسري وَالعِدا بِالقوايل
أَما مرادي يقصروه الرَواقيب = دَرب الهَزيمة للربوع القَلايل
وَحنا كثار وَدق مثل الدَباديب = وَدار المعزة دونها مية حايل
صج السَلامي يم دار المزيريب = أَما بِلادي عويلي وَالحَلايل
وَعن قَولتك دَرب الشمالي مَراهيب = وَيروح كد النَفس من دُون طايل
وَنذوق بالمرحال حر اللَواهيب = وَنضيع بَين مخالطين الحَمايل
أهون علي من التراك المجاديب = تَغيب شَمسي بَين قَوماً بخايل
مَن لا يدارك ما تَزود من الطيب = وَمن لا يخاسر يا ضنا الجَود عايل
مَقسوم لَك من غَير كره وَمَعاتيب = يَأتيك من غير الكُتب وَالدَلايل
ياللَه يللي يقصدوك الطَواليب = يا حي يا مَعبود كل القَبايل
يا ضابط حساب الملا وَالدباديب = يا رافع السَبعة الشداد الظَلايل
تَفكنا من بَعد هك التَغاريب = وَتَظهر سَعدنا من طمان الخَمايل
بِالمُصطَفى المَبعوث يا عالم الغَيب = وَالأَنبيا وَالتابعين الرَسايل


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 7:01 pm






24



قَلبي عَلى فَقد المُحبين وَلهان = وَاحر كَبدي من العُلوم التَوالي
وَهَمي سمك مِن يُوم فرقاي حوران = وَعَيني بديران الرفاقة الخَوالي
دَمعي دفق من مقلة العين غدران = يا ويل من جارت عليه اللَيالي
علمي بهم يُوم أَنا كُنت طربان = يا حيف أَيام الهَنا وَالدَلالي
علمي بهم من نمرة الحيص لمتان = لا دامَت العَليا بركن الشَمالي
من بَرد لاذيبين لشبيح سكان = حَتّى رشياض بلادنا وَالمَفالي
وَأَنا اتحرى العلم وَالقَلب حَزنان = أَرجي الفَرَج من رَب خَلاق عالي
جانا خبر من يم صَلخد وَعرمان = نَعمين يا وُجوه الذِياب المَشالي
عَبدو أَفندي شارب الخَمر سَكران = جاهم يهادر مثل فَحل الجمالي
يَطلُب من سباع البَر بنا وَدخان = وَيريدهم مثل الغجر للحوالي
جوه النَشاما وَبَعد لليوم ما بان = هدوا عليه قُصور شمخ عَوالي
وَللحين تحت الرَدم من غير دفان = مَع مشرف آغا لا جهنم يُوالي
من عقبها صارَت معاريك وَكوان = تَشيب الولد الرَضيع الموالي
وَتضعضعت حوران من كُل الأَركان = عافت لحاها وَالدبش وَالحَلالي
وتولموا للهوش طليقين الإِيمان = وَتعاون الصبيان من كُل جالي
صاحوا عليهم وانطرب كُل سَكران = وَاقفوا مثل غيم حداه الشمالي
الفين من حمر الطَرابيش سقمان = بعيون ذبحوا من القروم العيالي
ضبع الكويرس عاز موضبع حبران = وصار اللحم بعيون مثل التلالي
جرد عيالك وَالثَعالب وويوان = وافلح هداك الله عما يوالي
من فعل ربع ينطحوا الضد بطعان = صلفين يوم الهوش يوم القتالي
ببلاد سُوريا بلا شك فُرسان = من غيرهم إياك تحسب رجالي
اللَه يعز بلادنا بجاه سلمان = وَيفكنا من اشوار شقا وَسالي








صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو شامل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 278
مكآنيَ »: www.trbastone.com
نقآطيَ »: 29179
تآريخ التسجيــل: 08/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:00 am

الحمدالله على السلامة ابو يوسف

اشتقنالك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 9813
عمريَ »: 46
نقآطيَ »: 53493
تآريخ التسجيــل: 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:34 am

الف شكر لك و مواضيعك تستحق المتابعه دوما





و الله اني لأستحي من فضل الله علي

الحمـــــــــد لله رب العزه و العرش
[/updown]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:11 pm



الأخ أبو شامل

الأخ فارس بلا جواد

عذرا ً على التأخير لضروف الأنترنت

وأنا مستمر إن شاء الله

تحياتي لكم




صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:14 pm







25



غنى الَّذي من واهج الضيم وَالنيا = بدا وابتدا يرسم فنون وَكلام
بدا وابتدا يرسم مَعاني منضدة = كما انضم عقد الدر بالهندام
مثل عقد در بجيد غيد معطرة = إِن شافها المَفتون فيها هام
إِن شافَها المَفتون فيها من المَلا = صبا يَنظر المَذلوق ريش نعام
صبا وَاِنحنى من شدة الوَجد وَالضَنى = بالرغم من نَفسو الشجية قام
بالىغم من نفسوا الشَجية عنا لَها = يَنظر جمالا ما خَفاه لثام
يَنظر جمالا ما خَفته البَراقع = وَلا زانَها مثل المِلاح وشام
وَلا زانَها المَلبوس وَالحلي وَالحلل = وَلا شَكلوها في ورود كمام
وَلا شَكلوها تا يزبدوا جمالها = لاكن طَبيعي حسنها بسام
بِها هام قَلبي المُستهام الَّذي بَغا = يَحظى بِها لَو لبس طيف مَنام
ليطفي هجير الوَجد وَالشَوق وَالنَوى = بِأَمر الَّذي مداه بدر تَمام
بِأَمر الَّذي لا مستلا عَن جمالهم = سِوى شرب المَرء كاس الحمام
كَذا يَفعَل العُشاق في مذهب الهَوا = أَما بِوَصل أَما بِمَوت زؤام
لِأَن مراد النَفس من أَعظَم البَلا = إِذا سَولت للمرء مال هيام
إِذا سَولت للمرء لَو مَورد الهَفا = يَنقاد طالبها بِغَير زمام
يَنقاد لَها مَسرور مَخمور بِالهَوا = لَو يَممت سبل الضلال عزام
لَو يَممت صَمت عن الوَعظ وَاعرضت = وَمَشَت لَهُ تَدوي بِغَير لجام
وَمَشَت وَهامَت مشغفي اللب وَالجَوا = مِن زعمها وَصل الحَبيب قَوام
يَعجز جماح النَفس سدق مسيرها = لَو زمها الحادي بمية خزام
لَو زَمَها تَمتخ جديلة زمامها = لِأَن الهَوا أَصلو هيام وَغَرام
وَما العاشق الوَلهان في مذهب الهَوا = إِلا مثل طفل جَديد فطام
بالايمين النَفس كفوا ملامها = النَفس عاللي صار ما تلتام
تعجز جبال الشم تحمل حمولها = وَمِن غَير هَذا لَيس دار مَقام
لِأَنَّها مثل لفلوحة الريح بِالهَوا = تبرم عَلى هَب النَسيم شمام
أَنا بي من الهَم الَّذي يثقل المَلا = وَعَن رَغم أَنفي دَمع عَيني عام
عَن رَغم أَنفي فاض عالخَد مَدمَعي = مِن ناظر مَقروح فيهِ آلام
من ناظر آلف على النوح وَالبُكا = كلمتها يا عين أَميت أَنام
كلمتها يا عين قرين واهجعي = خايف عَلى نورك يروح اعدام
وَإِن راح نُورك راح سؤلي وَمطلبي = ابقى كسيحاً في ديار الغام
أبقى كسيحاً عادم الرشد وَالهدى = ما غير قهري حاجي ذريف سجام
لعل الفَرج يأتي وَيتغير الهَوى = يا فايصة هذا النَحيب سقام
يا فايصة ما ينفع النُوح وَالبُكا = كفي موطنك بين التراك رغام
كفانا بموطننا على غير خاطري = بِاللَه اتركي هَل الدُموع تمام
ردت بعولاج المحاكي وجاوبت = وَقالَت عجب عين الحزين تَنام
قُلت لَها يا عين جوزين وَاتركي = قال المثل ما حال تم وَهام
وَريعي إِذا طعتي كَلامي وهوني = ذولاك أَياماً وذول أَيام
ذولاك أَيام المعزات وَالصَفا = وَذولي ليالي مظلمات قتام
أَشاهد بهم من لا الذ بشوفهم = وَلا بهم وَنسه وَحظي نام
سعدي بلاني وَابتلاني بقربهم = وَفرقة كريمين النُفوس اعوام
فرقة ربوع العز وَالجُود وَالسخا = صار العوض عَنهُم بخال عجام
صار العوض عن زول غيده معطرة = زنجية من نسل سام وحام
يا نار قَلبي كل ما أَقول تَنطفي = يضرم لها جوا الضُلوع ضرام
يضرم بقلب المستهام لهيبها = لها بين كَبدي وَالحَواس كتام
وبي علة من غير ناري وَبلوتي = عَلى متن بيت الرُوح بالسر سام
كبرت وَفتح به عيون بجوانبه = غضت عَلى قلبي وَعيا عام
عالجتها بالنار والطب وَالدَوا = وَلا كان ينفعها دوا وَقسام
ما كان ينفعها المَراهم وَلا الرقا = لَها نيف عن اربع سنين عوام
وَالخامسة كانون اللآول هلالها = وَلمه مزمهر مثل أول عام
يا علتي وَأكبر همي وَبَلوتي = لا بُد تَسقي القَلب كاس حمام
لا بُد تَسقي القَلب من مورد البلا = وَعنقا عقب سهر العُيون تَنام
يكبر حصينيها بغيبة سباعها = وَتَغدى وَليشة بر للحوام
وَتَرحل بعدما هي عنوبي وَلا لَنا = وَينكعوها بالرسن وَزمام
وَتَغدي بريده عند قوم تعودوا = عالفاينة من دور حام وَسام
صَبراً جَميل الصَبر أَحلى من العَسَل = ما العمل بالأَقدار وَالأَيّام
من عاند الأَيّام مَقهور خاطرو = لَو كان جيشو ميت أَلف حسام
الأَيام منهُم مثل سم السقطري = إِن مجها الإِنسان كبدو عام
الأَيام منهم مثل شهد الخَلايا = فوق الحَلا تنشي رياح خزام
الأَيام لا مالوا على طُود عالي = يدعوا ركانو العاليات هدام
يدعوا ركانه العاليات مهدمة = سهلي بعد ما هم صخور ركام
كذا صابَنا الدَهر المَشقة وَخاننا = وَدَعانا بعد ما حنا جبال اعلام
سَهلي بريده من لقانا يَدوسنا = لجايا وَمنا في العَذاب لزام
منا ببر الترك تحت عظامهم = طير النيا فَوق المَهاجر حام
باكريت تراب كريت وَسد ربوعنا = سقاهم وَخيم الدَهر كاس حمام
وَفي تُونس الخَضرا دَفنا شبالنا = أَكلهم بِأَرض الترك دود هوام
منا برودس من مات بالويل وَالشَقا = وَلا عللوه الأَهل وَالخدام
وَمنا عَلى الطُرقان ماتوا من الظَما = وَصارَت عِظامهم لِلهَوام طَعام
وَمِنا رَموه بلجة البَحر عالميا = هَفوا وَلا بَين لَهُم أَعلام
وَمِنا بجلق يَشحطوهم عَلى الوَطا = مثل الولايش وَالقُبور خمام
وَمِنا مؤبد بالسُجون عَذابهم = وَفينا بَعد مَحكوم حكم اعدام
وَمنا كلاه الطَير وَالوَحش بِالفَلا = بحوران في سُوق الحُروب السام
لا ما غدينا للمخاليق وَالمَلا = مضغه بسورية لسان وَكَلام
معارة مثل خطو السَراير حَريمنا = توقف بِأَبواب الحبوس أَيتام
هذهِ الغفر يَشتم أَوايل جدودها = وَهَذي يَسبوها بغير كَلام
في ساحة القَلعة بحوموا من البَلا = من شافهم دَمو بكبدو عام
من شافهم تذرف عُيونو من البَلا = وَللحين بَعد عيالنا حوام
وَللحين نحنا بديرة الترك كُلنا = وَلا من فَرج نَرجا مِن الظَلام
سِوى اللَه يَرحمنا وَيلطف بحالنا = وَيَحلم عَلينا الواحد العَلام
يحسن خلاص الكل مِنا من البَلا = بِجاه النَبي وَالأَربَعة الكِرام
مِن بَعد ذا راودت نَفسي عَلى الجَفا = وَسار القَلم فَوقَ الطلاحي عام
يبدي عَلى ما حاق قَلبي مِن العَنا = وَيَرسم فُنون محكمات حكام
يَرسم فُنون محبكات القَوافي = مَرسولة تَهدي الناس فَهام
يا غادياً مني تحمل رِسالَتي = عا متن شاحوف البحورة عام
الصُبح مِن سيناب زوع مع العفا = تَلفي عَلى اسطنبول وَقت الظَلام
وَمشامع البوغاز يتوى مَع الهَوا = عَلى أَزمير يمخر يوم دخنوا قام
عا ايضاليا وسيواس انحر مشرق = إِذا جيت رودس وقع الاعلام
وَانشد بعالي الصُوت من شاف ربعنا = أَهل المَناسف وَالسَمن عوام
أَهل الكَرَم أَهل المُروءة وَالشِيَم = يَأتوك غلمة مثل أَسد أَجام
يَأتوك غلمه ينطحوا الضد بالقَنا = بوجوه لا شافوا الضُيوف بسام
سلم عليهم أَلف رَبوه وَمثلها = سلام وَمِن بَعد السَلام سَلام
من بَعد ما يَرووا مَعاني رِسالَتي = مِن غير شَكوى ينقذوا المنضام
مِن غير ما اشرح لَهُم سُوء مَوقِعي = جوات قلعة في بُحور ظَلام
وَلا من فَرج نَرجاه غَير إلهنا = يشفق عَلينا خالق الأَنام
ما خاب من يجعل عَلى اللَه نجدتو = مِنهُ الهُدى لِلخَير وَالإِلهام
سلم عَلى أَحمَد وَبَلغ تَحيتي = يَفهم مَعانيها شمام قوام
وَقلوا العَجايب يابن عَمي التي جَرَت = عَلَينا تَرى الها محط كَلام
أَصل السَبب هلي جَرى في بلادنا = يومن دَعوا شُيوخ البِلاد عدام
وَشاخوا بِها من ضيعو البَأس وَالشيم = رَكبوا الشداد وَاردفوا الحكام
وَعابوا بحوران العذية وَعيبوا = صج الضَرف لا عاب زيتو علم
شاخوا بِها السفال لا ما دَعونا = وَليشة عَلَيها كُل جارح حلم
مِن بَعد ما هي مثل سُور الزناتي = سوره غَدا بَعد العمار هدام
مِن بَعد ما هي تطعن الضد بِالقَنا = صارَت مراغة للنذال محام
مِن بَعد ما هي مثل غيده معطره = صارَت عَجوز مَجروبة بسنام
قاموا بِها أَهل المَصاخة وَعمموا = وَغَدا الرَدي وَالمفسدين امام
وَتخالطون الجيد وَالغُش بالعمل = شُيوخ الدِيانة للجَميع ملام
من لم يعمم شيوخنا مقتونه = وَرَموا عَلَيهِ بِأَمر دين حرام
وَغَدت لجاجة نقطة العز وَالصَفا = مِن كُل جِهة الشَر فيها قام
صاروا يجلوا في جَميع القَرايا = وَيَغيب واحدهم شهر وايام
قال المثل من قبل يا سامع المثل = النمل لا خرب بيوتو حام
ياهول عيني يوم تنظر جموعهم = خيل وَحمير وَكدش نهب حرام
أَكلوا الشَعير وَعلقوا الفُول وَالعدس = وَالديك قالوا في ريال انسام
وَتفننوا بفنون عزك فراقهم = كلام خايس من وُجوه ذمام
كلام خايس عيب ينحط بالورق = وَقَد وَزاني البُعد أَقول كَلام
وَقَد وَزاني البُعد وَالضيم وَالشَقا = أَعاتب بني عمي لغش مَرام
أَعاتب وَاذكر بالَّذي صار عندنا = وَبما حكموا فيه الدُروز عوام
جَرى شَيء معهم ما جَرى قَط مثله = وَلا سولفوا عَنهُ الجُدود علام
حَتّى وزوا الأَتراك تاطي بلادنا = وَبشتتونا مين قوم روام
وَللحين حنا بديرة الترك كلنا = نرجا الفَرج من حاكم الحكام
نَرجا الفَرج من خالق الأرض وَالسَما = فَلعل يَجمعنا بدار السَلام
فَلعل يجمعنا وَيَشفي جروحنا = وَنذكر مواضيهم بنا الظَلام
يا أَبو عجاج اسمع معاني قصيدَتي = إِني من اللي صايني منضام
إِني من اللي صاني غاب راشدي = وَأَضحيت سكراناً بغير مدام
لَوهيَ جزت مني وَمِنكُم جَميعنا = أَما كَلامي فَهوَ حَق ملام
وَلا يَنفَع الخَسران كثر المَلامة = زرع الندامة ما ينل طعام
زرع الندامة يابن بحصاص ضامني = دَعا هيكلي بَعد العَمار هدام
إِن طال هَجري طال شَوقي وَوَحشَتي = لا بُد ما نَفسي تَزل هيام
لا بُد ما نفسي نُفارق مقرَها = إِن طال هَجر الغايبين وَدام
من بَعد ما خطينا نصلي عَلى النَبي = المُصطَفى المَبعوث بدر التَمام
يختم لنا بِالخير وَيلم شملنا = وَيفكنا من ديرة الظَلام






صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:17 pm





26





يَقول المَعنى مِن فُؤاد موجع = دَمع البَيابي فَوق خَدي عام
يا عين هلي من الجَواجي وَاندبي = وَنُوحي مثل ناعورة السيام
نيران قَلبي كُلَّما أَقول تنطفي = أَوجس لَها جوا الضُلوع ضرام
يا نار حاجي تحرقي مهجة الحَشا = حرام قتل العاشقين حرام
بيا هموماً يعجز الطُود شيلها = يندك منها وَعالحضيض ينام
وَيقول حمل الثقل يعجز جَوانبي = ادعا صخور العاليين هدام
يا وَنتي ما ونها قبل غَيري = بكل الملا من دور سام وَحام
وَنة مخوزق ماتجي ربع ونتي = وَلا ونها المَحكوم حكم اعدام
وَلا صاب كل الناس بعض مصيبتي = وَلا الثكل ان هلوا دموع سجام
ولا حنت البدوان مثلي حنينها = وَلا ناح من جنس الطُيور حمام
وَلا صاب وَرقا بعض مصيبتي = وَلا جاح ذيباً باختلاس ظلام
كُل الهُموم بجنب همي تعلقت = وَبعدين فيهم عاد ناض وقلم
يا مَن خبر يا من علم مثل بَلوتي = بِالصُوت في بر العَرَب وَالشام
الأَّام قلابات عزك فراقهم = يَسقوك من كاس الهمُوم حمام
خان الدَهر غرار غدار بالفَتى = قطاب يجعل للجموح لجام
لَو كان ما بين السَماكين منزلك = يحدرك من عقب الصُعود قوام
لَو كُنت مثل الزير بالحَرب وَاللقا = دَهر الفَتى يَرمي النَطيح قوام
لَو كُنت لابس لابة الحَرب كُلَّها = يَرميك بس بقشة القرام
اللَه يخون الدَهر مر داسو الف = من قبل قالوا الناس مالو زمام
من بَعد ذا يا نار قَلبي توقدي = وَهاتي عَلى صَرف الزَمان كَلام
إِن نامَت النَوام وَانسر نومَها = حَرام طَرفي ما يذوق مَنام
أَرعا الثَريا وَالميازين بِالسَما = لا ما عيون الساهرين تَنام
اِنهض كَما الملغوث بِالنار وَالحَشا = لا ما عيون الساهرين تَنام
وَالعلم عَلى الخَدين من عظم بَلوَتي = مَنشافَني مَهبول قال تَمام
يا لايمي تبلى ببعض بليتي = يَأتيك مِنها بساع مَوت زَوام
لاصار أَول باب نُور نَواظِري = مَحكوم في أَمر العتم وَظَلام
عَلى غير حق اللَه ساووا جَنابَتي = وَمن قل قالوا الظالمين الغام
وَالثانية تشتيت أَهلي وَعزَوَتي = بِالسر كلي وَالبَعض بالانضام
خانوا بنا بالبوق اللَه يخونهم = يقصم بهم وينصر الإِسلام
من آمن النادوس مالو سلامي = لَكن كَلامي اليَوم هذا مَلام
وَالثالثة فرقة لحودا دوارس = فيهن عضام الغاليين رمام
كان الرجا مني توسد لحودهن = وَمني عَلى الدُنيا أَقول سَلام
وَعَظمي يخالط ما بقي من عظامهم = وَالرُوح بِأَمر الواحد العلام
وَالرابعة فقد المحبين ضامَني = ادعا فكاري وَالرَكان هدام
من ذاق لوعات المحبين وَاِكتَفى = في غَيرهم هذا محال كلام
وَلا ذَهاب المال مابو شَماتي = المال عدو مثل ظل غمام
ولو راح لي شيء يحير حسابه = ماني بحاله إِن صحت الأَحلام
هذي مصايبنا وهذي حوابنا = وَالقَلب من حملانها منضام
يا لايمي كف المَلامة وَخلني = يَكفيك شر مراوغ الحكام
وَدي اكنفي عن طولة الشرح وَاقتصر = وَابدي معاني محكمات حكام
يا راكِباً من عندنا هيزعية = تشداك ساروح البَحر لا علم
انسف شداده فوق عالي متونها = وَاكرب بطانه وَالحقب وحزام
كُل المَعادن في شداده مرصعه = من خاص صنعات العجم وَروام
من الخز وَالديباج صافي لبوسها = وَمغلبه في ريش هيج نعام
خرجا مطرز في حبوك مصبغة = مصنةع بالدوزان والهندام
وَطَعام بر الترك شهر الخَلايا = وَلَحم الغَنم بالشرشوات اكوام
علق تفنقك في مؤخر غزالها = وَسَيفاً صَقيلا صنعة الأَعجام
وَتحزم بحدبا عريضة مخضرة = قَديمة تَلاطي مثل عنق حمام
وَفَرد مسدس صنعة الرُوم شايلو = وَفَردين عند الميركة قدام
يا طارشي جُود كَلاماً افهمك = ما دون مما يقسم العلام
الأوله حذراك لا تَأمن الخَلا = وبالليل عينك لا تذوق منام
وَالثانية بِالليل خلي مسيرك = غج اللغا لاجا الظَلام نَنَام
دركتكم للي يراعي زَوالكم = باري البَرايا وَحاكم الحُكام
تَمد مِن عندي عَلى الرَحب وَالسعة = مِن قسطموني سير يا همام
دَربك جبال أضما هجينك توصلك = وَمشاي بر الترك ما يلتام
عَلى شنقره مع سنقره مع ربوعها = وَعلى يوزغاد اِنشَق ريح وَنام
عِندَ القُروم اللي يحيوا هجينتك = ريف اليتيم اليا لفا معتام
تمد من عِند المحبين عاني = بَعدين سلم أَلف حمل سلام
إِني يبر الترك ما عرف أَسامي = وَانشد تَرى حمض الرِجال عَلام
رَأس القناق إِن جيت لا قيسرية = مَلفاك أَبو قاسم حَميد ضرغام
نعمين يا ذيب الربا ياخو شيخا = عز الدَخيل وَراحة المنضام
صلصيل من ماكر حرار مجذب = ريف اليَتامى وَالسِنين هشام
اليا لفت غتر المَواجيب وَاقحلت = وَفان البَخيل بكسرتو وَطعام
تلقاه يطفح مثل هداج بالكرم = وَلا عويرض يُوم فاض وَعلم
لِو سفرة ما ينحصي وَصف لَونها = وَصُحون يَظهر فيه لَحم وَيدام
بِوَجه بُشوش يطرب الضيف لا لفا = وَلا هوَ من اللي لا طعم نمام
يُعطي السَلايل ما يفكر بلونها = وَعلفاينة ما ينحقر جزام
يا راحة المنضام لا جاله عاني = يا زين من ليست حلق ووشام
إِن قُلت حاتم أَنت أَبو الجُود وَالكَرَم = وَإِن قُلت عَنتر بِالحُروب همام
يا حاتم الجودات يا صاحب العَطا = يا عَنتَر الفُرسان يا مقدام
نُوخ ذلولك وَانسف الكُور جانبه = وَاعطي كتابي وَافتح الأَختام
وَاِرتَاح من عقب المَطاليب وَالسَرى = في جال أَخو شيخة الكَريم نام
سلم عليهم يا رَسولي جَميعهم = في قيسرية غلمتا قصام
يا حيف يا شيوخ الجبل في بلادنا = يَعيشوا بديران التراك عدام
فرسان بالقوة كَريمين بِالسَخا = يا ما رَبي في دورهم أَيتام
بلعون بحبوس التراك وَاسرهم = طير الينا فَوق المَهاجر حلم
خَبيثين من بين البَوادي جَميعها = حكامهم أَيضاً ولاد حَرام
رَدد كَلامي يا غلام وَتحيتي = عَلَيهُم عدد مُوج البَحر لا علم
خَصص أَبو محمد إِسماعيل بَينهم = خَلفة هَزيمة بِالحَرب مصدام
مالي طَلب أَرجاه مِنكُم جَميعكم = هَذا كَلامي بَس حَق سَلام
وَاختم سَلامي بِالصَلاة عَلى النَبي = خَير البَرايا صاحب الأَعلام
يَشفع لَنا يُوم الحَشر مِن لَهيبها = وَيفكنا من ديرة الظَلام





صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yara
¬» Administrator |
¬» Administrator |


جنسيَ »: انثى
مشآرگاتيَ »: 17171
عمريَ »: 21
مكآنيَ »: another world
نقآطيَ »: 63369
تآريخ التسجيــل: 05/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الخميس نوفمبر 04, 2010 1:41 am

كل الشكر لك ،،، متآبعة


-

لدي آسلوب آستفزآزي يجعلكك تكرهني ، ولدي طيبةة العآلم بِ آكملہ ،
ولدي تبلد فضيع لآ يمكن لِ آحد تحملہ ، ولدي غضب يحطمكك ،
ولدي حُب لآ تجدهہ في آحد غيري ♡ ..

#آختر مَ تشآء بِ آسلوبكك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raha.hooxs.com
ابو شامل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 278
مكآنيَ »: www.trbastone.com
نقآطيَ »: 29179
تآريخ التسجيــل: 08/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الخميس نوفمبر 04, 2010 1:46 am

الله يا ابو يوسف

حلووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الخميس نوفمبر 04, 2010 10:10 pm




الأخت يارا
شكرا ً على متابعتك
بتشجيعكم أستمر
تحياتي


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الخميس نوفمبر 04, 2010 10:13 pm




الأخ أبو شامل

مشكور يا الغالي

أرجو الزيارة

تحياتي


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemer
مشرف قسم موسوعة جبل العرب
مشرف قسم موسوعة جبل العرب


جنسيَ »: ذكر
مشآرگاتيَ »: 1448
نقآطيَ »: 30920
تآريخ التسجيــل: 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان شبلي الأطرش   الخميس نوفمبر 04, 2010 10:15 pm





27




قوم يا مرسال يا طير الحَمام = عا بلاد الشام وَديلي سَلام
إن كان هجرك طال يا بدر البُدور = نَفسي عزت مني عَلى الدُنيا السَلام
إِن كان هَجرك طال يا بَدر البُدور = يا نُور عيني وَمُهجَتي جو الصُدور
يا رين لَو كُنا هفينا بالقبور = وَخان فينا دَهرنا وَالوَقت جار
بيضل فكري فيك يا نارا وَنور = دُوم دايم يا حلو ليل وَنهار
يا بو خدود معطرة وَعيون حور = يا بَدر يا ريان بانور النوار
كان قَصدك تنجد المنضام زور = وَشوف حالة صاحبك حال العدام
شوف حالة صاحبك في أَي حال = عقب مربات المعزة وَالدَلال
يا زين من عظم البَلايا وَالهَوال = انهد حيلي وَالقوى وَالراس شاب
هما حملته ما يشيلوه الجبال = من البَلاوي وَالمَصائب وَالعَذاب
وَزاد قَلبي هم هجران الغَزال = أَبو كذيلة مثل جنحان الغراب
يا حلو كان القتل في شرعك حلال = غيب عني بس يا بَدر التَمام
غيب عني بس يا بَدر الظَلام = يا صاحب الهندام يا راعي الزمام
سير بانجابنا قبل الظَلام = فَوق حره مثل هفهوف النَسيم
وَخوذ مني لا مني رُوحي سَلام = شُوف عُينو يا معتر عين ريم
قلو وليفك صار في حال العدام = يا حلو قتل النَفس في شَرعي حَرام
حَرام قتل النَفس في شَرع الهَوى = يا بو الغَوى هديت حيلي وَالقوى
ما يوم قالوا اِرتاح طراد الهَوى = مَضى زَماني في البَلاوي وَالهوال
يا عين من الغوا مالك لوا = جوحي وَنوحي الجوح في عرفي حَلال
يا فابني غصن العُلا اليوم التوا = وَالقَمر في أَوله يَبقى هلال
يا عين جرحك حاض عارش الَدوا = وَلا بقي مِن جثتي غَير العِظام
ما بقي من جثتي غير اليسير = يا صاحب الهندام وَالكسم النَضير
يا طير خوذ رسالتي وامشي وَطير = احفظ كَلامي يا معود وَالسرار
من الصبح بكير عجل بالمسير = وَانتَ طير الباز من موكر حرار
قلو العلامة الملتقى عند الغَدير = وَشيح دَخلك يا مُنى رُوحي مَزار
وَيقول لك أَنا مُشتاق ليهم كثير = جبلي جَواب رِسالَتي وَاِرجَع قَوام
جبلي جَواب رَسالتي قَبل العشا = مِن عِند مَسلوب الجَدايل وَالحَشا
يا وَليفي مثل زولك ما نشا = شُوف عَقلي مِن غَرامك كيف طاش
مثل غُصن البان مَسلوب الحَشا = ريم جافل ما يوالف للحواش
بالرصانة إِن قام أَبو كذيله وَمَشى = بِالستاري وَالخَزاري وَالقماش
قُلت أَنا نجمة صبيحه وَالعَشا = بازغة مِن تحت خَدو وَاللثام


صنعت الدنيا للذين يحبون , أما الذين لا يحبون , فإنهم , و إن أبصروا الناس , ميتون ميتون ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديوان شبلي الأطرش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب ::  :: -