جبـل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو سارة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أبو سارة


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 270
مكآنيَ » : http://sadaaljabal.yoo7.com
نقآطيَ » : 79256
تآريخ التسجيــل : 08/12/2009

شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2 Empty
مُساهمةموضوع: شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2   شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 11:04 pm


بقلم: أ.د. عبدالله بن أحمد الفَيْفي

-1-
... لعل من تلك العوامل التي شوّهت صورة أبي نواس أخلاقيًّا- إلى جانب الشعوبيّة الفارسيّة ضدّ الشاعر، والشعوبيّة العربيّة ضدّه كذلك، والعصبية القَبَليّة العدنانيّة، التي عرّض ببعض قبائلها في شِعره، عامل ثالث هو:
3- الدعاية السياسيّة المأمونيّة ضدّ الأمين. فمع أن الأمين- في ما نُقل- كان قد مَنَعَ أبا نواس عن ذكر الخمر وهدّده بالسجن، إلاّ أن أخاه المأمون قد ظلّ يعيّره بصُحبة أبي نواس. وتذكر الروايات في ذلك أنه "لمّا خلع المأمونُ أخاه محمّد بن زُبيده [الأمين]، ووجّه بطاهر بن الحسين لمحاربته، كان يعملُ كُتبًا بعيوبِ أخيه، تُقْرأ على المنابر بخراسان؛ فكان ممّا عابه به أنْ قال: إنه استخلص رجلاً شاعرًا ماجِنًا كافرًا، يقال له الحسن بن هانئ، واستخلصه ليَشرَبَ معه الخمر، ويرتكبَ المآثم، ويَهْتِكَ المحارم، وهو الذي يقول:
ألا فاسقِني خَمْراً، وقُل لي هي الخمرُ *** ولا تسقني سِرًّا إذا أمْكَنَ الجَهـرُ!
وُبحْ باسم مَنْ تهوى،ودَعْني عن الكُنَى*** فلا خَيرَ في اللَذاتِ من دونها سِتْرُ!
ويذكر أهلَ العراق، فيقول: أهل فسوقٍ وخمور، ومَاخُورٍ وفجور؛ ويقوم رَجلٌ بين يديه فيُنْشِد أشعار أبي نواس في المجون؛ فاتصل ذلك بابن زبيدة؛ فنهى الحسنَ عن الخمر، وحَبَسه ابنُ أبي الفضل بن الربيع؛ ثم كلّمه فيه الفضل(1)، فأخرجه بعد أن أخذ عليه ألاّ يشربَ خمراً، ولا يقول فيها شعراً، فقال:
ما مِنْ يدٍ في الناس واحدةٍ *** كَـيَدٍ أبو العباسِ مَولاَها
نامَ الثقاتُ على مضاجعهـم *** وسَرَى إلى نفسي فأحياها
قد كنتُ خِفْتُكَ، ثم آمــنني *** من أنْ أخافكَ خَوْفُكَ اللهَ
فَعفوتَ عنّي عَفوَ مُقــتدرٍ *** وَجَبَتْ لهُ نِقَـمٌ فألغـاها
ومن قوله في ترْك الشراب:
أيها الرائحان باللَّومِ، لُوما *** لا أذوقُ المُدَامَ إلاّ شَمِيمـا
نَالَني بالمَلام فيها إمــامٌ *** لا أرى لي خلافَهُ مُستقيما
فاصرِفاها إلى سِوَايَ؛ فإني *** لست إلاّ على الحديث نديما"(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadaaljabal.yoo7.com
أبو سارة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أبو سارة


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 270
مكآنيَ » : http://sadaaljabal.yoo7.com
نقآطيَ » : 79256
تآريخ التسجيــل : 08/12/2009

شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2   شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 11:06 pm

وكان قبل ذلك قد حُبِس من قِبَل الفضل بن الربيع والرشيد لقوله:
ومُلِحّةٍ بالعذلِ تحسبُ أنّني *** للعذلِ أتركُ صُحبَةَ الشُّطّـارِ
أحرى وأحزم من تنظّر آجلٍ *** ظنّي به رجمٌ من الأخبــارِ
ما جاءنا أحـدٌ يخـبّر أنّـهُ *** في جنّةٍ مُذ ماتَ أو في نارِ!(3)
فإذن، الدعاية السياسيّة، التي كانت تُلقَى على المنابر، وتُنشر بين الناس، وتَشتغل بها آلة الإعلام المأمونيّة، التي قَضَتْ على الأمين، قَضَتْ على صديقه أبي نواس بصورة شوهاء، توشك أن تكون صورة شيطان رجيم، وَجَدَت في أسلوبه الشِّعريّ ما يخدم أغراضها.
4- عداؤه للمعتزلة، وللنظّام (إبراهيم بن سيّار، -231هـ= 845م) تحديدًا، وإنكاره عليه رأيه في الخطيئة والتوبة.(4)
5- الفهم الظاهريّ لشِعره، مع أن بنية ذلك الشِّعر العميقة قد تبدو نقدًا اجتماعيًّا أو تعرية لواقع الحال في عصره، ولاسيما بعد مشهده ما حدث لصديقه الأمين على يدَي أخيه المأمون. أي أن "الكفاءة الأدبيّة" غير متوافرة لدى كثيرٍ ممّن قرؤوا شِعر أبي نواس.(5)
6- عدم فهم طبيعة الشِّعر أصلاً. وهذا ما جعل بعض الأصوليّين من دارسي الأدب العربيّ عمومًا يُنكر الغَزَل ووصف الخمر في الشِّعر. حتى إن هاتين الموضوعتين حين تردان في شِعر كعب بن زهير، مثلاً- في بردته أمام الرسول، وفي مسجده- يقول هؤلاء إنما ذلك لأن كعبًا جديد عهدٍ بإسلام، أو أن صدر القصيدة جاهليٌّ وباقيها إسلاميّ! وكذلك يفعلون في بعض شِعر حسّان بن ثابت الإسلاميّ، ومنه قصيدته في فتح مكّة، ذات المقدمة الغَزَليّة الخمريّة(6):
فَدَع هَذا وَلَكِن مَن لَطيـفٍ *** يُؤَرِّقُني إِذا ذَهَبَ العِشاءُ
لِشَـعثاءَ الَّتي قَد تَيَّمَتــهُ *** فَلَيسَ لِقَلبِهِ مِنها شِـفاءُ
كَأَنَّ سبيئةً مِن بَيـتِ رَأسٍ *** يَكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وَماءُ
عَلى أَنيابِها أَو طَعمَ غَـضٍّ *** مِنَ التُفّاحِ هَصَّرَهُ الجَناءُ
إِذا ما الأَشرِباتُ ذُكِرنَ يَوماً *** فَهُنَّ لِطَيِّبِ الراحِ الفِـداءُ
نُوَلّيها المَلامَةَ إِن أَلَمنــا *** إِذا ما كانَ مَغثٌ أَو لِحاءُ
وَنَشرَبُهــا فَتَترُكُنا مُلوكـًا *** وَأُسداً ما يُنَهنِهُنا اللِقـاءُ
عَدِمنا خَيلَنـا إِن لَم تَرَوهـا *** تُثيرُ النَقعَ مَوعِدُها كَداءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadaaljabal.yoo7.com
أبو سارة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أبو سارة


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 270
مكآنيَ » : http://sadaaljabal.yoo7.com
نقآطيَ » : 79256
تآريخ التسجيــل : 08/12/2009

شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2   شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 11:08 pm

وماذا عن شِعر الصحابي النابغة الجعديّ، الذي ظلّ يذكر الخمر حتى بعد إسلامه بأمد، مع أنه- كما ورد في أخباره- كان قد امتنع عن شربها منذ الجاهليّة؟ ذلك أن الإسلام كان أرحب بالشِّعر وموضوعاته وبالشعراء من هؤلاء الذين ظلّ ديدنهم تفتيش الصدور والعقائد والنوايا، وفهم الشِّعر بوصفه وثيقة، تُنجي قائلها أو تُدينه، كغيره من أنواع القول.
-2-
ولمّا شُوّهت صورة أبي نواس، صارت تتقاذفه الاتّهامات والأنساب. صار الأعاجم يستخدمونه للطعن على العرب، (الأمين ومن إليه)، والعرب يستخدمونه للطعن على الأعاجم ويتبرّؤون من عروبته. كما أن العدنانيّة يستخدمونه للطعن على القحطانيّة لادّعائه الولاء فيهم وهجائه بعض العدنانيّين. ومعروف أنه كان قد عاش فترة في بادية بني أسد، وأخذ اللغة عن أعرابهم(7)، ولعل تلك التجربة أورثته موقفه من البادية ومن الأعراب، ومن ثَمّ موقف الأعراب منه، الشاهد عليه موقف ابن الأعرابي منه، لا نقدًا لغويًّا ولا فنّيًّا، وإنما لأسباب أخرى. "رَوَى أبو هفان، قال: كان أبو عبد اللّه محمّد بن زياد الأعرابيّ يطعن على أبي نواس، ويَعِيبُ شِعْرَه، ويضعّفه، ويستلينه، فجمعه مع بَعْضِ رُوَاةِ شِعر أبي نواس مجلسٌ، والشيخُ لا يَعْرِفُه، فقال له صاحبُ أبي نواس: أتعرفُ- أعزَّكَ اللّه!- أحْسَنَ من هذا؟ وأنشده:
ضعيفة كرِّ الطَّرْفِ تحسب أنها *** قريبة عهدٍ بالإفاقةِ من سُقْمِ
... الأبيات، فقال: لا واللّه، فَلِمَنْ هو؟ قال: للذي يقول:
رَسْمُ الكَرَى بين الجفون مُحِيلُ *** عَفَّى عليه بُكًا عليك طَوِيـلُ
يا ناظراً ما أقْلَعَتْ لحظاتُـــهُ *** حتى تَشَحَّـطَ بينهنَّ قَـتِيلُ
فطَرِبَ الشيخُ، وقال: وَيْحك! لمنْ هذا؟ فوالله ما سَمِعْتُ أجْوَد منه لقديمٍ ولا لمحدَث! فقال: لا أُخْبرك أو تكتبه؛ فكَتَبَه، وكَتَب الأوّل، فقال: للذي يقول:
رَكْبٌ تَسَاقَوْا على الأكوار بينهمُ *** كَأْسَ الكَرَى فانتَشَى المَسْقيُّ والساقي
كأن أرْؤُسهمْ والنوْمُ وَاضِعُهـا *** على المناكـبِ لم تُخْلـََقْ بأعــناقِ
ساروا فلم يقطعوا عَقْداً لرَاحِلَـةٍ *** حتى أناخُــوا إليكم قَبْـلَ إشـراقِ
مِنْ كل جائلةِ الطَرْفين ناجيــةٍ *** مشتاقـةٍ حَمَلَتْ أوصــالَ مُشْـتَاقِ
فقال: لمن هذا؟ وكَتَبَه. فقال: للذي تَذُمُّه، وتَعِيب شِعره، أبي علي الحَكَمي! قال: اكْتُم عليّ، فوالله لا أعود لذلك أبداً."(Cool
[وللحديث بقيّة]
ـــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadaaljabal.yoo7.com
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة
فارس بلا جواد


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 9823
عمريَ » : 55
نقآطيَ » : 100855
تآريخ التسجيــل : 02/06/2008

شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2   شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2 Icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 3:26 am

من خلال البحث

يبدو انه كان ذا اهميه و اهميه كبيره

ليكون له فيكل قام مقال

و يتحدث عنه الامراء

الف شكر لك قدمت موضوعا رائعا و هاما جدا

عن تاريخ ابو النواس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
 
شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-1
» أبو نواس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
المنتديات الأدبية
 :: قسم النقد والدراسات النقدية
-
انتقل الى: