جبـل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنترة بن شداد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمادالقنطار
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عمادالقنطار


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 8869
عمريَ » : 44
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 94309
تآريخ التسجيــل : 31/05/2009

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 4:09 am

ااخوتي اعضاء المنتدى كنت اقرا عن شعراء المعلقات فاحببت ان تشاركوني هذه القصائد
وونتعرف سويا على كل شاعر من الشعراء على حدى
فاحببت ان ابدا بالشاعر عنترة بن شداد فالمعلقة كبيرة سانقل الان نصفهاوالباقي في موضوع اخر
هو عنترة بن شداد العبسي من قيس عيلان من مضر و قيل : شداد جده غلب على اسم أبيه ، و إنما هو عنترة بن عمرو بن شداد ، و اشتقاق اسم عنترة من ضرب من الذباب يقال له العنتر و إن كانت النون فيه زائدة فهو من العَتْرِ و العَتْرُ الذبح و العنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد و الشجاعة في الحرب . و إن كان الأقدمون بأيهما كان يدعى : بعنتر أم بعنترة فقد اختلفوا أيضاً في كونه اسماً له أو لقباً . كان عنترة يلقب بالفلحاء ـ لفلح ـ أي شق في شفته السفلى و كان يكنى بأبي المعايش و أبي أوفى و أبي المغلس لجرأته في الغلس أو لسواده الذي هو كالغلس ، و قد ورث ذاك السواد من أمه زبيبة ، إذ كانت أمه حبشية و بسبب هذا السواد عدة القدماء من أغربة العرب . و شاءت الفروسية و الشعر والخلق السمح أن تجتمع في عنترة ، فإذا بالهجين ماجد كريم ، و إذا بالعبد سيد حر . و مما يروى أن بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بني عبس فأصابوا منهم ، فتبعهم العبسيون فلحقوهم فقاتلوهم عما معهم و عنترة فيهم فقال له أبوه : كر يا عنترة ، فقال عنترة : العبد لا يحسن الكر إنما يحسن الحلاب و الصر ، فقال كر و أنت حر ، فكر و أبلى بلاء حسناً يومئذ فادعاه أبوه بعد ذلك و ألحق به نسبه ، و قد بلغ الأمر بهذا الفارس الذي نال حريته بشجاعته أنه دوخ أعداء عبس في حرب داحس و الغبراء الأمر الذي دعا الأصمعي إلى القول بأن عنترة قد أخذ الحرب كلها في شعره و بأنه من أشعر الفرسان . أما النهاية التي لقيها فارسنا الشاعر فالقول فيها مختلف فئة تقول بأن إعصاراً عصف به و هو شيخ هم ( فان ) فمات به و فئة تقول بأنه أغار يوماً على قوم فجرح فمات متأثراً بجراحه و لعل القول الثاني هو الأقرب إلى الصحة . بدأ عنترة حياته الأدبية شاعراً مقلاً حتى سابه رجل من بني عبس فذكر سواده و سواد أمه و أخوته و عيره بذلك و بأنه لا يقول الشعر ، فرد عنترة المذمة عن نفسه و ابتدر ينشر المعلقة ثم صار بعدها من الشعراء و مما لا شك فيه أن حبه لعبلة قد أذكى شاعريته فصار من الفرسان الشعراء
أمْ هَل عَرَفْتَ الْدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
هَلْ غَادَرَ الْشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدَّمِ
1

2
وَعِمِي صَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي
يَا دارَ عَبْلَةَ بِالَجِوَاءِ تَكَلَّمِي
2

3
فَدَنٌ لاَ قْضِي حَاجَةَ الُمَتَلِّومِ
فَوَقَفْتُ فِيها نَاقَتي وَكَأَنَّهَا
3

4
باْلَحزْنِ فَالصَّمَّانِ فَاُلمتَثَلَّمِ
وَتَحُلُّ عَبْلَةُ بِالَجوَاءِ وَأَهْلُنَا
4

5
أَقْوَى وَأَقْفَرَ بَعْد أُمِّ الَهيَثْمِ
حُيِّيتَ مِنْ طَلَلٍ تَقَادَمَ عَهْدُهُ
5

6
عَسِراً عَلَيَّ طِلاُبكِ ابْنَةَ مَخْرَمِ
حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ
6

7
زَعْماً لَعَمْرُ أَبيكَ لَيْسَ بِمَزْعَمِ
عُلِّقْتُها عَرضَاً وَأَقْتُلُ قَوْمَها
7

8
مِنِّي بِمَنْزِلَةِ الُمحَبِّ الُمكْرَمِ
وَلَقَدْ نَزَلْتِ فلا تَظُنِّي غَيْرَهُ
8

9
بعُنَيْزَتَيْنِ وَأَهْلُنا بِالغَيْلَمِ
كَيْفَ الَمزَارُ وَقَدْ تَرَبَّعَ أَهْلُها
9

10
زَّمتْ رِكابُكُم بلَيْلٍ مُظْلمِ
إِنْ كُنْتِ أَزْمَعْتِ الْفِراقَ فإِنَّما
10

11
وَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِم
مَا راعَنيْ إِلا حَمُولَةُ أَهْلِها
11

12
سُوداً كخَافِيَةِ الْغُرابِ الأَسْحَمِ
فيها أثْنَتَانِ وَأَرْبَعُونَ حَلُوبَةً
12

13
عَذْبٌ مُقَبَّلُهُ لَذِيذِ الَمطْعَمِ
إِذَ تَسْتَبِيكَ بِذِي غُروبٍ وَاضِحٍ
13

14
سَبَقَتْ عَوَارِضَهَا إِلَيْكَ من الْفَمِ
وكَأَنَّ فَارَةَ تَاجِرٍ بِقَسِيمَةٍ
14

15
غَيْثٌ قَلِيلُ الدِّمْنِ لَيْسَ بِمَعْلَمِ
أَوْ رَوْضَةً أْنُفاً تَضمَّنَ نَبْتَهَا
15

16
فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدِّرْهَمِ
جادَتْ عَلَيْهِ كُلُّ بِكْرِ حُرَّةٍ
16

17
يَجْرِي عَلَيْهَا الَماءُ لَمْ يَتَصَرَّمِ
سَحًّا وتَسْكاباً فَكُلَّ عَشِيَّةٍ
17

18
غَرِداً كفِعْلِ الْشَّارِبِ الُمتَرَنِّمِ
وَخَلا الذبابُ بها فَلَيْسَ بِبارِحٍ
18

19
قَدْحَ الُمكِبِّ على الزِّنَادِ الأَجْذَمِ
هَزِجاً يَحُكُّ ذِرَاعَهُ بِذِرَاعِهِ
19

20
وَأَبِيتُ فَوْقَ سَراةِ أَدْهَمَ مُلْجَمِ
تُمسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشِيَّةٍ
20

21
نَهْدٍ مَراِكلُهُ نَبِيلِ الَمحْزِمِ
وَحَشِيَّي سَرْجٌ على عَبْلِ الْشَّوَى
21

22
لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرَابِ مُصَرَّمِ
هَلْ تُبْلِغَنِّي دَارَهَا شَدَنِيَّةٌ
22

23
تَطِسُ الإِكامَ بوَخْدِ خُفِّ ميثمِ
خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرَى زَيَّافَةٌ
23

24
بقَرِيبِ بَيْنَ الَمنْسِمَيْنِ مُصَلَّمِ
وكَأَنَّما تَطِسُ الإِكامَ عَشيَّةً
24

25
حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ
تَأْوِي لَهُ قُلْصُ الْنّعامِ كما أَوَتْ
25

26
حِدْجٌ على نَعْشٍ لُهنَّ مُخَيَّمِ
يَتْبَعْنَ فُلَّةَ رَأْسِهِ وكَأنَّةُ
26

27
كالعبْدِ ذي اّلفَرْوِ الْطويل الأصْلَمِ
صَعْلٍ يَعُودُ بذي الْعُشَيْرَةِ بَيْضَهُ
27

28
زَوْرَاءَ تَنْفِرُ عنْ حِيَاضِ الدَّيْلَمِ
شَرِبتْ بماءِ الدُّحْرُ ضَيْنِ فأَصْبَحتْ
28

29
وَحْشِيِّ منْ هَزِجِ الْعشِيِّ مُؤَوَّمِ
وكَأَنَّما تَنْأَى بجانِبِ دَفَّهَا الْـ
29

30
غَضْبَى اتَّقَاهَا باليَدَيْنِ وَبالفَمِ
هِرِّ جَنِيبٍ كُلمّا عَطَفَتْ لَهُ
30

31
بَرَكتْ على قَصَبٍ أجَشَّ مُهَضَّمِ
بَرَكَتْ على جَنْبِ الرّداع كأنَّما
31

32
حَشَّ الْوَقُودُ بهِ جَواِنبَ قُمقُمِ
وكأنَّ رُبَّاً أَو كُحَيْلاً مُعْقَداً
32

33
زَيَّافَةٍ مِثْلَ الْفَنِيقِ الُمكْدَمِ
يَنْبَاع مِنْ ذِفْرَى غضوبٍ جَسْرَةٍ
33

34
طَب بأخْذِ الْفَارِسِ الُمستَلْئِمِ
إِنْ تُغْدِفي دُوني الْقِناعَ فإِنَّنِي
34

35
سَمْحٌ مُخَالَقَتي إِذا لَمْ أُظْلَمِ
أَثْنِي عَلَيَّ بما عَلِمْتِ فَإِنَّني
35

36
مُرٌّ مَذَاقَتُهُ كَطَعْمِ الْعَلْقَمِ
وَإِذَا ظُلِمْتُ فَإِنَّ ظُلْمِي بَاسِلٌ
36

37
رَكَدَ الَهواجِرُ بالَمشُوفِ الُمْعَلمِ

مششششششششششششششششششششششششششششششششكورين
Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان جميل الصحناوي
عضو ماسي
عضو ماسي
عدنان جميل الصحناوي


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 2253
مكآنيَ » : سوريا / شهبــا / الجنينة
نقآطيَ » : 86261
تآريخ التسجيــل : 16/03/2009

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 12:30 pm

اخي عماد احييك واشكرك على
الموضوع ولكن اسمح لي ان ابدي الملاحظة القصيدة مطلعها
هل غادر الشعراء من متردم .... ام هل عرفت الدار بعد توهم انت كاتب القصيدة صح لكن عجز القصيدة جاء صدرالقصيدة احببت التنوية وتقبل اعتذاري مشكور على الجهد الكبير الذي تستحق عليه كل التقدير
*** تقبلوا وافر تحياتي ***
-----------------------------------------
لولا نهايـــــةالاشياء === ماكانت البدايـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://telestwhy_1957@hotmail.com
عمادالقنطار
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عمادالقنطار


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 8869
عمريَ » : 44
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 94309
تآريخ التسجيــل : 31/05/2009

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 11:12 pm

شكرا اخي عدنان
منور الصفحة
وشكرا عالتنويه النقل سبب الخطأ
مششششششششششششششششششششششششششششششكورين
Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة
فارس بلا جواد


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 9823
عمريَ » : 55
نقآطيَ » : 101050
تآريخ التسجيــل : 02/06/2008

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Icon_minitimeالسبت أغسطس 01, 2009 1:13 am

الف شكر لك لاثراء مكتبتنا باجمل المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
عمادالقنطار
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عمادالقنطار


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 8869
عمريَ » : 44
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 94309
تآريخ التسجيــل : 31/05/2009

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Icon_minitimeالسبت أغسطس 01, 2009 3:57 am

شكرا فارس
منور الصفحة
مشششششششششششششششششششششششششكورين
Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
القرنفال الأحمر


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 102605
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 12:46 pm

الاخ عماد
اشكرك ولكن لا يجوز وضع القصيدة على دفعتين حتى ولو كانت طويلة
بالاضافة الى ملاحظة اخي عدنان
يبدو ان السفر جعلك تقلب القصيدة رأسا على عقب


وهذه القصيدة كاملة

معلقة عنترة العبسي







هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ=أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ



يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي=وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي



فَوَقَّفْـتُ فيها نَاقَتي وكَأنَّهَـا=فَـدَنٌ لأَقْضي حَاجَةَ المُتَلَـوِّمِ



وتَحُـلُّ عَبلَةُ بِالجَوَاءِ وأَهْلُنَـا=بالحَـزنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـمِ



حُيِّيْتَ مِنْ طَلَلٍ تَقادَمَ عَهْـدُهُ=أَقْـوى وأَقْفَـرَ بَعدَ أُمِّ الهَيْثَـمِ



حَلَّتْ بِأَرض الزَّائِرينَ فَأَصْبَحَتْ=عسِراً عليَّ طِلاَبُكِ ابنَةَ مَخْـرَمِ



عُلِّقْتُهَـا عَرْضاً وأقْتلُ قَوْمَهَـا=زعماً لعَمرُ أبيكَ لَيسَ بِمَزْعَـمِ



ولقـد نَزَلْتِ فَلا تَظُنِّي غَيْـرهُ=مِنّـي بِمَنْـزِلَةِ المُحِبِّ المُكْـرَمِ



كَـيفَ المَزارُ وقد تَربَّع أَهْلُهَـا=بِعُنَيْـزَتَيْـنِ وأَهْلُنَـا بِالغَيْلَـمِ



إنْ كُنْتِ أزْمَعْتِ الفِراقَ فَإِنَّمَـا=زَمَّـت رِكَائِبُكُمْ بِلَيْلٍ مُظْلِـمِ



مَـا رَاعَنـي إلاَّ حَمولةُ أَهْلِهَـا=وسْطَ الدِّيَارِ تَسُفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ



فِيهَـا اثْنَتانِ وأَرْبعونَ حَلُوبَـةً=سُوداً كَخافيةِ الغُرَابِ الأَسْحَـمِ



إذْ تَسْتَبِيْكَ بِذِي غُروبٍ وَاضِحٍ=عَـذْبٍ مُقَبَّلُـهُ لَذيذُ المَطْعَـمِ



وكَـأَنَّ فَارَةَ تَاجِرٍ بِقَسِيْمَـةٍ=سَبَقَتْ عوَارِضَها إليكَ مِن الفَمِ



أوْ روْضـةً أُنُفاً تَضَمَّنَ نَبْتَهَـا=غَيْثٌ قليلُ الدَّمنِ ليسَ بِمَعْلَـمِ



جَـادَتْ علَيهِ كُلُّ بِكرٍ حُـرَّةٍ=فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرَارَةٍ كَالدِّرْهَـمِ



سَحّـاً وتَسْكاباً فَكُلَّ عَشِيَّـةٍ=يَجْـرِي عَلَيها المَاءُ لَم يَتَصَـرَّمِ



وَخَلَى الذُّبَابُ بِهَا فَلَيسَ بِبَـارِحٍ=غرِداً كَفِعْل الشَّاربِ المُتَرَنّـمِ



هَزِجـاً يَحُـكُّ ذِراعَهُ بذِراعِـهِ=قَدْحَ المُكَبِّ على الزِّنَادِ الأَجْـذَمِ



تُمْسِي وتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشيّةٍ=وأَبِيتُ فَوْقَ سرَاةِ أدْهَمَ مُلْجَـمِ



وَحَشِيَّتي سَرْجٌ على عَبْلِ الشَّوَى=نَهْـدٍ مَرَاكِلُـهُ نَبِيلِ المَحْـزِمِ



هَـل تُبْلِغَنِّـي دَارَهَا شَدَنِيَّـةَ=لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرابِ مُصَـرَّمِ



خَطَّـارَةٌ غِبَّ السُّرَى زَيَّافَـةٌ=تَطِـسُ الإِكَامَ بِوَخذِ خُفٍّ مِيْثَمِ



وكَأَنَّمَا تَطِـسُ الإِكَامَ عَشِيَّـةً=بِقَـريبِ بَينَ المَنْسِمَيْنِ مُصَلَّـمِ



تَأْوِي لَهُ قُلُصُ النَّعَامِ كَما أَوَتْ=حِـزَقٌ يَمَانِيَّةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِـمِ



يَتْبَعْـنَ قُلَّـةَ رأْسِـهِ وكأَنَّـهُ=حَـرَجٌ على نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيَّـمِ



صَعْلٍ يعُودُ بِذِي العُشَيرَةِ بَيْضَـةُ=كَالعَبْدِ ذِي الفَرْو الطَّويلِ الأَصْلَمِ



شَرَبَتْ بِماءِ الدُّحرُضينِ فَأَصْبَحَتْ=زَوْراءَ تَنْفِرُ عن حيَاضِ الدَّيْلَـمِ



وكَأَنَّما يَنْأَى بِجـانبِ دَفَّها الـ=وَحْشِيِّ مِنْ هَزِجِ العَشِيِّ مُـؤَوَّمِ



هِـرٍّ جَنيبٍ كُلَّما عَطَفَتْ لـهُ=غَضَبَ اتَّقاهَا بِاليَدَينِ وَبِالفَـمِ



بَرَكَتْ عَلَى جَنبِ الرِّدَاعِ كَأَنَّـما=بَرَكَتْ عَلَى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ



وكَـأَنَّ رُبًّا أَوْ كُحَيْلاً مُقْعَـداً=حَشَّ الوَقُودُ بِهِ جَوَانِبَ قُمْقُـمِ



يَنْبَاعُ منْ ذِفْرَى غَضوبٍ جَسرَةٍ=زَيَّافَـةٍ مِثـلَ الفَنيـقِ المُكْـدَمِ



إِنْ تُغْدِفي دُونِي القِناعَ فإِنَّنِـي=طَـبٌّ بِأَخذِ الفَارسِ المُسْتَلْئِـمِ



أَثْنِـي عَلَيَّ بِمَا عَلِمْتِ فإِنَّنِـي=سَمْـحٌ مُخَالقَتي إِذَا لم أُظْلَـمِ



وإِذَا ظُلِمْتُ فإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌ=مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعمِ العَلْقَـمِ



ولقَد شَربْتُ مِنَ المُدَامةِ بَعْدَمـا=رَكَدَ الهَواجرُ بِالمشوفِ المُعْلَـمِ



بِزُجاجَـةٍ صَفْراءَ ذاتِ أَسِـرَّةٍ=قُرِنَتْ بِأَزْهَر في الشَّمالِ مُقَـدَّمِ



فإِذَا شَـرَبْتُ فإِنَّنِي مُسْتَهْلِـكٌ=مَالـي وعِرْضي وافِرٌ لَم يُكلَـمِ



وإِذَا صَحَوتُ فَما أَقَصِّرُ عنْ نَدَىً=وكَما عَلمتِ شَمائِلي وتَكَرُّمـي



وحَلِـيلِ غَانِيةٍ تَرَكْتُ مُجـدَّلاً=تَمكُو فَريصَتُهُ كَشَدْقِ الأَعْلَـمِ



سَبَقَـتْ يَدايَ لهُ بِعاجِلِ طَعْنَـةٍ=ورِشـاشِ نافِـذَةٍ كَلَوْنِ العَنْـدَمِ



هَلاَّ سأَلْتِ الخَيـلَ يا ابنةَ مالِـكٍ=إنْ كُنْتِ جاهِلَةً بِـمَا لَم تَعْلَمِـي



إِذْ لا أزَالُ عَلَى رِحَالـةِ سَابِـحٍ=نَهْـدٍ تعـاوَرُهُ الكُمـاةُ مُكَلَّـمِ



طَـوْراً يُـجَرَّدُ للطَّعانِ وتَـارَةً=يَأْوِي إلى حَصِدِ القِسِيِّ عَرَمْـرِمِ



يُخْبِـركِ مَنْ شَهَدَ الوَقيعَةَ أنَّنِـي=أَغْشى الوَغَى وأَعِفُّ عِنْد المَغْنَـمِ



ومُـدَّجِجٍ كَـرِهَ الكُماةُ نِزَالَـهُ=لامُمْعـنٍ هَـرَباً ولا مُسْتَسْلِـمِ



جَـادَتْ لهُ كَفِّي بِعاجِلِ طَعْنـةٍ=بِمُثَقَّـفٍ صَدْقِ الكُعُوبِ مُقَـوَّمِ



فَشَكَكْـتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابـهُ=ليـسَ الكَريمُ على القَنا بِمُحَـرَّمِ



فتَـركْتُهُ جَزَرَ السِّبَـاعِ يَنَشْنَـهُ=يَقْضِمْـنَ حُسْنَ بَنانهِ والمِعْصَـمِ



ومِشَكِّ سابِغةٍ هَتَكْتُ فُروجَهـا=بِالسَّيف عنْ حَامِي الحَقيقَة مُعْلِـمِ



رَبِـذٍ يَـدَاهُ بالقِـدَاح إِذَا شَتَـا=هَتَّـاكِ غَايـاتِ التَّجـارِ مُلَـوَّمِ



لـمَّا رَآنِي قَـدْ نَزَلـتُ أُريـدُهُ=أَبْـدَى نَواجِـذَهُ لِغَيـرِ تَبَسُّـمِ



عَهـدِي بِهِ مَدَّ النَّهـارِ كَأَنَّمـا=خُضِـبَ البَنَانُ ورَأُسُهُ بِالعَظْلَـمِ



فَطعنْتُـهُ بِالرُّمْـحِ ثُـمَّ عَلَوْتُـهُ=بِمُهَنَّـدٍ صافِي الحَديدَةِ مِخْـذَمِ



بَطـلٌ كأَنَّ ثِيـابَهُ في سَرْجـةٍ=يُحْذَى نِعَالَ السِّبْتِ ليْسَ بِتَـوْأَمِ



ياشَـاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ لـهُ=حَـرُمَتْ عَلَيَّ وَلَيْتَها لم تَحْـرُمِ



فَبَعَثْتُ جَارِيَتي فَقُلْتُ لها اذْهَبـي=فَتَجَسَّسِي أَخْبارَها لِيَ واعْلَمِـي



قَالتْ : رَأيتُ مِنَ الأَعادِي غِـرَّةً=والشَاةُ مُمْكِنَةٌ لِمَنْ هُو مُرْتَمـي



وكـأَنَّمَا التَفَتَتْ بِجِيدِ جَدَايـةٍ=رَشَـاءٍ مِنَ الغِـزْلانِ حُرٍ أَرْثَـمِ



نُبّئـتُ عَمْراً غَيْرَ شاكِرِ نِعْمَتِـي=والكُـفْرُ مَخْبَثَـةٌ لِنَفْسِ المُنْعِـمِ



ولقَدْ حَفِظْتُ وَصَاةَ عَمِّي بِالضُّحَى=إِذْ تَقْلِصُ الشَّفَتَانِ عَنْ وَضَحِ الفَمِ



في حَوْمَةِ الحَرْبِ التي لا تَشْتَكِـي=غَمَـرَاتِها الأَبْطَالُ غَيْرَ تَغَمْغُـمِ



إِذْ يَتَّقُـونَ بـيَ الأَسِنَّةَ لم أَخِـمْ=عَنْـها ولَكنِّي تَضَايَقَ مُقْدَمـي



لـمَّا رَأيْتُ القَوْمَ أقْبَلَ جَمْعُهُـمْ=يَتَـذَامَرُونَ كَرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّـمِ



يَدْعُـونَ عَنْتَرَ والرِّماحُ كأَنَّهـا=أشْطَـانُ بِئْـرٍ في لَبانِ الأَدْهَـمِ



مازِلْـتُ أَرْمِيهُـمْ بِثُغْرَةِ نَحْـرِهِ=ولِبـانِهِ حَتَّـى تَسَـرْبَلَ بِالـدَّمِ



فَـازْوَرَّ مِنْ وَقْـعِ القَنا بِلِبانِـهِ=وشَـكَا إِلَىَّ بِعَبْـرَةٍ وَتَحَمْحُـمِ



لو كانَ يَدْرِي مَا المُحاوَرَةُ اشْتَكَى=وَلَـكانَ لو عَلِمْ الكَلامَ مُكَلِّمِـي



ولقَـدْ شَفَى نَفْسي وَأَذهَبَ سُقْمَهَـا=قِيْلُ الفَـوارِسِ وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْـدِمِ



والخَيـلُ تَقْتَحِمُ الخَبَارَ عَوَابِسـاً=مِن بَيْنَ شَيْظَمَـةٍ وَآخَرَ شَيْظَـمِ



ذُللٌ رِكَابِي حَيْثُ شِئْتُ مُشَايعِي=لُـبِّي وأَحْفِـزُهُ بِأَمْـرٍ مُبْـرَمِ



ولقَدْ خَشَيْتُ بِأَنْ أَمُوتَ ولَم تَـدُرْ=للحَرْبِ دَائِرَةٌ على ابْنَي ضَمْضَـمِ



الشَّـاتِمِيْ عِرْضِي ولَم أَشْتِمْهُمَـا=والنَّـاذِرَيْـنِ إِذْ لَم أَلقَهُمَا دَمِـي



إِنْ يَفْعَـلا فَلَقَدْ تَرَكتُ أَباهُمَـا=جَـزَرَ السِّباعِ وكُلِّ نِسْرٍ قَشْعَـمِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمادالقنطار
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عمادالقنطار


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 8869
عمريَ » : 44
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 94309
تآريخ التسجيــل : 31/05/2009

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Icon_minitimeالإثنين أغسطس 03, 2009 5:37 am

شكرا قرنفال
منورة الصفحة
واسف عالاخطاء
مششششششششششششششششششششششششششششششكورين

Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنترة بن شداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنترة بن شداد
» عنترة بن شداد
» عنتره بن شداد
» كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
المنتديات الأدبية
 :: كبار الشعراء وعظماء في التاريخ
-
انتقل الى: