جبـل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها

اذهب الى الأسفل 
+3
القرنفال الأحمر
د نظام محسن
عنترة العبسي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عنترة العبسي
عضو فعال
عضو  فعال
عنترة العبسي


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 67
عمريَ » : 51
مكآنيَ » : الإمارات العربية
نقآطيَ » : 81912
تآريخ التسجيــل : 03/06/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 12:27 pm

التسمية
يشير الدروز إلى أنفسهم باسم الموحدون نسبةً إلى عقيدتهم الأساسية في "توحيد الله" أو بتسميتهم الشائعة "بنو معروف" ويعتقد الباحثون أن هذا الاسم هو لقبيلة عربية اعتنقت الدرزية في بداياتها أو ربما هو لقب بمعنى أهل المعرفة والخير [1]، أما اسم "دروز" فأطلق عليهم نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي يعتبرونه زنديقًا و محرفًا للحقائق ويكره الدروز هذا الاسم ويرفضونه بل يشيرون إلى أن هذا الاسم غير موجود في كتبهم المقدسة ولم يرد تاريخيًا في المراجع التي تكلمت عنهم.
[عدل] مذهب إسلامي أم ديانة مستقلة؟
لقد كانت علاقة العقيدة الدرزية بالإسلام موضع البحث الدائم والتشكيك من قبل الباحثين والنقاد، تاريخيًا انشقت الدرزية عن الفرقة الاسماعيلية بالأخص، أثناء الخلافة الفاطمية في القرن العاشر. إذًا تاريخيًا تعود أصول الدرزية إلى أصول إسلامية. أما عقائديًا فقد اختلفت آراء الباحثين حول الموضوع فهناك من لا يعتبرونها من الإسلام، ومن الباحثين من اعتبر الدرزية مذهبًا من المذاهب الإسلامية ومنهم من اعتبرها ديانة مستقلة بحد ذاتها حتى وصل الوضع إلى درجة عالية من الضبابية حتى على أعلى المستويات فبعض المشايخ الدروز يقول عن أنفسهم ورعاياهم إنهم مسلمون، مثلاً الشيخ محمد أبو شقرة[2] وفي نفس الوقت تعتبر الطائفة الدرزية في سورية مذهبًا إسلاميًا بالرغم من وجود الأحكام المذهبية الخاصة بها والتي يُعامل أبناء هذه الطائفة وفقها معاملةً تختلف عن معاملة باقي الطوائف الإسلامية في سورية.
من جهةٍ أخرى وعلى صعيد العالم الإسلامي أصدر الأزهر فتوى [3] تقول بانتماء الدروز إلى الإسلام. وبنفس الوقت هناك العديد من الفتاوى التي تكفر الدروز وتخرجهم من البيت الإسلامي.
في سورية مؤخرًا صدرت فتوى من مفتي الجمهورية إعتُبر فيها الدروز والعلويون والاسماعيليون مسلمين.[4]
يعتمد علماء الدروز على العديد من الأدلة لإثبات إسلامهم منها:
1. الحاكم بأمر الله كان مسلمًا (بنى الجوامع وأقام الصلاة في أوقاتها وأقام دعائم الإسلام) [5][6]
2. التقاليد الاجتماعية الدرزية المشابهة تمامًا لنظيرتها الإسلامية، مثلاً طقوس الزواج والعزاء وشعيرة عيد الأضحى[7]
3. يقول الدروز أن رسائل الحكمة التي تعتبر من مصادر العقيدة الدرزية والتي يعتبرها الدروز تفسيرًا لكتاب القرآن لا تحتوي أي شيء يخالف القرآن, أما بعض الرسائل التي فيها بعض الشك فيقول الدروز أنها "كتبت في عصور لاحقة بعد اختفاء الحاكم, وقد أثبت التحليل الكيميائي ذلك"[8]
4. يعترف الدروز بالشهادتين وبالرسول محمد والقرآن[7][9][10]
أما من كتاب تأريخ الفكر والمذاهب الإسلامية فإن العديد من الكتّاب الإسلاميين أجمعوا على أن الدروز مسلمون, في الكتب التي تحدثت عن تاريخ الإسلام أو المذهب الدرزي ومنهم عبد الله النجار [11]، الدكتور محمد حسين كامل [12], الدكتور عبد الرحمن بدوي[13]
[عدل] العقيدة
[أخفِ]
جزء من سلسلة الشيعة
إسماعيلية
فرق الإسماعيلية

نزارية · دروز · السبعية
مستعلية · داودية · سليمانية · علوية

الأعمدة

الولاية · الصيام · الحج · الزكاة
الطهارة · الجهاد · الشهادة

نظريات

الجنان · البعث · الداعي المطلق
الظاهر والباطن

شخصيات هامة

أئمة الإسماعيلية · حسن الصباح
أغا خان الرابع · أغا خان
محمد برهان الدين · الفخري عبد الله
ضياء الدين صاحب · موفق الطريف

تاريخ

الدولة الفاطمية · الحشاشون · القرامطة

ع • ن • ح

يعتقد الموحدون الدروز إن الله واحد أحد لا إله إلا هو ولا معبود سواه الواحد الأحد الفرد الصمد المنزه عن الأزواج والعدد وهو الحاكم الفعلي والأزلي للكون وممثوله في القرآن (على العرش استوى)و(أحكم الحاكمين ) فهو الحاكم الأحد المنزه عن عباده ومخلوقاته فالله تعالى عن وصف الواصفين وإدراك العالمين وهو في مواضع كثيرة من رسائل الحكمة :حاكم الحكام المنزه عن الخواطر والأوهام جل وعلا فلا مجال لتشبيه لاهوته أو حلوله في أحد من البشر.
والغاية من علوم التوحيد هو رفع البشر إلى منازل عالية وهي تبدأ من مرحلة الموحد وهي اتباع حلال الحلال أي أفضله ومبادئ التوحيد الفضائل العفية والعدل والطهارة ثم منزلة حرف الصدق ثم منزلة الحدود ثم منزلة المؤانسة أو الناسوت وهي سعادة السعادات وغاية الغايات من خلق النفوس وهي جوهر التوحيد. بعد غيابه إنما عليهم في غيابه صيانة أنفسهم من المعاصي وعمل الخير بين البشر .
[عدل] التاريخ
[عدل] النشأة
[عدل] الحاكم بأمر الله في القاهرة- مصر
إحدى وعشرون سنة قبل ابتداء دعوة التوحيد، أي عام 996 م. (386 هـ) مات الخليفة الفاطمي الإمام العزيز بالله وتولى الخلافة بعده ولي عهده، المنصور، وكان له من العمر حوالي إحدى عشر سنة. اتخذ الخليفة الصغير لنفسه لقب “الحاكم بأمر الله”. وكان قوي العزيمة حازمًا، تسلم مقاليد الحكم بنفسه ومارس السلطة بعدالة. وكان عطوفاً على الرعية، قريبًا من الناس، يُشرف بنفسه على شؤون الحكم ويعمل على تطهير الإدارة والقضاء على الرشوة والفساد، ومكافحة الاستغلال. كان يستمع إلى شكاوى الناس ويقضي حاجاتهم بالعدل والمساواة. وكان يطوف الأسواق ليلاً ونهارًا ليرى بنفسه المساوئ الاجتماعية والأخلاقية ومدى الحاجة إلى الإصلاح، وعمل جهده لإغاثة الناس في أوقات الشدة. وإهتم بالعلم وأهله، فكان يدعو الفقهاء والأطباء وأهل الحساب والمنطق ويجالسهم ويستمع إليهم. في سنة 1009 م. (400 هـ) تخلى عن كل ما يتعلق بالملك من أبهة وفخامة ومظهر، وتخلى عن المظلة المطرزة بالذهب، والمواكب الفخمة والمآدب الحافلة، والحلى والمجوهرات والأحجار الكريمة. طرح كل ذلك جانبًا، وارتدى البسيط من الملبس، واقتصر في الطعام على ما يحتاج إليه الجسد، وزهد في ملاذ الدنيا وركب الحمار بدل الجياد في طوافه بين الناس. وأمر أن لا يُقبل أحد له الأرض ولا يقبل يده عند السلام. وحاول التوفيق بين السنة والشيعة لتوحيد المسلمين، وأنفق بسخاء على ترميم وتشييد المساجد. وجدد جامع الأزهر المشهور، وهو من أكبر جوامع القاهرة. وسمح للذين اعتنقوا الإسلام جبرًا أو خوفًا من العقاب أو لمكاسب دنيوية أن يعودوا إلى ديانتهم، وأعاد بناء الكنائس والأديرة.
ظهرت ثلاث ابتكارات كان الحاكم بأمر الله سباقًا فيها الأول إعلان حرية العقيدة الدينية وذلك في سجل صريح والثاني منع الرق وإطلاق العبيد ودام الأمر مدة 15 سنة والثالثة تقسيم الحكم بين السنة والشيعة بصورة متساوية فقد عين على حكم السنة ولي عهد المسلمين عبد الرحيم ابن إلياس وعلى حكم الشيعة عين ولي عهد المؤمنين عباس ابن شعيب وكل ولي عهد يحكم بشؤون طائفته وكان دور الخليفة المنظم لإيقاعات المجتمع ويؤخذ على الحاكم بأمر الله قراراته الغريبة مثل منع أكل الملوخية ومنع غرس العنب وتخريب الكروم وحجر النساء في البيوت سبع سنوات ولبسه السواد سبع سنوات وغيرها ولكل من تلك التصرفات مغزى عنده و حكمة من ورائها فهو استلم الخلافة والفساد يعم البلاد وانتشرت الأمراض والأوبئة بكثرة فعلم من الأطباء أن سبب الأوبئة هو طعام المصريين المعتمد على الملوخية فحرمها فترة من الزمن ثم أبطل ذلك بعد ذهاب الوباء أما قلع العنب فكانت مصر شهيرة بالخمور فأمر بقلع كل غرسة عنب فيها وأيد ذلك بسجل يمنع شرب الخمر وعن حجر النساء كان يقصد منع الفسق الذي كان مستشري
[عدل] دور النذر
وأوّل عمل قام به كان بث الدُعاة في الأقطار ليُبشروا بدورٍ جديد تُكشف فيه الحقيقة ويظهر التوحيد. وبقي سبع سنين يهيئ الناس بالعقل والعلم لاستقبال الدور الجديد.
[عدل] الدعوة
كانت ثورة على التقاليد التي ليس لها معنى، والتكليف الذي ليس له مضمون، ولأي مجاز من دون حقيقة. وأشار الحاكم إلى المؤمنين أن ينفضوا عن أنفسهم غُبار الخوف والتستر لأنهم أحرار فيما يفعلون، ولهم حرية التعبير والخيار في الاعتقاد.
رتبهم في منازلهم وأرسلهم إلى مراكزهم لمتابعة نشر الدعوة.
[عدل] المرتدون
قد فعلوا ذلك لبلوغ مصالح خاصة ومكاسب مادية. فهؤلاء المزيفون لم يُخلصوا للدعوة ولم يقووا أمام التجربة ولم يثبتوا أمام المحن، فسرعان ما نكثوا بالعهد وارتدوا عن دعوة التوحيد. أهم هؤلاء المرتدين كان نشتكين الدرزي، الذي يؤكد الدروز أنهم ورثوا اسمه عنوةً عن إرادتهم. فلُقبوا بالدروز نسبةً له
[عدل] نشتكين الدرزي
في البداية أقر نشتكين الدرزي بالدعوة نجح في استقطاب عدد كبير من الناس وكان ذلك في عدة وسائل ملتوية وأحيانًا بالقوة. وعندما كثرة أتباعه تمادى في نشاطه ولقب نفسه “بسيف الإيمان”.على أفعال الدرزي، لكن الدرزي رفض تحذير وأخذ يُعلي من شأنه فدعا نفسه “بسيد الهادين” وذلك نكايةً ازداد عدد أتباع الدرزي الذين استجابوا طمعاً في مال أو جاه، وتمادوا في أعمالهم السيئة مما أثار غضب الناس عليهم.
غضب الحاكم بأمر الله من الانحرافات والمُخالفات التي أثارت النزاعات وسببت العداء وفي آخر يوم من سنة 409 هجري (1018م.) زحف الدرزي وأتباعه، على مسجد ريدان قرب قصر الخليفة، ولم يكن مع حمزة بن علي داخل المسجد سوى اثني عشر نفراً، بينهم إسماعيل بن مُحمد التميمي، ومُحمد بن وهب القرشي وسلامه بن عبد الوهاب السامرّيّ، وكان معهم بهاء الدين عليّ بن أحمد الطائي وأيوب بن علي، ورفاعة بن عبد الوارث ومحسن بن علي.
[عدل] موت الدرزي
لم يفلح المُهاجمون في اقتحام المسجد طيلة النهار. ولما ظهر الحاكم بأمر الله على شرفة القصر المُطل على المسجد خاف المُحاصرون لهيبته وتفرقوا. وفي اليوم التالي، أول يوم من سنة 410 هجري (1018 م.) قتل الدرزي على يد حمزة بن علي.
[عدل] سارة
عندما نكث سُكين وكان داعياً لمذهب التوحيد في وادي التيم وانحرف عن الدعوة، رأى بهاء الدين أن يتدبر الأمر بالحسنى ويحاول قطع الطريق على هذا الداعي المنحرف، فأرسل إليه السيدة سارة، وكانت تدعى بصاحبة العفة والطهارة وعُرفت بالتقوى والعلم وقوة الحجة.
[عدل] سـُكين
وكانت مهمة السيدة سارة محفوفة بالمخاطر فقد سبقها الداعي عمار فأوقع به جماعة سُكين وقتلوه. استجاب البعض من جماعة سُكين إلى السيدة سارة وعادوا إلى مسلك التوحيد، غير أن سكين مع نفر من الفاسقين رفضوا دعوتهاوأضمر معهم لهاالشر، وخططوا للايقاع بها.لكن ذلك فشل إذ قاد الأمير معضاد بن يوسف، أمير من أمراء الغرب في جبل لبنان، حملة عسكرية وهاجم سُكين وأعوانه وهزمهم ولم ينج إلا القليل، وكان سُكين قد هرب من المعركة شبه عار و ظل يسير إلى أن وجد منزل متطرف في إحدى قرى جبل الشيخ وتدعى قرية عرنة وكانت قربه امرأة موحدة تخبز على التنور، فأقترب منها وطلب أن تدفئه وتطعمه، فغافلته ودفعته إلى التنور فمات حرقًا.
بعد مقتل الدرزي، سنة 410 هجري، فيجدون فيها أمنًا وأنسًا ونورًا لأرواحهم وهديًا لتوجهاتهم ودعةً و طمأنينةً.
[عدل] غيبة الحاكم بأمر الله
في ليل 27 شوّال سنة 411 هـ (12/13 شباط سنة 1021 م.) غادر الحاكم بأمر الله قصره قاصدًا وكعادته في كل ليلة جبل المقطم، ولكنه لم يعد.
[عدل] الظاهر
اعتلى عرش الخلافة الفاطمية الأمير علي الملقب بالظاهر. حقد الخليفة الجديد، الظاهر.
[عدل] زمن المحنة
أراد الظاهر الفتك بالموحدين مع أنه كان قد تعهد للحاكم بأمر الله بعدم التعرض للموحدين بأربعين قسم فأراد الظاهر إيجاد فتوى للتخلص من هذه الأيمان فجمع المشايخ فأفتوى له بالصوم أربعين نهار فما مضت الأربعين حتى أقام الظاهر على الموحدين محنة هدر فيها دمائهم في أنحاء مملكته، من انطاكيا شمالًا إلى الإسكندرية جنوبًا، مما جعل بهاء الدين يقوم بحجب الدعوة أكثر أيام المحنة. أهم محنتان تعرض لهم الموحدون في هذه الفترة هما؛ محنة حلب ومحنة إنطاكية، حيث قتل الألوف منهم بعد العذاب والتنكيل. فكان رجال الظاهر يذبحون الموحدين ويرفعوا رؤوسهم على الرماح، أو يحرقونهم في النار، أو يعملوا فيهم السيف ويبقرون البطون ويقطعون القلوب والأكباد. وكانوا يصلبون الرجال على الصلبان، ويسلبونهم أموالهم، ويسبون النساء والأولاد ويذبحون الأطفال الرضّع في أحضان أُمهاتهم. دامت المحنة سبعة سنوات قاسية كانت بمثابة امتحان للموحدين، والديانة الحقة لا تصح إلا عند الامتحان وقد تعرضت مصر للجفاف خلال سنتي 1025ـ1027 وانتشر وباء الفئران بشكل لم يعد الناس في مأمن على شرابهم وطعامهم ومحاصيلهم وأصاب بعض من الوباء بلاد الشام مما ساهم في إلهاء الناس وشغل الدولة الفاطميةعن البطش بالموحدين .
[عدل] عودة المحنة
سنة 1035 م (426 هجري) عاد الخليفة، الظاهر، إلى الفتك بالموحدين وذلك للقضاء على نشاطهم في بث التوحيد.. سنة 1036م. (427 هجري) مات الظاهر وتسلم الخلافة أبنه المستنصر بالله.
ينقسم المجتمع عند الدروز عادة إلى عقال (يكونون قد اتبعوا المسلك الديني) و جهال (يعلمون بأمور عقيدتهم لكنهم غير متبعين طريق الزهد أو المسلك الديني).
[عدل] الزواج والطلاق في التوحيد
يوجب على الموحدين أن يتزوجوا من بعضهم وغيرهم أذا كانت كامل الشروط موجودة. والزواج في شريعة التوحيد يجب أن يكون مبني على المحبة، الائتلاف، الإنصاف، العدل والمساواة. لذلك منع تعدد الزوجات لأن ذلك يقضي على الإنصاف والعدل والمساواة. وشروط الزواج هي أن يتعرف الزوجين على حقيقة بعضهم البعض، سواء من حيث الحالة الصحية أو الروحية أو العقلية. وإذا حصل الزواج وجب أن يعامل الزوجين كلاهما الآخر بالمساواة والعدل. واجب الزوج أن يساوي زوجته بنفسه وينصفها مما يملك. وعلى الزوجة أن تسير على الطريقة التي درج عليها الزوج وبمقتضى خطته بالحياة، وأن تبني بيتها على المبادئ التي يمشي عليها في الحياة، شرط أن تكون إرادة الزوج مبنية على الإنصاف والعدل غير مناقضة لحقوق الزوجة وحريتها كإنسان. ولكلا الزوجين الحق في طلب الطلاق، وبعد الطلاق لا يحق لهم الزواج من بعضهم البعض. إذا طلب أحد الزوجين الطلاق من دون أسباب موجبة يحق للآخر أن تحصل أو يحصل على نصف ما يملكه أو تملكه طالب أو طالبة الطلاق.
[عدل] التاريخ السياسي للدروز
انظر تأريخ الدروز في الجولان
[عدل] في سورية
المحاربون الدروز يتحضرون للذهاب مع سلطان باشا الأطرش للمشاركة في الثورة السورية الكبرى 1925
يعود التاريخ السياسي للدروز إلى نحو ألف سنة فبعد أن اعتنقت بعض العشائر التنوخية في جبل لبنان مذهب التوحيد وتغلبهم على المحنة وفرضهم لوجودهم في بلاد الشام غدوا لاعباً أساسياً في تاريخ المنطقة
فقد ساهم التنوخيون الدروز في مقارعة الصليبين لا سيما في معركة حطين وكسبوا ثقة الزنكيين والأيوبيين وقوي وجودهم في ظلهم وبرزت من وقتها عائلات الدروز العريقة كأرسلان واللمعيين وغيرهم ثم تابعوا تقوية نفوذهم بالوقوف مع المماليك ضد التتار والمغول ولا سيما في معركة عين جالوت وقفوا مع العثمانيين ضد حملة محمد علي ضد بلاد الشام وصمدوا في جبل العرب جنوب دمشق حوالي سنة بقيادة الشيخ أحمد الهجري و حيث كبدوا المصريين خسائر فادحة فيما يعرف بمعارك (اللجاه ) وظلت العلاقة مع العثمانيين في اخذ ورد حيث كانوا يقوموا بالتمرد على السلطة العثمانية وكان الحكم العثماني يبعث الحملات إلى الجبل للسيطرة عليه دون جدوى ولما سيطر القوميين العنصريين الأتراك وصاروا ينتهكون حرمات الجبل وعاداته ويعدمون الأحرار ومنهم ذوقان الاطرش ويحيى عامر وعدد من الاحرار اعدموا عام 1911 ويضيقون على العرب عموماً فقام الدروز بمحاربتهم ثم أعلنوا الولاء للشريف حسين وتطوع المئات منهم في الجيش العربي فيما شكل سلطان الأطرش في جبل الدروز ب سوريا قوة فرسان سارت مع الجيش العربي من الجبل وكانوا في طليعة الذين دخلوا دمشق ورفعوا العلم العربي فوقها
وبعد احتلال سورية من قبل فرنسا قام الدروز بإشعال فتيل الثورة السورية الكبرى في جبل الدروز بقيادة سلطان باشا الأطرش في عام 1925 وخاضوا معارك عديدة كبدت الجيش الفرنسي خسائر كبير كمعركة الكفر وتل الحديد والمزرعة ونقلواالثورة إلى دمشق وغوطتهاوالى لبنان وجبل الشيخ ورفضوا تشكيل دولة درزية وكان لهم الدور الأكبر والأساسي في الاستقلال عن فرنسا حيث ثاروا على الجيش الفرنسي بعد دخول الجيش الفرنسي والبريطاني وقضائه على حكومة فيشي
ولهم عاداتهم وتقاليدهم المجتمعية الخاصة ويتميزون بمحافظتهم على النطق بكامل أحرف اللغة العربية بشكلها الصحيح(القاف مثلا)وهم في سوريا التجمع الأكبر للدروز في العالم (حوالي 450،000 نسمة) ومن المدن التي يتواجدون فيها السويداء وصلخد وشهبا في جبل الدروز(العرب) و جرمانا قرب دمشق ومجدل شمس وغيرها في الجولان السوري .
قام الدروز السوريين في الجولان المحتل باحراق الهويات الإسرائيلية و رفع شعار لا بديل عن الهوية السورية ، و قاموا بانتفاضات و استمروا تحت الحصار لمدة ستة أشهر وقد قامت الحكومة الإسرائيلية باعتقال كثير من الشبان الذين يقاومون الاحتلال ومنهم من ظل بالسجون الإسرائيلية أكثر من عشرين سنة الأو مازالوا حتى الآن يصنعون الخبز بايديهم و يخزنون القمح تحسبا لاي حصار ويرفضون الهوية الإسرائيلية.

[عدل] اليوم
تعترف كل من لبنان وسوريا وإسرائيل بالطائفة الدرزية ويملك الدروز في هذه الدول نظامهم القضائي الخاص بهم ليحتكموا إليه ويتمتعوا بجميع حقوقهم السياسية من انتخاب وترشيح وخدمة في المؤسسات العسكرية إلا أن الدروز في مرتفعات الجولان يعتبرون انفسهم سوريين و يرفضون التعاون مع المحتل الإسرائيلي. في الأردن لم يتم الاعتراف بالدروز كطائفة دينية ولا كعشيرة أردنية بالرغم من النظام العشائري السائد في الأردن ولم يعطى الدروز في الأردن حقوق الاقليات كما لدى الشيشان و الشركس والاكراد و الارمن و باقي الاقليات الموجودة في الأردن بالرغم من مشاركة الدروز في تكوين الدولة الأردنية في جميع المجالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د نظام محسن
المراقب العام
د نظام محسن


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 6187
عمريَ » : 53
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 89846
تآريخ التسجيــل : 17/04/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 8:40 pm

اشكرك على هذا الطرح صديقي
لكن الي تعليق بسيط
الاول--- الموحدين هم مذهب خاص من الاسلام--اي-- شيعه- موحدين دروز -سنه
الطائفه هي موحدين او بني معروف لمعرفة الحقيقه اللا هوتيه
الاسم العسكري للطائفه هو دروز
الديانه--- التوحيد اي الوسطيه
القبائل العربيه التي ننتسب اليها --هي -- لخم --تنوخ
صلب التوحيد هو التقمص


ثانيا---اما بنسبه للزواج --واحده فقط -- عملا من صلب القران الكريم
هذا ما حبيت ان انوه له
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
القرنفال الأحمر


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 102710
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 8:50 pm

أنا نقلت الموضوع الى هنا لدراسته
وارجو منكم التكلم بصراحة حول ما ورد فيه
اشكرك دكتور نظام
ولي ايضا ملاحظات ساضعها لاحقا
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل
عضو مميز
عضو مميز
اسيل


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 637
عمريَ » : 44
نقآطيَ » : 84140
تآريخ التسجيــل : 10/02/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 3:19 am

شكرا اخت ميمونه على النقل
هذا الموضوع مفروغ منه نحن دروز بني معروف " الموحدون"
فئه انشقت عن الدين الاسلامي
ونحن اسلام
هذه الحقيقه وليس بوسعنا سوى ان نقول هذا كما قال
فضيلة الشيخ محمد ابو شقرا رضي الله عنه نحن اسلام
مع احترامي للجميع تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
القرنفال الأحمر


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 102710
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 1:21 pm

شكرا للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د نظام محسن
المراقب العام
د نظام محسن


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 6187
عمريَ » : 53
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 89846
تآريخ التسجيــل : 17/04/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 7:45 pm

اشكر الجميع على الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان الحلبي
الادارة العامة
الادارة العامة



جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 5877
نقآطيَ » : 89982
تآريخ التسجيــل : 28/08/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 11:26 pm

شكرا للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة
فارس بلا جواد


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 9823
عمريَ » : 55
نقآطيَ » : 101155
تآريخ التسجيــل : 02/06/2008

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 12:47 am

الموضوع عادي و لا يحمل اي صبغه دينيه منحرفه

او صيغه تآمريه بل هو مجرد تعريف

قد يكون صحيحا و قد لا يكون

لم يتطرق الموضوع لاي شيء يمس احدا

بل هو فقط تاريخ

و هو تاريخ مشرف لا لبس فيه

التاريخ لا يمحى و كل من عرف بني معروف

عرف فيهم النخوه و الشجاعه

و العزيمه و الصدق





لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Image-ba05026a5d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
القرنفال الأحمر


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 102710
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 5:10 pm

بناء على رأي الإدارة
ونظرا لأن الموضوع
لا يمس لأي من الأديان الأخرى بسوء
أعيد الموضوع وأفتح باب النقاش
وأرجو التعبير عن وجهات النظر كما تعودنا بمودة وأخوة
احترامي لكل من أدلى بدلوه هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنترة العبسي
عضو فعال
عضو  فعال
عنترة العبسي


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 67
عمريَ » : 51
مكآنيَ » : الإمارات العربية
نقآطيَ » : 81912
تآريخ التسجيــل : 03/06/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 6:16 pm

شكرا اخت ميمونة على اعادة الموضوع للمنتدى العام والشكر ايظا للدكتور نظام محسن على التعليق ، انا اعلم ان الموحدين الدروز هم من اخر الجماعات التي اخذت منحى مختلف نوعا ما عن الطوائف الأخرى اما كل المعتقدات تدل اننا فئة من الأسلام والدليل على ذلك لم يكن في الجاهلية طوائف اواديان غير المسيحية واليهودية ونحن لسنا من الطرفين .
الموحدون انشقوا عن الإسلام في عهد الدولة الفاطمية وهناك مقولة للرسول الكريم قالها وهو على فراش الموت ومن حوله الصحابة

: ستنقسم امتي من بعدي ال ثلاثة وسبعون فرقة واحدة في الجنة والباقي في النار ( الفرقة الناجية )وبعد وفات الرسول بدأت الإنقسامات الى ان وصلنا ال العصر الراهن والأن كل مذهب يقول نحن في الجنة والباقي في النار . الموضوع الذي طرحته مسبقا ليس سوى لمحة تاريخية عن الدروز والدروز هم من القبائل العربية الأصيلة ولهم والحمد لله تاريخ مشرف في الصدق ومحاربة الظلم والإستعمار ......... ولا يسعك ان تختصر تاريخهم بصفحات قليله .
شكرا على التفاعل مع الموضوع واتمنى ان لا يكون موضوعي اساء لأحد علما انه لا يمس احد ابدا غير تاريخ فقط للموحدون الدروز  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنترة العبسي
عضو فعال
عضو  فعال
عنترة العبسي


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 67
عمريَ » : 51
مكآنيَ » : الإمارات العربية
نقآطيَ » : 81912
تآريخ التسجيــل : 03/06/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 6:20 pm

شكرا اخي فارس على التعليق والتوضيح المدرج في رسالتك فهذا ما قلته لا يوجد الأن شئ حكراً على احد كل ما تريد معرفته لا يبعد عنك سوى احرف قليلة في خانة البحث ونقرة اصبع وستجد كل ما تريد معرفته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د نظام محسن
المراقب العام
د نظام محسن


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 6187
عمريَ » : 53
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 89846
تآريخ التسجيــل : 17/04/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 8:06 pm

شكرا لك --نعم كل شياء موجود على النيت
لكن صديقي الكريم --يوجد بعض الدسائس دخلت على التاريخ التوحيدي
و الموحدون--فاليسى كل مايكتب صحيحا عنى
وارجو من الاخوا ان ينظرو الى التوحيد من الناحيه الايجابيه
التاريخ سيعيد نفسه
لكم مودتي--------- ابو جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنترة العبسي
عضو فعال
عضو  فعال
عنترة العبسي


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 67
عمريَ » : 51
مكآنيَ » : الإمارات العربية
نقآطيَ » : 81912
تآريخ التسجيــل : 03/06/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 11:46 am

اخي الدكتور نظام محسن شكرا لك على متابعة الموضوع .
اود ان انوه انه لكل شخص اصدقاء يحبونه واخرين يكرهونه ونحن بني معروف كذلك لنا من يحبنا ويحترمنا وللأسف كثيرون بعكس ذلك وذللك بسبب تخلف وعدم معرفة من الفئات الأخرى لنا ،فهم كل ما يعرفونه هو ما سمعوه وحفضوه عن اهاليهم والمتعصبون من السلفين
لكن كل من يعرفنا عن قرب واحتكاك مباشر مع ابناء هذه الطائفة الجليلة يعلم ان هؤلاء ( الدروز ) هم من اعرق وافضل فئات المجتمع ويتميزون بالصدق والشهامه والشجاعة والمرؤة والكرم واغاثة الملهوف ومساندة الضعيف والتكاتف ورفض الضلم والعدوان الخ..........
ولهذا انا شخصيا اقول لكل من يريد ان عرف من هم بني معروف ان يسأل شاعرنا الشاب باسم عمر من هم بني معروف .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د نظام محسن
المراقب العام
د نظام محسن


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 6187
عمريَ » : 53
مكآنيَ » : السعودية
نقآطيَ » : 89846
تآريخ التسجيــل : 17/04/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 3:13 pm

ارجو من الجميع التعقيب على الموضوع
لانه مهم لنا جميعا
بس اخي الكريم --ايضا عندما ننسئل علينا ان نجاوب بشكل مقنع وموثق
لاسف يجد البعض من الشباب غير ملمه في تاريخنا
فقط يسمعون من الناس وهذا لايكفي
لك مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الليل
عضو جديد
عضو جديد



جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 26
نقآطيَ » : 79563
تآريخ التسجيــل : 02/11/2009

لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها   لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 8:39 pm

شكرا اخي عنترة لهذا الشرح المفصل موضوع مفيد جدا للكثير منا لأننا لا نعرف كثيرا عن بني معروف بما يعطيهم حقهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحة عن الموحدين يجب أن تعرفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجمل ماقيل عن الموحدين
» قصيدة لشاعر انكليزي عن الموحدين الدروز
» ياخذني الشوق في كل لمحة اليك
» لمحة بسيطة عن الثلج الجاف
» لمحة عن سيارة كيا اوبتيما 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
المنتديات العامة
 :: 
المنتديات العامة
-
انتقل الى: