هنا في هذا القسم
الجديد البديع سأقوم بشرح ما يمكنني شرحه عن الشعر الزجلي وأنواع وفنونه وقد قسمته إلى أبواب كي لا يمل
القارىء الكريم وهذا هو الموضوع الأول
وسأرسل تباعاً باقي المواضيع وإذا كان لدى أي أخ استفسار يرسل لي عبر الرسائل
الخاصة
الزجل اللبناني فنونه وأنواعه
أنواع الزجل
يتكون الزجل من ألون
متعددة
العتابا – الميجنا -
الموشَّح – المعّنى- القصيد- الشروقي- البغدادي – الندب - ولكل لون من هذه الألوان
عدة أشكال
أولاً : العتابا
وهي كلمة مشتقة من
العِتاب والعتب
"عَتَتب عليه
يَعْتِبُ عتْباً وعِتاباً وتَعْتاباً ومَعْتباً ومعْتَبَةً
والعَتبُ والعتْبان
لومك الرجل على فعل ما
وهناك حكاية شعبية عن
العتابا
يقال أنه كان فلاح في
جبل الأكراد وكان له زوجة أسمها عتابا
رآها الأقطاعي في
ذالك الجبل فأخذها من زوجها غصباً فهجر الفلاح الجبل ورحل إلى جبل عكار في لبنان
وفي غمرة حزنه الشديد راح يغني
عتابا بين بَرْمي
وبين لَفْتي == عتابا ليش لغيري ولفتي
أنا ما روح للقاضي
ولا إفْتي == عتابا بالثلاث مطلّقا
وكثيراً ما نرى أن
الحب يلازم العتاب ربما لكبر الهوة التي تفصل بين المحب وما يأمله من حبيبه :
والمثل يقول العَتب على قدر المحبة : والعتابا تقع في المرتبة الأولى في أغانينا
الشعبية
فهي ملازمة للأفراح
والأتراح
وبيت العتابا قائم
على فَّنٍّ بديعي هو الجناس
ووجوب ختم الشطر
الرابع بالباء الساكنة أو الألف وما فيه من إيجاز بليغ ليتطلب حشر أقصوصة صغيرة أو
معنى جميل في بيتين من الشعر وهذه بعض الأمثلة على العتابا
جَمَال السّحر من
عينك مين يجيب == بْعَتنا كتاب مالقينا مين يجيب
اغنجي ولا تلبسي إلا
ميني جيب == الدَّهب للعين أغلى من التياب
وهذا مثال آخر على
ختم الشطر الأخير بحرف الألف
يا سمرا ليش عا قلبي
ماتِلفي == بَعدك عيشتي صارت متلفِة
صَبَح فينا مِتِل
شَمِسْ ومِتِل فيّ == مْنِرْكض ما حَدا بيسق حدا
ومن الشعراء من تفنن
بالعتابا فجعلها أربع أشطر أو ثماني قافية الصدور واحة والأعجاز واحدة ونهايته
الباء الساكنة أو الألف قبله الفتحة
مثال قال وديع سعيد
الرياشي
القلب حين شِلَّعتْ
با بَدر عنّو == شكى حرّ الصّبابة وشغف وجداي
شعرت أنو مريض وزاد
عنّو == بكبدي وما بقى للطبّ وجداي
سهامك يا بدر بالغسق
عنّو == بصداهم أرعشون الحوت وجداي
بمباديهم جميع الخلق
عنّو = = على كلام الشكر ناطق صواب
" عنّو "
الأولى تعني عنه والثانية أنينه والثالثة التصويت من الصوت والرابعة وافقوا : أما
وجداي الأولى تعني حبي والثانية وجود والثالثة الجدي :برج:
وأما وزن العتابا ليس
واحد فهناك النظم على البحر المتناهي وفيه
18 مقطع صوتي تسعة في كل شطر
أو تنظم على البحر السريع
وهو عشرين مقطع صوتي
في كل شطر عشرة
عتابى على البحر
المتناهي "مثال :
جبل لبنان عم بدق
عودو على الأوطان يا غيّاب
عودوا
جَ بَل لِبْنانْ
عَمْبِ دِقْ عودو عَلل أوطانْ يا
غِياب عُدوا
1 2 3 4
5 6 7 8
9 1 2 3 4 5 6 7 8 9
وأرز الرب ما بيخضر
عودو حتّى تِلتقي بظلّو الحباب
وْ أَ رِزْ رب ما
بْيِخضَرّ عودو حَتْتَى تِلتِقي
بْظِلّْولِحبابْ
1 2
3 4 5 6 7
8 9 1 2 3 4 5 6 7 8 9
هذه
الأوزان مأخوذة من كتاب الزجل لمنير الياس وهبة
والمقطع الصوتي ما
يلفظ به صوتاً واحداًسواء كان مؤلفاً من حرف واحد
مثل :ب: أو حرفين
ثانيهما مدمثل "في" أو ثانيهما ساكن مثل "رِحْ"
أو من ثلاثة أحرف
ثانيهما مد وثالثهما ساكن مثل "بابْ"
عتابا على البحر
السريع 20 مقطع صوتي
المرج عَ خمرها سكَّر
نباتو نسي عَ شفافها سكّر
نباتو
اَْلْمرج عَ خَمْ رِها
سكْ كَرْ نَ باتو نِسيعَشْفافها
سِكْ كَرْ نَب اتو
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
السَّبعْ لِمْ شافها
سكَّر نباتو لأِنّو سِطيت عا النياب
1 2 3 4 5 6 7 8 9
10 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
يلاحظ أن الشطر الأول
فيه 11 مقطع صوتي وهذا جائز
عتابا على البحر
البسيط
ما ضّل رجال ما قريو بلاغي
بلاغي مثبّت بحجة بَلاغي
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11
وما في حلوي بلا خداع
وبلا غيّ وما فيه رجَّل ماعليه انكذاب
1 2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
وهنا الشطر الرابع من
عشرة مقاطع وهذا جائز
أما البحر اليعقوبي"
14 "مقطع صوتي مثال
بِحِبَّالْ "ندا" يا ورد فتَّح عالنَّدا
بحبِّ لْ بِجِبْلي خْبارْ تحكي
عنْ "ندا"
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
بْحِبّْ لْ بَقِلِّي عَنْ "ندا"
شُو عنَّدا لا بْتِقْبل مكاتيب ولا بتبعت عَتَبْ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
وقال منير الياس وهبه
في كتاب الزجل العتابا من مبتكرات عشيرة
الجبور "قبيلة عربية من هوزان" وأشهر ناظميها رجلان حمادي الجاسم وعبد الله الفاضل
نماذج من العتابا
أن هويتك يا ليلى
بعهد ماضي ومعاك
عَ الوفا والحب ماضي
رشقتي من عيونك سهم
ماضي جرحني وغل ما بين العصاب
*************
هادا المنتدى لما بدا
لي كأنو حصرم ملّوح بدالي
تعو وبالكون لا تحبو
بدالي يا ريت بنلتقي بعد الغياب
***********
ومنهم من تفنن
بالعتابا كم وديع سعيد الرياشي
يراعي حلل الأحرف بخطّو بخطّو حلل الأحرف يراعي
يُراعي خاطر الغافل
بِخَطو بخطو خاطر الغافل يراعي
يا راعي بدرنا
السّاري بخطو بخطو بدرنا السّاري يراعي
شهاباً والبرق يلمع
بخطو بخطو والبدر يلمع شهاب
**************
الميجنا
جاء في كتاب الدكتور
اميل يعقوب " الأغاني الشعبية في لبنان "
أن الميجنا مأخوذة من
عبارة "يا ما جانا" أي ما أكثر
ما جاءنا أو أصابنا
وهي تعود إلى أصل
سرياني وهي توأم العتابا فلا تذكر العتابا إلا تذكر الميجنا
بنية الميجنا
تبدأ بمطلع أو
"كسرة" وهو عبارة عن بيت شعر
شطره الأول
يا ميجنا يا
ميجنا يا ميجنا اعطيني عيونك تّ
نسل
سيوفنا
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
وهي مجنسة كما
العتابا تماماً على أن ينتهي الشطر الرابع ب "نا"
مثال
قَّد الحلو ما يوم قدامي خطر
إلا ما حبو مّر عَ بالي وخطر
وشو هم حبو يكون
مرصود بخطر ما دام كل الحب تعتير وهنا
*******
الميجنا كما العتابا
انما لا تنظم إلا على البحر اليعقوبي 24 مقطع صوتي
أمثله على الميجنا
يا ميجنا يا
ميجنا يا ميجنا
انشا لله
يعودوا عَ الوطن غيابنا
كل شي الزمان تمقطع
وعضمي برد من نار شوقي يوم قلبي ما برد
وبتنزل الدمعات عَ
المينا برد بكرا متى سمعنا
صفر بابورنا
***********
يا ميجنا يا ميجنا
يا ميجنا شَيْبَكْ يا
راسي وين هني ووين أنا
يلي بنيتلك
بقلبي
مرتبي حبك ما بين حبوب قلبي مرتبي
عمري ما بايس إيد أمي
مرة أبي وصرلي بأيادي أمك ببوس سنا
***************
الموشّح
**************
الموشّح ضرب من الشعر
ينظم على تقاطيع وقوافي معلومة بحيث لا يتقيد الناظم بقافية واحدة بل بقافيتين في
المطلع والأدوار أما قافية الدور الأخير
فتعود إلى قافية المطلع والتسمية
أندلسية لأنه يشبه وشاح الحسناء بأشكاله
وألوانه
أما من ناحية
الوزن فيتألف الشطر الأول من سبعة مقاطع
صوتية والشطر الثاني من أربعة وهذه أمثله
لوما بخاف يلاقيكي النحل
بنوار
كنت بروح بخبيكي
بتم الأزهار
لّوْ مَبْ خَا فِي لا قِكِيْ
النَّحْل بن وار
1 2 3 4 5 6 7 1 2 3 4
وله فنون متعددة
سأشرحه في الأيام القادمة كي لا يمل القارىء