بقلم: أ.د. عبدالله بن أحمد الفَيْفي
-1-
إذا كان الاجتزاء المضلّل حين يحدث في النثر غير الأدبيّ يُظهر النص ذا معنى غير مقصود، وذلك لإخراجه من سياقه، فإن إمكانيّة ذلك في الأدب أكثر ورودًا، وعواقبه أبلغ تعقيدًا، وهو في الشِّعر أشدّ غموضًا والتباسًا ومراوغة وطول نَفَس. وعندئذٍ فمِن الدارج أن تنتهي بنا قراءاتنا المبتسرة في الأدب، أو غير الراشدة، إلى إحدى نتيجتين:
- إمّا الحُكم الجاهز برداءة النصّ، أو عبثيّته، حينما لا نفهمه، لأننا متعلّمون ومثقّفون- والأدب كما وَقَر في الأذهان محض ثقافة عامّة، بإمكان أيّ متعلّم أو مثقّف أن يتعاطى معه، وأن يَحكم على جيّده ورديئة، بل أن يصنّف الأدباء في طبقات- فلِمَ لا نفهم النصّ، أو لا نستسيغه؟! العيب في النصّ، إذن، لا فينا!
- أو أن نفهمه جدًّا، كما فهمنا أبيات نزار قبّاني حول النهود والحلمات وجلود النساء، لكننا لا نفرّق بين قصيدة شاعر وتصريحٍ صحفيّ أو نشرة أخبار. فالشعراء يقولون ما يفعلون. ثم إن البيت- كما ألفنا من شوارد العرب- وحدة واحدة، لا من قصيدة متكاملة. والبيت ينقل إلينا تجربة مباشرة، وحقيقيّة، عن سيرة الشاعر، فحين يقول الشاعر إنه "فصّل من جلد النساء عباءة"، فهو يعني ما يقول، وهو يعبّر عن تجربة واقعيّة، ليخبرنا، كي نعرف ماذا فعل بالنساء.. أخزاه الله! كما أخبرنا قديمًا امرؤ القيس، وأكّد ذلك الشُّرّاح، كيف ضاجع الحامل والمرضِع، فيما كان يشرح بدوره هذه التفاصيل المخجلة من الحكاية لمعشوقةٍ أخرى اسمها فاطمة، كي يستدرجها هي الأخرى إلى مثل ذلك المصير معه! انتهى.. لسنا في حاجة إلى غير هذا في القراءة والاستقراء والفهم والتفسير! وذاك هو الشِّعر والأدب، فلنمتشق سهام الإدانة، لنصطاد الشعراء ونُزهق أرواح الكتّاب!
-2-
والحُكم على الشاعر من خلال قراءة سطحيّة مباشرة لشظايا من شِعره مسلكٌ قديم في الثقافة العربيّة. ولنأخذ نموذجًا على هذا من (أبي نواس، الحسن بن هانئ، -198هـ= 814م)(1). فهل حقًّا كان شِعره صورة مباشرة عن سلوكه وحياته، كما فَقِه الناس؟ أم هو إلى