جبـل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقي لنرتقي ،، !!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسابقة من اكون ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منى لطفي الغزاوي
عضو جديد
عضو جديد



جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 6
نقآطيَ » : 73168
تآريخ التسجيــل : 21/12/2010

مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة من اكون ؟؟؟؟   مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 2:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اليوم جاية ومعاى مسابقة حلووووووووه
فكره المسابقة انى كل يوم راح احط معلومات عن شخصية معروفه (صحابى _عالم_كاتب_وهكذا------)وانتو عليكم تعرفو الشخصية اللى انا احطها وممكن كمان نشارك بعض بمعلومات واللى عنده معلومات عن شخصية يكتبها هو كمان
ان شاء الله الموضوع يعجبكم
اليكم شخصية اليوم



انا من اشهر الفلاسفة و الاطباء المسلمين
واشتغلت بالعلوم وحصلت الفنون. ولما بلغت العشرين من عمري أتقنت حفظ القرآن الكريم وعلومه، ثم درست الأدب وحفظ أشياء من أصول الدين وحساب الهندسة والجبر والمقابلة.

لقبت بالشيخ الرئيس لأني جمعت بين العلم والوزارة. كتبي كثيرة متنوعة وتمتاز بالوضوح والإيجاز، ولي كتاب الشفاء الذي يشتمل على المنطق والطبيعيات والرياضيات والإلهيات، ولي كتاب القانون في الطب، وهو موسوعة طبية تحتوي على ماذكره الأطباء اليونان الأقدمون، بالإضافة إلى ماساهم به العرب في هذا المجال. وترجمت ولي رسالة في الحكمة؛ أسرار الحكمة الحرفية؛ النبات والحيوان؛ أسباب الرعد؛ أقسام العلوم؛ الدستور الطبي.

هذا فمن اكون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة من اكون ؟؟؟؟   مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 2:50 am

كل الشكر لك على الطرح

موضوع مميز فيه فائده

*******

قد طرحتي علينا نبزة عم ( ابن سينا )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى لطفي الغزاوي
عضو جديد
عضو جديد



جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 6
نقآطيَ » : 73168
تآريخ التسجيــل : 21/12/2010

مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة من اكون ؟؟؟؟   مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 3:22 am

اجابه صحيحه وارجوا عند الرد وضع معلومه جديده لكي يستمر الموضوع
انا عاصرت الخليفة المأمون العباسي الذي أولانى رعاية عظيمة.

انا عالم عربي اسست علم الجبر وقد لقّبت بأبي الجبر.

نبغت في علوم الحساب والفلك والجغرافيا والهندسة.

وانا أول من استخدمت التعبيرات الجبرية وأول من حلّ معادلات الدرجة الثانية الجبرية.

أهم مؤلفاتي كتاب الجبر والمقابلة؛

كتاب صورة الأرض

كتاب الزيج

كتاب العمل بالأسطرلاب

كتاب الحساب

كتاب رسم المعمور من البلاد

لى الفضل بعد الله في نقل الأعداد الهندية إلى العر ب وعنهم انتقلت إلى أوروبا

وانا أول من استعمل كلمة أصم لتدل على العدد الذي لا جذر له.


فمن أكون يا ترى ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
القرنفال الأحمر


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 102545
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة من اكون ؟؟؟؟   مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 2:49 pm


لا مراء أنه كلما أمعنّا في درس حضارة الغرب وكتبهم العلمية واختراعاتهم وفنونهم كلما ظهرت لنا حقائق جديدة وآفاق واسعة، ولسرعان ما أدركنا أن العرب أصحاب الفضل في معرفة القرون الوسطى لعلوم الأقدمين، وأن جامعات الغرب لم تعرف لها، طيلة خمسة قرون، مورداً علمياً سوى مؤلفاتهم، وأنهم هم الذين مدّنوا أوربة مادة وعقلاً وأخلاقاً، وأن التاريخ لم يعرف أمة أنتجت ما أنتجوه في وقت قصير، وأنه لم يفقهم قوم في الإبداع الفني، فكانت لهم إبداعات في علم الطب والفلك والرياضيات والفنون كافة. هذا وقد تطور البحث عند العرب في كافة العلوم خصوصاً في علم الرياضيات ولا سيما علم الجبر، وإليهم يعزى اكتشافه، غير أن أصوله كانت معروفة منذ زمن سحيق، ومع ذلك فقد حوّل العرب علم الجبر تحويلاً تاماً، وإليهم يرجع الفضل في تطبيقه على الهندسة حيث أخذ العرب مبادئ علم الرياضة عن اليونانيين والهنود، ومالوا إلى الأخذ بعلم الأعداد ذات الحجم الكبير الذي يفوق علم الفلك عظمة واتساعاً. فعرفوا الأرقام الهندية وأدركوا بعبقريتهم الرياضية هذه الأرقام وفائدتها العلمية، ولا عجب أن يكون كل تركيب وكل حساب فلكي مرتكزاً على الأرقام وحساباتها. ولا شك أن علم الجبر العربي-وفي البدء كتاب الخوارزمي-كان المصدر الذي نهل منه أبو كامل المصري، ومن تصانيف البيروني والكرابيسي استمد "ليوناردو البيزي" معلوماته في المعاملات الرباعية والثلاثية وصنفها في كتابه، ولعل عمر الخيام هو الذي طوّر علم الجبر ووصل به إلى مكانة مرموقة. والحق أن علم الرياضيات الذي عرفه علماء الغرب من علماء العرب كان في حقيقة أمره فتحاً جديداً، وذلك أن النظام الهندسي الذي وصفه الأغارقة ومهّدوا للرياضيات به، أخذه العلماء العرب وطوّروه ووضعوا بديلاً له ذا نظام جبري حسابي، إذ لم ترق لهم الرسوم الهندسية كأداة للتعبير عن أعدادهم وحسابهم كالمعاملة الرباعية وتقسيم الزاوية إلى ثلاثة أجزاء أو تقسيم الدائرة إلى خمسة أجزاء، وانصرفوا إلى حلّ هذه المسائل العصية من طرق المعادلات الحسابية الجبرية الصرفة. لقد أدرك العلماء العرب المعادلات الجبرية وحلّوا الكثير من المعادلات من الدرجة الثانية بطرق هندسية، واكتشفوا حلولاً جبرية وهندسية لمعادلات ابتكروها، واستعملوا الرموز في المعاملات الرياضية، وحلوا معادلات الدرجة الثانية، فجمعوا بذلك بين الجبر والهندسة، وعرفوا من بعد الجذور الصماء، وكان العالم الخوارزمي أول من استعمل كلمة "أصم" للدلالة على العدد الذي لا جذر له.
لقد أتى العرب بعد اشتغالهم بالجبر بالعجب العجاب، حتى أن كاجوري قال: "إن العقل ليدهش عندما يرى ما عمله العرب في الجبر..". فهم أول من أطلق لفظة جبر على العلم المعروف اليوم بهذا الاسم، وعنهم أخذت أوربة هذه اللفظة Algebra، وكذلك هم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة، وأول من ألف فيه محمد بن موسى الخوارزمي في زمن المأمون. وكان كتابه في الجبر والمقابلة الذي هو مدار البحث في هذا الكتاب، منهلاً نهل منه علماء الغرب والشرق على السواء، واعتمدوا عليه في بحوثهم وأخذوا عنه كثيراً من النظريات.
وقد أحدث هذا الكتاب أكبر الأثر في تقدم علمي الجبر والحساب، بحيث يصبح القول بأن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلمه وعلم الحساب لكافة الناس. والكتاب الذي بين يدي القارئ يقدم دراسة حول عالم الرياضيات الخوارزمي من خلال كتابه "الجبر والمقابلة"، وسبق ذلك مقدمة حول علم الرياضيات عند العلماء العرب وعن عرب الجاهلية والعلوم الرياضية وتبع ذلك إضاءة حول العلوم الرياضية والنهضة وموقف الخليفة المأمون لتبدأ بعدها الدراسة حول الخوارزمي العالم سيرة حياته ومؤلفاته وأثره في الشرق والغرب، والخوارزمي العالم في: الجبر والحساب وعلم الهيئة وعلم الفلك والعلوم الجغرافية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
القرنفال الأحمر


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 102545
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة من اكون ؟؟؟؟   مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 2:58 pm

ينفل إلى قسم المسابقات
وأشكرك غاليتي
موضوع في غاية الأهمية
لما له من فائدة للجميع
مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
الادارة العامة
الادارة العامة
فارس بلا جواد


جنسيَ » : ذكر
مشآرگاتيَ » : 9823
عمريَ » : 55
نقآطيَ » : 100990
تآريخ التسجيــل : 02/06/2008

مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة من اكون ؟؟؟؟   مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 1:07 am

موضوع رائع و شامل و مفيد

انا من الاطباء اللذين ظهروا على امتداد التاريخ العربي الاسلامي

ولدت في في قرية "قَرْش" بالقرب من دمشق سنة (607هـ = 1210م

بدأ ت تعليمي مثل غيري من المتعلمين؛ فحفظت القرآن الكريم، وتعلمت مبادئ القراءة والكتابة. وقرأ ت شيئًا من



النحو واللغة والفقه والحديث، قبل أن انصرف إلى دراسة الطب التي اتجهت إليها سنة (629هـ = 1231م)


وونا في الثانية والعشرين من عمري بعد أزمة صحية ألمّت بي . و اقول عنها: "قد عرض لنا حميات



مختلفة، وكانت سنّنا في ذلك الزمان قريبة من اثنتين وعشرين سنة. ومن حين عوفينا من تلك المرضة حَمَلنا



سوء ظننا بأولئك الأطباء (الذين عالجوه) على الاشتغال بصناعة الطب لننفع بها الناس".

فمن انا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qisip.com/
القرنفال الأحمر
الادارة العامة
الادارة العامة
القرنفال الأحمر


جنسيَ » : انثى
مشآرگاتيَ » : 11342
نقآطيَ » : 102545
تآريخ التسجيــل : 06/05/2008

مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة من اكون ؟؟؟؟   مسابقة من اكون ؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 2:41 pm

حياة ابن النفيس

في قرية "قَرْش" بالقرب من دمشق ولد "علاء الدين علي بن أبي الحزم القرشي" سنة (607هـ = 1210م) وبدأ تعليمه مثل غيره من المتعلمين؛ فحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة. وقرأ شيئًا من النحو واللغة والفقه والحديث، قبل أن ينصرف إلى دراسة الطب التي اتجه إليها سنة (629هـ = 1231م) وهو في الثانية والعشرين من عمره بعد أزمة صحية ألمّت به. ويقول هو عنها: "قد عرض لنا حميات مختلفة، وكانت سنّنا في ذلك الزمان قريبة من اثنتين وعشرين سنة. ومن حين عوفينا من تلك المرضة حَمَلنا سوء ظننا بأولئك الأطباء (الذين عالجوه) على الاشتغال بصناعة الطب لننفع بها الناس".
وتذكر المصادر التاريخية أنه تعلم قبل ذلك التاريخ على "المهذب الدّخوار" أحد كبار الأطباء في التاريخ الإسلامي، ودرس عليه الطب، وكان رئيسا للأطباء في عصره ويعمل في البيمارستان النوري بدمشق، وتوفي سنة (628هـ = 1230م).
وكانت دمشق في تلك الفترة تحت حكم الأيوبيين الذين كان يعنون بالعلم عامة وبالطب خاصة عناية كبيرة، وجعلوا من دمشق حاضرة للعلوم والفنون، وكانت تضم فيما تضم مكتبة عظيمة تحوي نفائس الكتب، وبيمارستانا عظيما أنشأه نور الدين محمود، واجتذب أمهر أطباء العصر، توافدوا عليه من كل مكان. وفي هذا المعهد العتيد درس ابن النفيس الطب على يد الدخوار، وعمران الإسرائيلي المتوفى سنة (637هـ = 1239م)؛ وكان طبيبًا فذًا وصفه "ابن أبي أصيبعة" الذي زامل ابن النفيس في التلمذة والتدريب على يديه بقوله: "وقد عالج أمراضا كثيرة مزمنة كان أصحابها قد سئموا الحياة، ويئس الأطباء من برئهم، فبرئوا على يديه بأدوية غريبة يصفها أو معالجات بديعة يعرفها".
في القاهرة
وفي سنة (633هـ = 1236م) نزح ابن النفيس إلى القاهرة، والتحق بالبيمارستان الناصري، واستطاع بجدّه واجتهاده أن يصير رئيسًا له، وعميدا للمدرسة الطبية الملتحقة به، ثم انتقل بعد ذلك بسنوات إلى "بيمارستان قلاوون" على إثر اكتمال إنشائه سنة (680هـ = 1281م).
وعاش في القاهرة في بحبوحة من العيش في دار أنيقة، وكان له مجلس يتردد عليه العلماء والأعيان وطلاب العلم يطرحون مسائل الطب والفقه والأدب. ووصفه معاصروه بأنه كان كريم النفس، حسن الخلق، صريح الرأي، متدينًا على المذهب الشافعي؛ ولذلك أفرد له السبكي ترجمة في كتابه "طبقات الشافعية الكبرى" باعتباره فقيهًا شافعيًا. وأوقف قبل وفاته كل ما يملكه من مال وعقار على البيمارستان المنصوري.

ابن النفيس والدورة الدموية

اقترن اسم ابن النفيس باكتشافه الدورة الدموية الصغرى التي سجلها في كتابه "شرح تشريح القانون"، غير أن هذه الحقيقة ظلت مختفية قرونًا طويلة، ونسبت وهمًا إلى الطبيب الإنجليزي "هارفي" المتوفى سنة (1068هـ = 1657م) الذي بحث في دورة الدم بعد ما يزيد على ثلاثة قرون ونصف من وفاة ابن النفيس. وظل الناس يتداولون هذا الوهم حتى أبان عن الحقيقة الدكتور محيي الدين التطاوي في رسالته العلمية.
وكان الطبيب الإيطالي "ألباجو" قد ترجم في سنة (954هـ= 1547م) أقسامًا من كتاب ابن النفيس "شرح تشريح القانون" إلى اللاتينية، وهذا الطبيب أقام ما يقرب من ثلاثين عاما في "الرها" وأتقن اللغة العربية لينقل منها إلى اللاتينية. وكان القسم المتعلق بالدورة الدموية في الرئة ضمن ما ترجمه من أقسام الكتاب، غير أن هذه الترجمة فُقدت، واتفق أن عالما إسبانيًا ليس من رجال الطب كان يدعى "سيرفيتوس" كان يدرس في جامعة باريس اطلع على ما ترجمه "ألباجو" من كتاب ابن النفيس. ونظرًا لاتهام سيرفيتوس في عقيدته، فقد طرد من الجامعة، وتشرد بين المدن، وانتهى به الحال إلى الإعدام حرقًا هو وأكثر كتبه في سنة (1065هـ = 1553م) على أن من عدل الأقدار أن بقيت بعض كتبه دون حرق، كان من بينها ما نقله عن ترجمة ألباجو عن ابن النفيس فيما يخص الدورة الدموية، واعتقد الباحثون أن فضل اكتشافها يعود إلى هذا العالم الإسباني ومن بعده هارفي حتى سنة (1343 = 1924م) حين صحح الطبيب المصري هذا الوهم، وأعاد الحق إلى صاحبه.
وقد أثار ما كتبه الطبيب التطاوي اهتمام الباحثين، وفي مقدمتهم "مايرهوف" المستشرق الألماني الذي كتب في أحد بحوثه عن ابن النفيس: "إن ما أذهلني هو مشابهة، لا بل مماثلة بعض الجمل الأساسية في كلمات سيرفيتوس لأقوال ابن النفيس التي تُرجمت ترجمة حرفية". ولما اطلع "الدوميلي" على المتنين قال: "إن لابن النفيس وصفا للدوران الصغير تطابق كلماته كلمات سيرفيتوس تمامًا، وهكذا فمن الحق الصريح أن يعزى كشف الدوران الرئيس إلى ابن النفيس لا إلى سيرفيتوس أو هارفي".
غير أن اكتشاف الدورة الدموية الصغرى هي واحدة من إسهاماته العديدة فالرجل حسب ما تحدثنا البحوث الجديدة التي كتبت عنه قد اكتشف الدورتين الصغر والكبرى للدورة الدموية، ووضع نظرية باهرة في الإبصار والرؤية،وكشف العديد م الحقائق التشريحي، وجمع شتات المعرفة الطبية والصيدلانية في عصره، وقدم للعلم قواعد للبحث العلمي وتصورات للمنهج العلمي التجريبي.

مؤلفات ابن النفيس

لابن النفيس مؤلفات كثيرة نشر بعضها وما يزال بعضها الآخر حبيس رفوف المخطوطات لم ير النور بعد، من هذه المؤلفات:
- شرح فصول أبقراط، وطبع في بيروت بتحقيق ماهر عبد القادر ويوسف زيدان سنة (1409هـ = 1988م).
- والمهذب في الكحل المجرب، ونشر بتحقيق ظافر الوفائي ومحمد رواس قلعة جي في الرباط سنة (1407هـ = 1986م).
- الموجز في الطب، ونشر عدة مرات، منها مرة بتحقيق عبد المنعم محمد عمر في القاهرة سنة (1406هـ = 1985)، وسبقتها نشرة ماكس مايرهوف ويوسف شاخت ضمن منشورات أكسفورد سنة(1388هـ = 1968م).
- والمختصر في أصول علم الحديث، ونشر بتحقيق يوسف زيدان بالقاهرة سنة (1412هـ = 1991م).
- شرح تشريح القانون، ونشر بتحقيق الدكتور سلمان قطابة بالقاهرة سنة (1408هـ= 1988م) وهو من أهم كتب، وتبرز قيمته في وصفه للدورة الدموية الصغرى، واكتشافه أن عضلات القلب تتغذى من الأوعية المبثوثة في داخلها لا من الدم الموجود في جوفه. ويظهر في الكتاب ثقة ابن النفيس في علمه؛ حيث نقض كلام أعظم طبيبين عرفهما العرب في ذلك الوقت، وهما: جالينوس، وابن سينا.
-غير أن أعظم مؤلفاته تتمثل في موسوعته الكبيرة المعروفة بـ"الشامل في الصناعة الطبية". وقد نهضت إليها همة الدكتور يوسف زيدان في مصر ونجح في جمع أجزاء الكتاب المخطوطة. وتطلع المجمع الثقافي في أبو ظبي إلى هذا العمل، فأخذ على عاتقه نشره محققا، فخرج إلى النور أول أجزاء هذا العمل في سنة (1422هـ = 2001م)، وينتظر توالي خروج الكتاب في أجزاء متتابعة.
وكان ابن النفيس قد وضع مسودات موسوعته في ثلاثمائة مجلد، بيّض منها ثمانين، وهي تمثل صياغة علمية للجهود العلمية للمسلمين في الطب والصيدلة لخمسة قرون من العمل المتواصل. وقد وضعها ابن النفيس لتكون نبراسًا ودليلاً لمن يشتغل بالعلوم الطبية.

وفاته

كان ابن النفيس إلى جانب نبوغه في الطب فيلسوفًا وعالمًا بالتاريخ وفقيها ولغويًا له مؤلفات في اللغة والنحو، حتى كان ابن النحاس العالم اللغوي المعروف لا يرضى بكلام أحد في القاهرة في النحو غير كلام ابن النفيس، وكان يقضي معظم وقته في عمله أو في التأليف والتصنيف أو تعليم طلابه.
وفي أيامه الأخيرة بعدما بلغ الثمانين مرض ستة أيام مرضًا شديدًا، وحاول الأطباء أن يعالجوه بالخمر فدفعها عن فمه وهو يقاسي عذاب المرض قائلا: "لا ألقى الله تعالى وفي جوفي شيء من الخمر"، ولم يطل به المرض؛ فقد توفي في سَحَر يوم الجمعة الموافق (21 من ذي القعدة 687هـ = 17 من ديسمبر 1288م).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة من اكون ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبسألك 0000000000000تجاوبني ؟00من اكون
» &&عندما اكون وحدي&&
» يمكن انا اكون اعز انسان فـ عيونك بس انت والله كل الناس فـ عيوني
» مسابقة
» مسابقة المساجلة الشعرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبـل العرب :: 
منتدى الشباب
 :: منتدى المسابقات
-
انتقل الى: